روابط للدخول

بوش يواصل زيارته إلى كوريا الجنوبية / رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة يزور أفغانستان / بدء شعائر الحج في مكة المكرمة


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس بوش يواصل زيارته إلى كوريا الجنوبية ويكرر التزامه السعي نحو علاقات جديدة مع كوريا الشمالية. - رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة يبدأ زيارة إلى أفغانستان. - الرئيس الإسرائيلي يصرح بأنه ينبغي على إسرائيل تغيير استراتيجيتها لمعالجة المشكلة الفلسطينية. - محكمة جرائم الحرب الدولية تستبعد أحد شهود الإدعاء العام في محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق. - بدء شعائر الحج في مكة المكرمة.

- كرر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الأربعاء التزامه السعي نحو علاقات جديدة مع كوريا الشمالية.
وإثر ختام المحادثات التي أجراها مع رئيس كوريا الجنوبية (كيم داي-جونغ) في سول، انتقد الرئيس الأميركي مجددا النظام الشيوعي في كوريا الشمالية. وقال إنه لن يغير رأيه في الزعيم الكوري الشمالي (كيم جونغ-إيل) إلى أن يحرر شعبه ويقبل اقتراحات حقيقية تقدمت بها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لإجراء حوار، بحسب تعبيره.
وكان الرئيس بوش أثار مخاوف من احتمال القيام بعمل عسكري إثر وصفه كوريا الشمالية بأنها تشكل "محور الشر" إلى جانب العراق وإيران. لكنه طمأن كوريا الشمالية بأن الولايات المتحدة لا تعتزم احتلالها.
الرئيس الأميركي قام بزيارة إلى المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين. وحث الزعيم الكوري الشمالي (كيم جونغ-إيل) على فتح الحدود بين الشمال والجنوب.
هذا ومن المقرر أن يتوجه الرئيس بوش إلى الصين يوم غد الخميس.

- أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال (ريتشارد مايرز) أن القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ستبقى في أفغانستان إلى أن يتم القضاء على جميع جيوب المقاومة التابعة لحركة طالبان وشبكة القاعدة.
لكن القائد العسكري الأميركي رفض تحديد الفترة التي سيتم خلالها تنفيذ هذه المهمة. وقد أدلى الجنرال (مايرز) بهذه التصريحات اليوم الأربعاء في (قندهار) أثناء زيارة قام بها إلى قاعدة التحالف في مطار المدينة.
زيارة الجنرال (مايرز) تأتي في الوقت الذي تستمر القوات الأميركية بملاحقة فلول ميليشيا طالبان الإسلامية وشبكة القاعدة الإرهابية.
وقد التقى بقادة أربعة آلاف وثلاثمائة عسكري من الولايات المتحدة وكندا والنرويج والأردن ودول أخرى متمركزين في القاعدة الجوية.
في غضون ذلك، يبدأ اثنان من أعضاء الحكومة الأفغانية الانتقالية بإجراء تحقيق في حادث اغتيال وزير الطيران المدني الذي وقع الأسبوع الماضي.
رئيس الوزراء المؤقت (حامد كرزاي) كلف أمس وزير العمل والشؤون الاجتماعية (مير ويس صادق) ووزير الأشغال العامة (عبد الخالق فاضل) التحقيق في مقتل وزير الطيران المدني والسياحة (عبد الرحمن) في مطار (كابل) يوم الخميس الماضي.
وعلى صعيد ذي صلة بالشؤون الأفغانية، أعلن تعيين شقيق الزعيم المعارض الراحل أحمد شاه مسعود سفيرا لأفغانستان في روسيا.
الناطق باسم السفارة الأفغانية في موسكو ذكر اليوم (الأربعاء) أن رئيس الوزراء المؤقت (كرزاي) عين أحمد ضياء مسعود في هذا المنصب. لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل حول مؤهلاته وخلفيته. كما لم يعلن موعد وصول مسعود إلى موسكو للبدء في ممارسة مهامه كسفير لكابل.
يذكر أن روسيا كانت تدعم الفئات المسلحة المعارضة لطالبان والتي تكون ما يعرف بالتحالف الشمالي. وكان أحمد شاه مسعود أحد كبار قادة هذا التحالف قبل أن يلقى مصرعه في حادث اغتيال نفذه في أيلول الماضي انتحاريون تظاهروا بأنهم مراسلون صحفيون.

- ذكر الرئيس الإسرائيلي (موشي قصاف) اليوم (الأربعاء) أنه ينبغي على إسرائيل أن تغير استراتيجيتها في معالجة المشكلة الفلسطينية.
ملاحظة (قصاف) وردت خلال اجتماع عقدته اليوم الحكومة الأمنية الإسرائيلية لاتخاذ قرار في شأن مدى الرد على هجوم الأمس الذي أسفر عن مقتل ستة جنود إسرائيليين.
أنباء أفادت بأن قوات إسرائيلية قتلت أربعة عشر فلسطينيا في هجمات انتقامية. ففي قصف صاروخي على مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في غزة، لقي أربعة فلسطينيين مصرعهم. فيما قتل ستة آخرون جراء قصف إسرائيل نقطتين فلسطينيتين للسيطرة قرب مدينة نابلس. وأسفر اشتباك خارج مخيم اللاجئين في نابلس عن مقتل فلسطينيين اثنين آخرين، فيما قتل فلسطينيي واحد في هجوم جوي على مركز الشرطة الفلسطينية في مدينة رام الله وفلسطيني آخر في اشتباك وقع قرب رام الله أيضا.
هذا وقد ذكر مسؤولون أمنيون أن دبابات وقوات إسرائيلية قامت بغلق جميع منافذ مدينة رام الله في الضفة الغربية.

- تمكن الرئيس اليوغسلافي السابق (سلوبودان ميلوشيفيتش) من إحراز ما وصف بانتصاره الأول أثناء محاكمته في لاهاي حينما قررت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة اليوم استبعاد الشاهد الثاني للإدعاء العام من الإدلاء بشهادته.
رئيس هيئة القضاة (ريتشارد ماي) استثنى شهادة كبير المحققين التابعين للمحكمة في كوسوفو ( كيفن كيرتيس). وكان من المقرر أن يدلي (كيرتيس) بشهادته حول أحد المواقع التي زعم أن قوات صربية قتلت فيه عددا كبيرا من ألبان كوسوفو.
لكن القضاة استبعدوا شهادته لكونها غير ذات صلة بعدما علموا أنه سيكرر روايات سمعها من أشخاص آخرين.
(ميلوشيفيتش) تذمر اليوم في شأن عدم منح الحكومة الهولندية زوجته تأشيرة دخول لزيارته في عطلة نهاية الأسبوع. وأكدت وزارة الخارجية الهولندية أنها لم تمنح (ميرا ماركوفيتش) سمة دخول لأنها تقدمت بطلبها في وقت متأخر جدا.
يذكر أن (ميلوشيفيتش) متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب البوسنية بين عامي 1992 و1995 وفي كرواتيا بين عامي 1991 و1992 وفي كوسوفو في عام 1999.

- يبدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم شعائر الحج وسط إجراءات أمنية مشددة في مكة المكرمة.
مروحيات كانت تحلق فوق المدينة فيما يقوم آلاف من عناصر الأمن السعوديين بدوريات في الشوارع لضمان سلامة أكبر تجمع إسلامي سنوي يشهده العالم.
الحجاج يصلون الأربعاء إلى وادي منى في يوم يسبق وقفة عرفات.
هذا وأفيد بأن نحو مليوني حاج من جميع أنحاء العالم يؤدون فريضة الحج في الموسم الحالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG