روابط للدخول

مقابلة مع شاعر عراقي آشوري / وفد من فناني السليمانية يزور أربيل / معرض للكتاب في دهوك


- مقابلة مع الشاعر العراقي الآشوري فاضل بولا، يعرض فيها لتاريخ الحركة الشعرية الآشورية في العراق. - تقرير حول زيارة وفد من فناني السليمانية مدينة أربيل، حيث قدمت فرقة سالار مسرحية تحت عنوان "يوم تحولت السمكة إلى ذئب". - افتتح في دهوك معرض للكتاب ضم أكثر من ثمانمائة عنوان في اللغات العربية والكردية والفارسية والإنكليزية غطت مواضيع وحقول معرفية مختلفة.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا. شارك في تحرير عدد هذا الأسبوع مراسلونا في أربيل، ودهوك وعمان وديترويت.

--- فاصل ---

مقابلة العدد..
أجرى مراسلنا في ديترويت، فالح الدراجي مقابلة مع الشاعر العراقي الآشوري فاضل بولا، الذي له سمعة طيبة في الوسط الأدبي العربي في الولايات المتحدة عرض فيها لتاريخ الحركة الشعرية الآشورية في العراق.

(نص المقابلة)

--- فاصل ---

إصدارات..
عن سلسلة كتاب الصدى الإماراتية صدر كتاب جماعي بعنوان «نازك الملائكة أميرة الشعر الحديث» شارك فيه عبد الوهاب البياتي، ممدوح عدوان، ثريا العريض، احمد سويلم، سالم خدادة، سعيد بن خاطر، علي جعفر العلاق، عبد المعيقل وآخرون.
وفي بداية الكتاب تتحدث شقيقة الشاعرة إحسان عن تأثرها في طفولتها وصباها وأوائل شبابها بشخصية نازك التي ظلت لسنوات عدة النموذج الأمثل الذي تقتدي به.
وتحدث الشاعر عبد الوهاب البياتي عن سنوات تعارفه الأولى مع نازك الملائكة، وتجربتها الشعرية، وما أسماه أفكارها المثالية. كما أشار إلى تشددها في طرح آرائها كالتي قدمتها في كتاب «قضايا الشعر» حول العروض والإيقاع في القصيدة الحديثة وما قابله من تحفظ شديد من قبل المعنيين بالشعر.
ويرى عبد الله المعيقل أن نازك الملائكة شاعرة أساسية بين شاعرين أو ثلاثة يتنازعون ريادة الشعر الحر وثورته على الشكل العمودي وهي ثورة فنية في أساسها، ولكنها أيضاً كانت ملائمة للحظة التاريخية والنفسية التي كانت تمر بها الأمة العربية في تلك الفترة.
أما علي جعفر العلاق فهو يعتبر تجربة نازك الملائكة تجربة تحمل عناصر الارتداد والنكوص منذ البداية، فهي مغامرة لا تستمر، بل تقمع ذاتها، وتناقض مسار حركتها على الدوام. لم تكن نازك نتاج تربة واحدة صافية ومتجانسة إلى النهاية، كما يرى. كانت نازك الملائكة نجفية لكنها لم تكن كذلك حتى نهاية الشوط فقد أضافت إليها بغداد سماتها.
وفي الكتاب دراسات أخرى شارك فيها إبراهيم خليل الذي تحدث عن بدايات الشاعرة التعليمية والشعرية وملامح دواوينها الأولى والجدل الذي أحدثته توجهاتها النقدية ورأيها في قصيدة النثر الذي أثار عليها النقاد.

--- فاصل ---

صدر في بغداد كتاب «مقاهي بغداد» الأدبية ـ دراسات في التاريخ والنصوص، للكاتب رزاق إبراهيم حسن.
واشتمل الكتاب الذي صدر ضمن مطبوعات (الموسوعة الصغيرة) على ستة فصول، وتناول اشهر المقاهي البغدادية، واختص في الفصل الرابع أحدها بالروايات العراقية التي استوحت المقاهي مكاناً لسرد أحداثها، مثل (القربان) لنائب طعمة فرحان، و(منزل السرور) لناطق خلوصي، و(الاغتيال والغضب) لموفق خضر، وغيرها.
والكتاب يقدم عادة مادة تتراوح في أسلوبها بين التاريخية والأدبية.

--- فاصل ---

في إطار التعاون الفني والثقافي بين المثقفين والفنانين الكرد زار وفد من فناني السليمانية أربيل حيث قدمت فرقة سالار مسرحية تحت عنوان "يوم تحولت السمكة إلى ذئب"..

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

تشكيل..
يحظى نشاط الفنان العراقي الأصل (الإسباني الجنسية) حنوش باهتمام أوساط النقد التشكيلي الأسباني لما يمزج في أسلوبه بين العناصر الشرقية وأساليب الفنون التشكيلية الحديثة. من هنا جاء اختياره ليشارك مع نخبة من فناني أسبانيا التشكيليين في جائزة معرض الفن التشكيلي المعاصر BMW وهي واحدة من أهم جوائز الرسم الأسبانية والتي تعرض نتاجاتها على صالة أكاديمية الفنون الجميلة في مدريد.
والفنان العراقي الأصل حنوش حاصل على الدكتوراه في الفنون التشكيلية عن جامعة مدريد، وسبق أن أقام معارض فردية وجماعية منذ عام 1985 حتى اليوم والتي تعد بأكثر من 40 معرضا فنيا، وسبق أن حاز على أهم الجوائز المحلية والعالمية المعروفة في أسبانيا من بينها: جائزة كارادي وجائزة الرسم الوطنية وجائزة بيابارلا وأخريات غيرها.

--- فاصل ---

مسرح..
أقامت فرقة المسرح الفني الحديث في هولندا ندوة ثقافية للمخرج والناقد المسرحي كريم رشيد تمحورت حول موضوع بالغ الحساسية وهو التمويه والتخفي، هذه القيمة التي لم ينتبه إليها المثقفون العراقيون الذين اضطروا لمغادرة العراق قبل جيل الهجرة الثالثة، متصورين أن كل المبدعين العراقيين في الداخل هم أدوات مدجنة في ماكنة الإعلام العراقية، غير أن واقع الحال يكشف عن نزعة التذمر والاستياء لدي أغلب المبدعين المكممة أفواههم بفعل القمع اللاإنساني الذي تمارسه سلطة المؤسسات الثقافية الرسمية في العراق بحسب صحيفة الزمان.. ولهذا لجأ الأدباء والفنانون في الداخل إلي أساليب مثل التمويه والتضليل والاختفاء والمراوغة لتمرير أعمالهم الإبداعية من جهة وحماية أنفسهم من أخطار السلطة المتأهبة للانقضاض علي كل ما هو معترض ومتذمر ومثير للجدل.

--- فاصل ---

افتتح في دهوك أخيرا معرض للكتاب ضم أكثر من ثمانمائة عنوان في اللغات العربية والكردية والفارسية والإنكليزية غطت مواضيع وحقول معرفية مختلفة. سنحاريب يوسف يعرض لهذا النشط في التقرير التالي:

(تقرير دهوك)

--- فاصل ---

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG