روابط للدخول

بوش في كوريا الجنوبية / تأجيل زيارة خرازي إلى موسكو / الرئيس السوري في روما


- الرئيس الاميركي، يصل الى كوريا الجنوبية، في زيارة تستغرق ثلاثة ايام. - مصر تطلب ارجاء زيارة رئيس الوزراء الجيكي الى القاهرة. - وزير الخارجية الايراني، يعلن عن تأجيل زيارته الى موسكو. - الرئيس السوري يصل روما ويلتقي رئيس الجمهورية الايطالي.

- وصل الرئيس الاميركي، اليوم الثلاثاء، الى العاصمة الكورية الجنوبية، سيئول، ليبدأ زيارة تستمر ثلاثة ايام.
الرئيس الاميركي، وصل مع زوجته الى قاعدة عسكرية كورية، قرب العاصمة، وكان في استقباله، وزير الخارجية الكوري الجنوبي، تشوي سنك هونك.
هذا وقد توقعت وكالات الانباء ان تركز محادثات الرئيس جورج بوش، مع الرئيس الكوري كيم داي جونك، ان تركز المحادثات على كوريا الشمالية، بعدما اعتبارها الرئيس بوش، محورا للشر سوية مع العراق وايران،
في الوقت الذي أبدا فيه الرئيس الكوري الجنوبي، تحفظه، بشأن هذه التصريحات، التي تضر بسعيه الى تحسين العلاقات مع كوريا الشمالية.

- هذا وكان الرئيس الاميركي، قد اعلن اليوم، قبل مغادرته اليابان الى كوريا الجنوبية، بان الولايات المتحدة، تتعهد بالدفاع عسكريا، عن حلفائها في المنطقة الاسيوية المطلة على المحيط الهادئ.
جاء ذلك في خطاب القاه بوش، امام البرلمان الياباني، اكد فيه ان الولايات المتحدة، ملتزمة بالمحافظة على وجود متقدم لها، في المنطقة الآسيوية، لحماية حلفائها من التهديدات التي يشكلها الارهاب واسلحة الدمار الشامل.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع بكين، قال الرئيس الاميركي، ان بلاده تعمل سوية، مع الصين، لبناء الاستقرار والازدهار في آسيا.
هذا ومن المنتظر ان يتوجه، الرئيس الاميركي، الى الصين يوم الخميس المقبل.

- وصل الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء الى روما في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام.
وكالات الانباء افادت ان الرئيس الاسد، التقى بالرئيس الايطالي، كارلو ازكليو جيامبي، دون ذكر المزيد من التفاصيل، سوى ان الرئيس السوري، سوف يلتقي ايضا، عددا من القادة السياسيين ورجال الاعمال، وكذلك البابا جون بول.

- طلبت مصر اليوم الثلاثاء ارجاء زيارة رئيس الوزراء الجيكي ميلوس زيمان، الى القاهرة التي كانت مقررة في الثامن والعشرين من الشهر الحالي، وذلك بعد تصريحات ادلى بها زيمان، مشبها رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، بادولف هتلر.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن تصريحات ادلى الوزير المصري الى الصحفيين.
وفي المقابل نفى رئيس الوزراء الجيكي تشبيهه عرفات بـهتلر، مؤكدا ان ليس من شأنه الحكم على عرفات.

- أعلن كبير المفاوضين الروس، في محادثات نزع الاسلحة النووية، بين الولايات المتحدة، وروسيا، اعلن اليوم الثلاثاء انه يأمل التوصل الى اتفاق مع الاميركيين.
وفي هذا السياق اشارت وكالات الانباء، ان نائب وزير الخارجية الروسي، كوركي مامـدوف، يجتمع اليوم في موسكو مع نائب وزير الخارجية الاميركي، لشؤون الامن الدولي، جون بولتون.
وكالات الانباء، نقلت عن مامــدوف، ان الجانبين الروسي والاميركي، يناقشان نص اتفاقية تتعلق بخفض الاسلحة الهجومية والاستراتيجية، وكذلك وثيقة اخرى بشأن العلاقات الاستراتيجية الجديدة بين روسيا والولايات المتحدة.
الوكالات اشارت ايضا الى ان الاتفاقية يمكن ان توقــع من قبل الرئيسين فلاديمير بوتن وجورج بوش، في مؤتمر قــمـة، من المقرر عقده في شهر ماي المقبل، ويشارك فيه رئيسا الدولتين.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيسين الاميركي والروسي، تعهدا في شهر تشرين الثاني الماضي، بتخفيض الاسلحة النووية لكلا البلدين.

- أفادت وكالات الانباء، انه من المنتظر ان يجري رئيس اركان الجيش الاميركي، الجنرال ريتشارد مايرز، مباحثات اليوم، في العاصمة الاوزبكية طشقند.
الوكالات نقلت عن مسؤولين عسكريين اميركيين، انه من المتوقع ان يلتقي مايرز مع الرئيس الاوزبكي، اسلام كريموف، وكذلك مع وزير الدفاع قادر كولياموف، للبحث في التعاون العسكري الثنائي، والحالة في افغانستان، بالاضافة الى مكافحة الارهاب في آسيا الوسطى.
وتجدر الاشارة الى ان مايرز، زار يوم امس الاثنين، قرغيزستان، حيث توجد قاعدة اميركية، وقد وعد مايرز، بان الوجود العسكري الاميركي، في البلاد، لن يكون دائما، وان مدة بقاء القوات الاميركية، تتعلق بتطورات الحرب ضد الارهاب، خاصة في افغانستان.

- أفادت وكالات الانباء، ان وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، اعلن عن تأجيل زيارته الى موسكو، التي كان مقررا ان تبدأ رسميا اليوم الثلاثاء.
الوكالات نقلت عن مسؤولين في الخارجية الايرانية، وعن وكالة الانباء الايرانية الرسمية، ان الزيارة تأجلت حتى اشعار آخر، وان سبب التأجيل يعود الى بعض التغييرات في جدول اعمال الوزير الايراني.
هذا وكان خرازي، قد اعلن يوم امس، انه ينوي مناقشة الموقف الاميركي الجديد، من ايران، بعد ادراجها ضمن دول محور الشر، سوية مع العراق وكوريا الشمالية.

- أعلنت الشرطة الاسبانية، اليوم الثلاثاء، ان سيارة انفجرت قرب مدينة باراكالدو، في الباسك، شمال البلاد، وان شخصا واحدا اصيب بجروح خطيرة جراء الانفجار.
الوكالات اضافت انه لم يعرف بعد فيما اذا كان الحادث بتدبير من منظمة ايتا الانفصالية، ام ان الانفجار حدث عرضا، عندما كان الارهابيون، حسب قول وكالات الانباء، يقومون، بنقل مواد متفجرة.
وتجدر الاشارة الى اكثر من ثمانمائة شخص لقوا حتفهم منذ عام ثمانية وستين، عندما بدأت منظمة ايتا، المطالبة باستقلال اقليم الباسك عن اسبانيا.
هذا وقد أدرج الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، منظمة ايتا في لائحة المنظمات الارهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG