روابط للدخول

بوش يبدأ جولة آسيوية / دعوة أفغانية للسلام / قوات تركية إلى أفغانستان / مباحثات أميركية مصرية


- غادر الرئيس الاميركي جورج بوش صباح اليوم السبت الولايات المتحدة ليبدأ جولة آسيوية تستغرق ستة ايام. - دعا رئيس الحكومة الافغانية المؤقته حامد كرزاي، الشعب الافغاني، الى التخلي عن العنف، والقتل والتوجه نحو السلام. - أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، ان انقرة باشرت بارسال قوات عسكرية الى افغانستان، للانضمام، الى قوات حفظ الامن الدولية، العاملة هناك. - بحث مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية، جورج تينيت صباح اليوم السبت، مع الرئيس المصري حسني مبارك، الوضع في الاراضي الفلسطينية.

- غادر الرئيس الاميركي جورج بوش صباح اليوم السبت الولايات المتحدة ليبدأ جولة آسيوية تستغرق ستة ايام، يزور خلالها اليابان وكوريا الجنوبية والصين لاجراء سلسلة لقاءات تركز على الحرب ضد الارهاب وانعاش الاقتصاد العالمي.
وكالات الانباء، اوضحت ان الرئيس الاميركي، سوف يصل يوم غد الاحد الى طوكيو، وانه سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني، جوني شيرو كوي زومي، يوم الاثنين القادم.
اما على صعيد العلاقات مع الصين فقد اعلن الرئيس الاميركي، في مقابلة مع التلفزيون الصيني، اعلن مساندته لسياسة الصين الموحدة، في اشارة الى سعي بكين ابقاء تايوان، جزءا من الصين.

وعلى صعيد آخر، تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش، يوم امس الجمعة، بارسال متطوعين امريكيين الى افغانستان ودول اخرى في آسيا الوسطى، لنشر، ما أسماه، بالمعايير العالمية التي نقدرها كثيرا.
وكالات الانباء اضافت ايضا، ان الرئيس الاميركي، أعرب في كلمته عن حال الامة،...أعرب عن ضرورة مضاعفة حجم فيالق السلام التي تضم حاليا سبعة الاف متطوع، يخدمون في سبعين دولة.
وفي السياق ذاته، اعلن الرئيس بوش، يوم امس، ان فريق تقييم، سيرسل الى العاصمة الافغانية كابول، خلال الاسابيع القادمه، لتمهيد الطريق امام متطوعي السلام، اللذين سيساهمون في اعادة اعمار افغانستان، والمشاركة في مشاريع تعليمية، واخرى تتعلق بالبنية التحتية في افغانستان.
وكالات الانباء اضافت ايضا، انه سيتم ايضا، ارسال فرق تقييم ومتطوعين الى اوزبكستان وتركمانستان، واذربيجان، بالاضافة الى البوسنة والهرسك.

- دعا رئيس الحكومة الافغانية المؤقته حامد كرزاي، الشعب الافغاني، الى التخلي عن العنف، والقتل والتوجه نحو السلام.
كرزاي وجه دعوته هذه، اليوم السبت، اثناء جنازة تشييع وزير الطيران المدني، الدكتور عبد الرحمن، الذي تعرض الى القتل، يوم الخميس الماضي، وقد شارك في جنازة التشييع الى جانب الرئيس كرزاي، كل من وزير الخارجية الافغاني، ووزير الدفاع ووزير الداخلية.

- وفي السياق ذاته، أفادت وكالات الانباء ان الحكومة الافغانية المؤقته، اصدرت اوامر بالطرد والاعتقال، بحق اربعة مسؤولين في وزارة الداخلية، لعلاقتهم بمقتل وزير الطيران المدني الافغاني، الدكتور عبد الرحمن.
الوكالات اضافت ايضا، ان ثلاثة مسؤولين يعملون في دوائر المخابرات والدفاع ووزارة العدل، قد فصلوا وصدرت بحقهم أوامر اعتقال في الخارج، بعد فرارهم الى المملكة العربية السعودية، إثر الحادث.
و قد اوضح مراسل اذاعة اوروبا الحرة في كابول، ان المسؤولين هم نائب وزير المخابرات، عبد الله جان توحيدي، والجنرال كالانـــر بيك، ومن وزارة العدل، ساران كوال حليم.
من جهة اخرى أكدت حكومة المملكة العربية السعودية، انها ستعتقل المتهمين الثلاثة، وتعيدهم الى افغانستان.

- أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، ان انقرة باشرت بارسال قوات عسكرية الى افغانستان، للانضمام، الى قوات حفظ الامن الدوليه، العاملة هناك.
الوزارة التركية اوضحت، في بيان اصدرته بهذا الشأن، ان وحدة تركية اولية، غادرت يوم امس، الجمعة الى كابول، في الوقت الذي لم تتوفر فيه لدى المصادر العسكرية التركية، أي ايضاحات، عن دور القوات التركية، وامكان انتشارها في افغانستان.
هذا وتجدر الاشارة، الى ان الحكومة التركية قررت ارسال مئتين وواحد وستين جنديا، يعملون ضمن القوات الدولية، بقيادة بريطانيا، لحفظ السلام في افغانستان.

- بحث مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية، جورج تينيت صباح اليوم السبت، مع الرئيس المصري حسني مبارك، الوضع في الاراضي الفلسطينية.
وكالات الانباء أوضحت ان الاجتماع عقد في شرم الشيخ، وقد استغرق نحو ساعة وربع الساعة، وحظره السفير الاميركي في مصر.
هذا ومن الجدير بالذكر ان تينت، زار مصر في شهر حزيران الماضي، اثناء محاولته اقناع الطرفين الاسرائيلي والفسلطيني، بالتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار، عرف آنذاك بخطة تينيت، التى لم توضع حتى الان موضع التنفيذ.

- أعلن مسؤولون امنيون اسرائيليون، ان قوات الجيش، قتلت اليوم السبت، ثلاثة فلسطينيين، على الاقل، خلال اشتباكات وقعت اليوم، في قطاع غزة.
الحادث وقع بعد ان توغلت اربع دبابات اسرائيلية، في قطاع غزة، بهدف السيطرة على بعض المواقع التابعة للسلطة الفلسطينية في المنطقة.
ويأتي التوغل الاسرائيلي، ردا على الهجوم الذي تعرضت له دبابة اسرائيلية، قبل يومين، واسفر عن مقتل ثلاثة جنود اسرائيليين.
على صعيد آخر، نقلت وكالات الانباء عن الجيش الاسرائيلي، ان فلسطينيين اطلقوا صاروخا من طراز القسام اثنين، على مدينة كفار عزا الاسرائيلية، القريبة من قطاع غزة. دون ان الاشارة الى وقوع اصابات او اضرار.

- وفي الشأن الفلسطيني ايضا، يواصل وزير الخارجية الالماني، يوشكا فيشر، زيارته الى المنطقة، التي تستمر ثلاثة ايام، حيث يجري اليوم السبت محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات في مدينة رام الله في الضفة الغربية.
و في غضون ذلك جدد الاتحاد الاوروبي، يوم امس دعمة لإقامة دولة فلسطينية، داعيا في الوقت نفسه، وقف الارهاب.

- أعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية، اليوم السبت، ان رجال الانقاذ، انتشلوا لحد الآن سبعة وثلاثين جثة، تعود اغلبيتها الى نساء، لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة ايرانية، كانت تقوم برحلة داخلية.
الوكالة اوضحت ايضا، انه تم التحقق من جثث سبع عشرة ضحية، وان عملية انتشال الجثث، تسير ببطء بسبب الظروف المناخية السيئة وصعوبة الوصول الى المنطقة الجبلية، في غرب ايران، حيث تحطمت الطائرة.
هذا وتجدر الاشارة، الى ان الطائرة وهي من نوع توبوليف كان تحمل مئة وتسعة عشر راكبا، وانها قد تحطمت اثناء، في وقت سابق من هذا الاسبوع، اثناء محاولتها الهبوط في مدينة خرم آباد جنوب غربي ايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG