روابط للدخول

التجارة السعودية مع العراق / تراجع الصادرات الأردنية إلى العراق / الحملة الإحصائية في المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الكاتب السعودي المتخصص في الشؤون الاقتصادية (محمد اليامي) عن التبادل التجاري بين العراق والسعودية وآفاق تطويره. كما سنستمع إلى متابعتين من عمان والسليمانية عن تراجع الصادرات الأردنية إلى العراق في الفترة الأخيرة وحملة الإحصاء التي بدأت في المنطقة الشمالية بالتعاون مع (برنامج الغذاء العالمي) لتحديث بيانات البطاقات التموينية.

التجارة السعودية مع العراق..
أعلن في الرياض أخيرا أن أكثر من ثلاثين شركة ومصنعا سعوديا ستشارك في معرضي (إعادة إعمار العراق 2002) و (مشروع العراق 2002) المزمع إقامتهما في بغداد في شهر آذار المقبل. وتزامن هذا الإعلان مع دعوة رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية (عبد الرحمن الزامل) رجال الأعمال السعوديين إلى التركيز على السوق العراقية باعتبارها امتدادا للسوق السعودية.
عن التبادل التجاري بين العراق والسعودية وآفاق تطويره، أجرينا المقابلة التالية مع الكاتب السعودي المتخصص في الشؤون الاقتصادية (محمد اليامي).

(نص المقابلة مع الكاتب السعودي محمد اليامي)

--- فاصل ---

تراجع الصادرات الأردنية إلى العراق..
شهدت الصادرات الأردنية إلى العراق تراجعا ملحوظا في الفترة الأخيرة. فيما عزا رئيس غرفة صناعة عمان هذا التراجع إلى المنافسة الشديدة داخل الأسواق العراقية، خاصة في غياب اتفاقية للتجارة الحرة بين بغداد وعمان على غرار اتفاقيات أبرمها العراق مع عدد من الدول العربية.
في غضون ذلك، وافقت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية على عقود جديدة مع العراق بقيمة عشرة ملايين دولار.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل---

الحملة الإحصائية في المنطقة الشمالية..
بالتعاون مع (برنامج الغذاء العالمي) التابع للأمم المتحدة، تشهد المنطقة الشمالية حملة إحصائية لتحديث بيانات البطاقات التموينية بغية تسهيل عملية توزيع المواد الغذائية على السكان.
مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر تحدث إلى مدير عام التجارة في المدينة عن أهداف هذه الحملة، ووافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG