روابط للدخول

حث بوش الصين على احترام الديموقراطية / أوامر في باكستان للقبض على قتلة الصحفي الأميركي / فرنسا تنتقد عزل اسرائيل عن الأراضي الفلسطينية


- صرح بوش بأن الولايات المتحدة ترحب بصين قوية ومسالمة ومزدهرة، لكنه حث بكين على احترام الديموقراطية والحرية وبضمنها الحرية الدينية. - أصدر الرئيس الباكستاني اوامره لالقاء القبض على كل فرد من افراد العصابة الارهابية المتورطة في قتل الصحفي الاميركي دانييال بيرل. - انتقد وزير الخارجية الفرنسي هيوبرت فيدرين مقترحا اسرائيليا لانشاء مناطق عازلة بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

- غادر الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش الصين في ختام جولة في آسيا استغرقت اسبوعا، وضمت اليابان وكوريا الجنوبية. وفي جامعة بيجينك صرح بوش في خطاب منقول على شاشات التلفزيون – بأن الولايات المتحدة ترحب بصين قوية ومسالمة ومزدهرة، لكنه حث بيجينك على احترام الديموقراطية والحرية وبضمنها الحرية الدينية.
وأعرب بوش عن أمله في التوصل الى (قرار سلمي) للنزاع الذي مضت عليه عقود حول تايوان.
بوش كرر سياسة الولايات المتحدة الداعية الى (صين واحدة)، وأعاد تأكيد الالتزام الاميركي بمساعدة تايوان على حماية نفسها اذا تم استفزازها.
يذكر ان الصين تعتبر تايوان اقليما خارجا عن طوعها، ويتوجب اعادة التوحيد مع بقية البلاد، وبالقوة ان اقتضت الضرورة.
المسؤولون الاميركيون اعترفوا بأن الجانبين الاميركي والصيني اخفقا في التوصل الى اتفاق حول تحديد المبيعات الصينية ذات العلاقة بتكنولوجيا الصواريخ.

- أصدر الرئيس الباكستاني برويز مشرف اوامره الى قوات الامن لالقاء القبض على كل فرد من افراد العصابة الارهابية المتورطة في قتل الصحفي الاميركي دانييال بيرل الذي اختطف في باكستان في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الماضي في اثناء محاولته عقد صلات بالجماعات الاسلامية الراديكالية. وقد القي القبض على اربعة اشخاص ووجهت لهم التهمة في هذه القضية.
وأعرب عدد من الزعماء والمنظمات في مختلف ارجاء العالم عن الشعور بالصدمة والغضب لمقتل بيرل في باكستان.
منظمة (مراسلون بلا حدود) ومقرها باريس اشارت الى ان الخاطفين والقتلة جعلوا من الصحافي كبش فداء للسياسات الحكومية، وان مثل هذه الجرائم تمثل اعظم التهديدات لحرية الصحافة.
وقال كويشيرو ماتسورا المدير العام لليونسكو ان قتل بيرل يتصف بالفظاعة لكونه من الاميركيين ومن اليهود، ولمحاولته القاء الضوء على القضايا الدولية.
كما أعرب المستشار الالماني جيرهارد شرويدر والرئيس الفرنسي جاك شيراك عن شعورهما بالصدمة والاشمئزاز لمقتل بيرل.
مسؤولون اميركيون وباكستانيون كانوا صرحوا ان الصحفي الاميركي المخطوف قد مات.
وذكر مسؤول باكستاني ان القنصلية الاميركية في كراتشي تسلمت شريط فيديو يحتوي على مشاهد تظهر مراسل صحيفة وول ستريت جورنال وهو يقتل على يد خاطفيه.
وصرح الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش الذي كان يقوم بزيارة الى بيجينك ان موت الصحافي البالغ من العمر 38 عاما سيقوي من عزم الولايات المتحدة للقضاء على عناصر الارهاب.
يذكر ان بيرل ترك وراءه زوجة، وهي حامل في شهرها السابع.

- انتقد وزير الخارجية الفرنسي هيوبرت فيدرين مقترحا اسرائيليا لانشاء مناطق عازلة بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية. فيدرين أدلى بتصريحاته هذه بعد لقائه بنظيره الاردني مروان معشر في باريس لافتا الى ان مقترح رئيس الوزراء الاسرائيلي آريئيل شارون سوف لن يحل شيئا، وأنه يدل على وعي شارون بأن سياساته السابقة لم تحقق الامن للمنطقة.
وقد ذكرت مصادر الجيش الاسرائيلي انه تم انسحاب الجيش من مواقع قام باحتلالها في مركز قطاع غزة منذ اسبوع.
ويأتي هذا الانسحاب اثر اجتماع في وقت متأخر من يوم أمس بين الاسرائيليين والفلسطينيين لمناقشة السبل الكفيلة بوضع حد للتصعيد الاخير في أعمال العنف بين الجانبين والذي أودى بحياة ما يقدر بخمسين فردا منذ يوم الاثنين الماضي. وأبقى الجيش الاسرائيلي على مواقع له في الجزء الشمالي من قطاع غزة.
الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان حذر أمس من مخاطر انتقال الصراع الاسرائيلي الفلسطيني الى حرب شاملة، ودعا الى ممارسة الضغوط الدولية على الجانبين للتوصل الى تسوية. وقد أدلى أنان بتصريحاته هذه بعد ساعات من تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي آريئيل شارون بتفكيك الشبكة الارهابية العاملة في المناطق الفلسطينية، واعلن عن خطط لانشاء مناطق عازلة لحماية الاسرائيليين من هجمات الفلسطينيين.

- صوت مجلس الدوما الروسي بأغلبية ساحقة على مقترح يدعو الى مقاطعة الرياضيين الروس للاحتفال الختامي للدورة الاولمبية للالعاب الشتوية في مدينة سولت ليك في حالة عدم تلبية الشروط التي تطالب بها روسيا.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقر بتحيز التحكيم في الدورة وهددت اللجنة الاولمبية الروسية بسحب الفريق الروسي من المشاركة في الالعاب اذا لم يتم التوصل الى حل النزاع حول ما تراه اللجنة بالقرارات العديدة المتحيزة والتي تخص الرياضيين الروس، لكن الرئيس الروسي لم يشجع الفريق الروسي على مقاطعة الدورة.
يذكر ان روسيا التي تعد من الدول البارزة في الالعاب الشتوية لم تحصل الا على خمس ميداليات ذهبية في الدورة المقامة حاليا في مدينة سولت ليك.

على صلة

XS
SM
MD
LG