روابط للدخول

العلاقات التجارية بين العراق وسوريا / مشروع أنبوب النفط الخام بين العراق والأردن / التجارة الإيرانية مع المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلط فيها الأضواء على العلاقات التجارية بين العراق وسوريا وآفاق تطويرها من خلال مقابلة مع رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السوري بهاء الدين حسن. كما نستمع إلى متابعتين من عمان وأربيل عن مشروع مد أنبوب النفط الخام بين العراق والأردن والتبادل التجاري بين إيران والمنطقة الشمالية.

العلاقات التجارية بين العراق وسوريا..
ضمن مشاريع الاستثمارات التي ستنفذها بغداد ودمشق إنشاء شركة مشتركة للاتصالات. ويفيد مراسلنا في دمشق بأن عدة عقود تجارية جديدة أبرمت أخيرا بين البلدين على هامش معرض المنتجات السورية في العاصمة العراقية.
وفي ضوء تأكيد بغداد أنها تعطي الأولوية للاستيراد من سوريا، يتوقع أن يحقق التبادل التجاري ارتفاعا كبيرا في العام الحالي.
عن العلاقات التجارية بين العراق وسوريا وآفاق تطويرها، تحدثت إذاعة العراق الحر إلى رجل الأعمال عضو مجلس الشعب السوري بهاء الدين حسن.
وفيما يلي نستمع إلى التقرير الذي وافانا به مراسلنا في دمشق رزوق الغاوي عن مستجدات التعاون الاقتصادي الثنائي ونص المقابلة التي أجراها مع الاقتصادي السوري بهاء الدين حسن.

(رسالة دمشق الصوتية التي تتضمن مقابلة مع رجل الأعمال عضو مجلس الشعب السوري بهاء الدين حسن)

--- فاصل ---

مشروع أنبوب النفط الخام بين العراق والأردن..
التقى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني بأصحاب الشركات التي تقدمت لعطاء مشروع مد أنبوب النفط الخام بين العراق والأردن. ووصف المسؤول الأردني هذا المشروع بأنه من المشاريع المهمة والحيوية في مجال الطاقة. كما نوقشت خلال الاجتماع الانعكاسات الإيجابية المتوقعة للمشروع والمتمثلة خاصة في تخفيض كلفة نقل النفط العراقي إلى الأردن بواسطة الصهاريج.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من عمان مراسل إذاعة العراق الحر حازم مبيضين:

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

التجارة الإيرانية مع المنطقة الشمالية..
في مؤشر إلى تطور العلاقات التجارية بين إيران والمنطقة الشمالية، أعلن مدير معرض البضائع الإيرانية الذي أقيم أخيرا في أربيل أن قيمة العقود التي أبرمتها شركات إيرانية مع كردستان العراق على هامش المعرض بلغت نحو خمسة وخمسين مليون دولار.
مزيد من التفاصيل في المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل أحمد سعيد:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG