روابط للدخول

إيران متهمة بإيواء عناصر من القاعدة / مساعدات روسية إلى أفغانستان / تواصل محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - مسؤول أفغاني يتهم إيران بإيواء مقاتلي طالبان والقاعدة. - الرئيس بوتن يعلن اعتزام روسيا تقديم مساعدات إلى أفغانستان. - وزراء خارجية الاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي يختمون اجتماعاتهم في اسطنبول. - وزير الخارجية البريطاني يدعو الرئيس الفلسطيني إلى قمع الإرهاب كخطوة أولى نحو استئناف مفاوضات السلام. - محكمة جرائم الحرب الدولية تواصل لليوم الثاني محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق. - الهند تنفي اتهام باكستان لها بإجراء تجربة نووية.

- اتهم أحد كبار مساعدي محافظ إقليم (قندهار) في جنوب أفغانستان اليوم (الأربعاء) اتهم إيران المجاورة بإيواء مقاتلي طالبان والقاعدة.
خالد بشتون، مساعد محافظ (قندهار) غول خان، صرح لوكالة (رويترز) بأن لدى المسؤولين تقارير تفيد بوجود معسكرات خاصة عبر الحدود في إيران لأعداء الإدارة الأفغانية المؤقتة.
المبعوث الخاص للرئيس جورج دبليو بوش إلى أفغانستان صرح في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية اليوم بأن الولايات المتحدة زودت إيران تفاصيل التدخل الإيراني المزعوم في أفغانستان والمساعدات التي تقدمها طهران إلى مقاتلي شبكة القاعدة.
"زالمي خليلزاد" ذكر أن المتشددين من أنصار المرشد الروحي في إيران آية الله علي خامنئي وأعضاء الحرس الثوري يساعدون في تسليح وتمويل جماعات في أفغانستان بهدف الإبقاء على جيوب لمقاومة الحكومة المؤقتة.
وأضاف "خليلزاد" أن بعض عناصر الحرس الثوري قام بمساعدة مقاتلي القاعدة في الفرار إلى إيران إثر هزيمة نظام طالبان. لكن إيران نفت بشدة هذه المزاعم.

- وزير الدفاع الأفغاني المؤقت محمد فهيم تفقد اليوم (الأربعاء) مطارا روسيا حيث استمع إلى إيجاز عن تطور الطائرات الحربية الروسية.
في وقت متأخر أمس، اجتمع فهيم مع الرئيس (فلاديمير بوتن) الذي ذكر أن روسيا تعتزم تقديم مساعدات لإحياء الاقتصاد الأفغاني وحل المشاكل الإنسانية والاجتماعية.
وكان فهيم التقى أيضا في موسكو بوزير الدفاع الروسي (سرغي إيفانوف).
الوزير الروسي أعلن استعداد موسكو لتطوير المؤسسة العسكرية الأفغانية من خلال مساعدات تقنية وقطع غيار ودورات تدريبية.
ومن جهته، رحب فهيم بالمساعدات الروسية لبناء الجيش الأفغاني وضمان عدم عودة البلاد ثانية إلى أرض لتدريب الإرهابيين.
وأضاف المسؤول الأفغاني أن زيارته إلى روسيا لا تستهدف الحصول على أسلحة إضافية.
يذكر أن روسيا كانت من أهم مصادر تسليح المعارضة الأفغانية التي كانت تقاتل ضد نظام طالبان السابق في أواخر التسعينات.

- أصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي بيانا مشتركا إثر ختام اجتماعاتهم في اسطنبول اليوم (الأربعاء).
البيان الختامي حث على مزيد من الحوار بين الدول الغربية والمسلمة، وتعهد بمكافحة الإرهاب.
وذكر الوزراء أن هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية على الولايات المتحدة تظهر الحاجة إلى تعزير التسامح والتفاهم بين الثقافات المختلفة.
البيان المشترك أشار إلى التزام منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأوربي بتعريف المشاكل الناتجة عن التعصب الثقافي والمظالم السياسية والاقتصادية.
ودعا وزراء خارجية الدول الإسلامية والأوربية أيضا إلى ما وصفوها بتسوية عادلة وشاملة للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي "وفق مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، بحسب تعبير البيان الختامي.
هذا وقد شارك في اجتماعات اسطنبول أكثر من أربعين وزير من دول الاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

- ذكر وزير الخارجية البريطاني (جاك سترو) الأربعاء أنه ينبغي على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن يقمع الإرهاب كخطوة أولى نحو استئناف المفاوضات.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي (شيمون بيريز) في القدس أضاف أن السلطة الفلسطينية قادرة على إنهاء الهجمات الفلسطينية على إسرائيل.
قوات إسرائيلية توغلت اليوم (الأربعاء) داخل مناطق فلسطينية في قطاع غزة. وأسفرت العملية عن مقتل أربعة فلسطينيين على الأقل.
مصادر فلسطينية ذكرت أن أربعة من رجال الشرطة الفلسطينيين على الأقل قتلوا أثناء الغارات. كما اعتقلت القوات الإسرائيلية عددا من الأشخاص.
فيما ذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن عمليات الاقتحام كانت ردا على إطلاق قذائف من صنع محلي باتجاه الأراضي الإسرائيلية يوم الأحد الماضي. وكان متطرفون من حركة حماس أعلنوا إطلاق صواريخ (القسام-2) التي سقطت في حقل في جنوب إسرائيل دون وقوع إصابات.

- اتهم الادعاء العام (سلوبودان ميلوشيفيتش) بتخطيط ما وصفت بحملة عنف صارمة لم يسبق لها مثيل منذ الحرب العالمية الثانية. وقد وردت هذه الاتهامات في اليوم الثاني من محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.
(ميلوشيفيتش) متهم بارتكاب جرائم حرب في كرواتيا بين عامي 1991 و 1992 وإبادة الجنس الحرب البوسنية بين عامي 1992 و1995، إضافة إلى جرائم حرب أخرى في كوسوفو عام 1999.
الرئيس اليوغسلافي السابق لا يعترف بحق المحكمة الدولية بإصدار الحكم عليه. وسيقوم بالدفاع عن نفسه بعد انتهاء الادعاء العام من عرض تفاصيل الاتهامات.
الزعيم الألباني المعتدل في كوسوفو (إبراهيم روغوفا) أعلن اليوم (الأربعاء) أنه سيدلي بشهادته أمام المحكمة. وذكر (ريتشارد هولبروك)، المبعوث الأميركي السابق إلى البلقان، أنه هو أيضا مستعد للإدلاء بشهادته.

- نفت الهند اليوم اتهام باكستان لها بإجراء تجربة نووية. الناطقة باسم وزارة الخارجية الهندية (نيروباما راو) صرحت الأربعاء بأن بلادها تلتزم حظرا فرضته على نفسها بعدم إجراء تجارب نووية منذ عام 1998.
الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف) قال أمس إن ثمة مؤشرات إلى احتمال قيام الهند باختبار نووي جديد. لكنه لم يذكر تاريخ تلك التجربة مشيرا إلى عدم وجود دليل بحوزته.

على صلة

XS
SM
MD
LG