روابط للدخول

مباحثات يابانية أميركية في طوكيو / جورج تينيت في الرياض / كرزاي يلوح بالحاجة إلى المزيد من القوات الدولية في أفغانستان


- الرئيس الاميركي، يبدأ صباح اليوم، مباحثات في طوكيو، مع رئيس الوزراء الياباني. - استقبل ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز، يوم امس الاحد مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية، جورج تينيت الذي يقوم حاليا بزيارة الى الرياض. - أعلن رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة أنه سيدعو الى ارسال المزيد من القوات الدولية الى بلاده في حال إتساع نطاق أعمال العنف. - دعا الرئيس الباكستاني برويز مشرّف الدول الإسلامية الى إدخال الحداثة، والتطور الى مجتمعاتها.

- بدأ الرئيس الاميركي جورج بوش، صباح اليوم الاثنين، في طوكيو، مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني جوني شيرو كوي زومي.
وكالات الانباء، توقعت ان تركز المباحثات بين الجانبين على دور اليابان في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب، بالاضافة الى سبل انعاش الاقتصاد الياباني، الذي يعتبر ثاني اكبر اقتصاد في العالم.
الرئيس الاميركي، امتدح في بداية المحادثات رئيس الوزراء الياباني، واصفا اياه، بالمصلح الكبير.
على صعيد آخر صرح الرئيس الاميركي للصحفيين، بانه على قناعة بان حلفاء الولايات المتحدة، يتفهمون موقفه بشأن كوريا الشمالية والعراق وايران، في اشارة ما دول محور الشر، التي تسعى، حسب رأي الرئيس الاميركي، الى تطوير اسلحة الدمار الشامل.
هذا ومن المنتظر ان يوجه الرئيس جورج بوش، يوم غد الثلاثاء، خطابا الى البرلمان الياباني.

- أفادت وكالات الانباء، نقلا عن وكالة الانباء السعودية الرسمية، ان ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز، استقبل يوم امس الاحد مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية، جورج تينيت الذي يقوم حاليا بزيارة الى الرياض.
الوكالة السعودية، اوضحت، ان الطرفين استعرضا خلال الاجتماع، التطورات الحالية على الساحة الدولية، وتطرقا الى القضايا ذات الاهتمام المشترك، دون اعطاء المزيد من التفاصيل.
ومن الجدير بالذكر ان تينيت قام يوم السبت الماضي، بزيارة قصيرة الى اليمن، التقى خلالها الرئيس علي عبد صالح، وكان قبلها قد التقى بالرئيس المصري حسني مبارك، حيث بحث الجانبان، خطة تينيت لوقف اطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين، بالاضافة الى القضية العراقية.

- أعلن رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة، حامد كارزاي في مؤتمر صحفي عقده في كابول، إنه سيدعو الى ارسال المزيد من القوات الدولية الى بلاده في حال إتساع نطاق أعمال العنف، مضيفاً أنه سيدعو كذلك الى تعديل التفويض الذي تعمل بموجبه هذه القوات.

- دعا الرئيس الباكستاني برويز مشرّف الدول الإسلامية الى إدخال الحداثة، والتطور الى مجتمعاتها، وإلا فانها ستبقى متخلفة في حال عدم التركيز على العلوم والتطورات التكنولوجية العالمية.
مشرف اكد ايضا، أن الدول الاسلامية في حاجة الى مزيد من الاستثمارات في حقول التعليم، مشيراً الى أن العالم الإسلامي بأجمعه لا يضم سوى اربعـمئة وثلاثين جامعة، في حين يوجد في اليابان وحدها الف جامعة، حسب قول الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

على صلة

XS
SM
MD
LG