روابط للدخول

عمان والقاهرة تدعوان اسرائيل للتجاوب مع المبادرة السعودية / عرفات يوافق على استئناف المحادثات الامنية مع اسرائيل


- دعا العاهل الاردني والرئيس المصري اسرائيل اليوم الثلاثاء الى التجاوب بشكل ايجابي، مع المبادرات العربية لاحلال السلام وخصوصا "الافكار" التي طرحتها السعودية، في الاونة الاخيرة. - وافق رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات على استئناف المحادثات الامنية مع اسرائيل، رغم استمرار الحصار الذي تفرضه تل ابيب على عرفات، في مدينة رام الله في الضفة الغربية. - حث وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم، اثناء زيارته الى المانيا، حث الولايات المتحدة، على عدم انتهاج سياسة فردية في الحرب لمكافحة الارهاب.

- دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك، دعيا اسرائيل اليوم الثلاثاء الى "التجاوب بشكل ايجابي، مع المبادرات العربية لاحلال السلام وخصوصا "الافكار" التي طرحتها السعودية، في الاونة الاخيرة.
صرح بذلك وزير الاعلام المصري، صفوت الشريف، في ختام قمة قصيرة، عقدت اليوم في القاهرة، بين العاهل الاردني والرئيس المصري.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن الوزير المصري قوله، ايضا، إن الرئيس مبارك يحرص على التشاور مع الزعماء والقادة العرب، قبل زيارته المرتقبة الى الولايات المتحدة.

- وافق رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات على استئناف المحادثات الامنية مع اسرائيل، رغم استمرار الحصار الذي تفرضه تل ابيب على عرفات، في مدينة رام الله في الضفة الغربية.
وكالات الانباء أشارت الى ان موافقة عرفات على استئناف المباحثات، جاءت بعد لقائه يوم امس الاثنين، مع منسق السياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي، خافير سولانا، دون تحديد أي موعد لاستئناف المحادثات.
وفي المقابل، افادت وكالات الانباء، ان وزير الدفاع الاسرائيلي، بنيامين بن اليعازر، أكد اليوم، بعد لقائه سولانا، انه من الضروري، ان يستأنف الاسرائيليون والفلسطينيون المباحثات بينهم، في اسرع وقت ممكن. هذا وقد نقلت وكالات الانباء، عن مبعوث الامم المتحدة، رود لارسون، ان المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين سيستأنفون المباحثات في وقت متأخر من اليوم.
على صعيد ذي صلة، افادت وكالات الانباء، ان منسق السياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي، خافير سولانا سيتوجه يوم غد الى الرياض، لمناقشة المبادرة التي اطلقتها السعودية، بشأن تطبيع العلاقات مع اسرائيل، في حال انسحابها من الاراضي الفلسطينية المحتلة.

- اجتمع رئيس الحكومة الافغانية المؤقتة، حامد كرزاي، اليوم في نيودلهي، مع وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينك.
وكالات الانباء نقلت عن متحدث باسم الخارجية الهندية، ان كرزاي، ثمن المساعدات التي تقدمها الهند، في اطار اعادة اعمار افغانستان.
كرزاي اكد ايضا لرجال الاعمال الهنود ان أفغانستان ستكون مفتوحة امامهم لاي نشاط استثماري.
هذا ومن المقرر ان يجتمع كرزاي، يوم غد الاربعاء، مع رئيس الوزراء الهندي، فاجباي، وكذلك مع وزير الخارجية البريطاني، جاك سترو، الذي يزور الهند حاليا.

- حث وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم، اثناء زيارته الى المانيا، حث الولايات المتحدة، على عدم انتهاج سياسة فردية في الحرب لمكافحة الارهاب.
جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الوزير الايراني، بعد لقائه مع رئيس البرلمان الالماني، ولف كانك تيرسه.
خرازي انتقد ايضا في تصريحاته، مزاعم واشنطن، بان طهران، تعمل على زعزعة الاستقرار في افغانستان، مؤكدا ان ايران، تدعم الحكومة الافغانية المؤقتة، بقيادة حامد كرزاي.

- افادت وكالات الانباء، ان محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق، سلوبودان ميلوشيفيج، ستستمر اليوم، وسط مطالبة ميلوشيفيج، بالافراج عنه، طيلة فترة محاكمته، كي يتمكن من تهيئة دفاعه عن نفسه، ضد التهم الموجهة اليه.
ميلوشيفيج اوضح للمحكمة، انه لا يتمتع بالوسائل اللازمة، التي تؤمن له تقديم دفاعه، بينما يتمتع الادعاء العام، بمراجع وامكانيات هائلة، مشيرا الى ان الوسيلة الوحيدة التي تتوفر لديه في السجن هي الهاتف، وان الهاتف
معطل بشكل دائم.
وكالات الانباء افادت ايضا، ان قاضي محكمة الجزاء الدولية، ريتشارد ماي، قاطع ميلوشيفيج معتبرا ان هذه التفاصيل هي امور ادارية، وانها ستناقش في جلسة يوم غد الاربعاء.

- بحثت السفيرة الاميركية في باكستان اليوم الثلاثاء مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف، امكانية تسليم الشيخ عمر المتهم بتدبير عملية خطف واغتيال الصحافي الاميركي دانيال برل.
اعلن بذلك الناطق الرسمي باسم السفارة الاميركية، مارك وينتورث، موضحا ان السفيرة الاميركية ويندي تشامبرلين "تطرقت الى مسألة" تسليم الناشط الاسلامي دون اعطاء أي تفاصيل عن رد الرئيس الباكستاني.
وكالات الانباء اشارت في هذا الصدد، ان عملية تسليم الشيخ عمر، ستكون عملية معقدة، وذلك بسبب عدم
وجود اتفاقية بين الولايات المتحدة وباكستان، تنص على تسليم المشتبه بهم.
على صعيد آخر تراجع الشيخ عـمـر، يوم امس الاثنين، تراجع عن اعتراف سابق يؤكد ضلوعه في عملية اختطاف الصحفي الاميركي، الشهر الماضي.
هذا وقد ابلغ محامو الشيخ عمر، محكمة كراجي، بان الشيخ قد تعرض الى ضغوط دفعته الى توقيع الاعتراف.
وتجدر الاشارة الى ان القنصلية الاميركية، في كراتشي، استلمت يوم الخميس الماضي، شريط فيديو يؤكد مقتل الصحفي الاميركي، الذي لم يتم العثور على جثته لحد الآن.

- أعلنت الصين اليوم، انها سترسل مسؤولا عسكريا رفيع المستوى، في مجال نزع السلاح، الى واشنطن، الشهر المقبل، للبحث في تفاصيل زيارة نائب الرئيس الصيني هو جينتاو، الى الولايات المتحدة.
وكالات نقلت عن مسؤولين في الخارجية الصينية، ان زيارة جينتاو هي الاولى من نوعها، وانها ستكون في أواخر شهر نيسان المقبل.
على صعيد آخر، أشارت وكالات الانباء، الى وجود خلاف، بين بكين وواشنطن، بشأن اتفاقية عام الفين، للحد من تصدير تكنولوجيا انتاج الصواريخ.

على صلة

XS
SM
MD
LG