روابط للدخول

واشنطن تنوي إطاحة صدام حسين قبل نهاية فترة رئاسة بوش / الرئيس العراقي لا يأبه باستهداف نظامه / ألمانيا ترفض مبدأ واشنطن المتعلق بمحور الشر


- يريد الرئيس جورج دبليو بوش الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين قبل انقضاء فترته الرئاسية في شهر كانون الثاني من عام 2005. - صرح الرئيس العراقي صدام حسين بأن على الولايات المتحدة السعي للاطاحة بنظامه عن السلطة وعدم استهداف العراق بالضربات الجوية المدمرة. - أعلن المستشار الالماني جيرهارد شرويدر عن دعمه تحركات الولايات المتحدة الهادفة الى إرغام العراق على السماح بعودة المفتشين عن الاسلحة، لكنه رفض الموافقة على مبدأ واشنطن المتعلق بمحور الشر.

- ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الاميركية نقلا عن مسؤولين في البيت الابيض ان الرئيس جورج دبليو بوش يريد الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين قبل انقضاء فترته الرئاسية في شهر كانون الثاني من عام 2005.
والسبب وراء تحديد هذا التاريخ يعود الى ان اعادة انتخاب بوش ليست مضمونة، والى ان رئيسا من الحزب الديموقراطي قد يكون أقل تشددا حيال النظام العراقي. مسؤول اميركي بارز اشار الى وجود اتفاق حول الاطاحة بصدام، لكن السؤال الكبير يدور حول كيفية الاطاحة بالرئيس العراقي.
المسؤولون الاميركيون أضافوا بأن الادارة توصلت الى درجة عالية من الاجماع حول استخدام القوة العسكرية للاطاحة بصدام، وان وزير الخارجية كولن باول كان هو المعارض لهذه السياسة لكنه تعب من كونه الخارج الوحيد عن الاجماع.

- صرح الرئيس العراقي صدام حسين بأن على الولايات المتحدة السعي للاطاحة بنظامه عن السلطة وعدم استهداف العراق بالضربات الجوية المدمرة. و أضاف قائلا بأن هذه التهديدات ليست بالجديدة ولا تستحق الرد.

- أعلن المستشار الالماني جيرهارد شرويدر عن دعمه تحركات الولايات المتحدة الهادفة الى إرغام العراق على السماح بعودة المفتشين عن الاسلحة، لكنه رفض الموافقة على مبدأ واشنطن المتعلق بمحور الشر.
وقال شرويدر بأن الرئيس جورج بوش أكد له عدم وجود خطط للقيام بتدخلات عسكرية خارج افغانستان، وفي حالة حصول تغييرات، فأن توجهات حلف شمال الاطلسي ستتغير. وامتنع شرويدر عن الادلاء بتعليق حول ما اذا أصبح موافقا على استخدام مصطلح (محور الشر).
من ناحية اخرى، قال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان الزعيم العراقي صدام حسين أخفق في استنفاد المسموح للعراق باستيراده من الغذاء والدواء، لكن استيرادات العراق من الويسكي الاسكتلندي قد ارتفعت بشكل حاد خلال السنوات الاخيرة. فيشر اضاف قائلا بأن صدام تسبب في ترهيب الدول المجاورة له وفي ترهيب أفراد الشعب العراقي طيلة العقدين الماضيين.

- ذكرت الصحف العراقية ان الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بعث برسالة الى الرئيس العراقي صدام حسين لمناسبة عيد الاضحى، دعا فيها العرب الى الوقوف صفا واحدا في مواجهة العدوان الاسرائيلي المتصاعد ضد الشعب الفلسطيني. وشكر عرفات الرئيس العراقي على مساندته للشعب الفلسطيني.

- نقلت صحيفة الثورة العراقية عن عماد السعدون الذي ترأس فريقا من الخبراء من جامعة البصرة - نقلت عنه قوله أن حالات السرطان وبخاصة اللوكيميا بين الاطفال دون سن الخامسة عشرة قد تضاعفت منذ عام 1990 في جنوب العراق، والذي تقول بغداد أن له علاقة بذخائر اليورانيوم المستنفد، والمستخدم من قبل القوات التي كانت تحت القيادة الاميركية في حرب الخليج.

على صلة

XS
SM
MD
LG