روابط للدخول

اعتقال المشتبه في خطفه صحافياً أميركياً في باكستان / مساعدات فنية عسكرية روسية إلى أفغانستان / اسرائيل تدخل مدينة حلحول الفلسطينية


- عشيّة اللقاء المنتظر بين الرئيسين الأميركي والباكستاني في واشنطن، السلطات الباكستانية تلقي القبض على المشتبه الرئيسي في خطف الصحافي الأميركي دانييل بيرل. - وزير الدفاع الأفغاني يؤكد أن موسكو وعدته بتقديم مساعدات فنية عسكرية الى بلاده على شكل تصليح الاسلحة القديمة للجيش الأفغاني. - القوات الاسرائيلية تدخل مدينة حلحول الفلسطينية بعد إطلاق الفلسطينيين صواريخ محلية الصنع على الأراضي الإسرائيلية عبر قطاع غزة.

- أكدت وزارة الداخلية الباكستانية أن الشرطة في مدينة لاهور إعتقلت المشتبه الرئيسي في خطف الصحافي الأميركي دانيال بيرل، وإسمه أحمد عمر سعيد شيخ، يعرف أيضاً بإسم الشيخ عمر. واضافت الوزارة أن المشتبه فيه المولود في بريطانيا سينقل الى مدينة كراجي لإستجوابه هناك.
يشار الى أن إعتقال الشيخ عمر يأتي قبل يوم واحد من لقاء منتظر بين الرئيس الباكستاني برويز مشرّف والرئيس الأميركي جورج دبليو بوش في واشنطن.
يذكر أن ثلاثة أشخاص آخرين من المشتبه فيهم في حادث خطف الصحافي الأميركي مَثُلُوا اليوم أمام محكمة كراجي.

- دخلت القوات الإسرائيلية مدينة حلحول الفلسطينية لإلقاء القبض على عدد من المسلحين المتطرفين، فيما قتلت هذه القوات فلسطينياً في تبادل لإطلاق النيران.
الإذاعة الاسرائيلية ذكرت أن الوحدات التي دخلت المدينة هدمت بناية كانت تضم معملاً لتصنيع منصات الصواريخ. وتأتي هذه الغارة العسكرية في أعقاب قيام فلسطينيين بإستخدام نوع جديد من الصواريخ المحلية.
يذكر أن الناطق بإسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إنتقد أمس (الإثنين) قيام الطائرات الاسرائيلية بقصف المناطق الفلسطينية الآهلة بالسكان في قطاع غزة. وإنتقد أيضاً الفلسطينيين لقيامهم بإطلاق صواريخ محلية الصنع على الأراضي الاسرائيلية.

- صرح وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية الأفغانية محمد فهيم أن روسيا ستقدم الى الجيش الأفغاني دعماً تقنياً وذلك بتوليها تصليح الأسلحة التي تتوفر لدى الجيش الأفغاني حالياً، لكنها لا تنوي تقديم أسلحة جديدة الى أفغانستان.
فهيم الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الروسي في موسكو أكد أن الجيش الأفغاني لديه كميات كافية من الاسلحة وليس في حاجة الى إمداده بأسلحة جديدة.
وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف قال من ناحيته إن موسكو تبحث مع الحكومة الانتقالية تقديم مساعدات ادارية وقطع غيار الى الجيش الأفغاني.
يذكر أن روسيا قدمت إمدادات عسكرية الى جماعات التحالف الشمالي حين كانت هذه الجماعات تقاتل حركة طالبان.
من جهة أخرى، ناشد وزير الدفاع الألماني رودولف شاربينك رئيس الحكومة الانتقالية الأفغانية حامد كرزاي تحديد ما يطلبه من قوات دولية لحماية الأمن في أفغانستان.
شاربينك الذي وصل العاصمة الأفغانية اليوم (الثلاثاء) قال إن بلاده تريد أن تعرف بالتحديد حجم القوات التي يريدها كرزاي من ألمانيا.
يذكر أن ألمانيا تشارك بستمئة جندي في قوات دولية تنتشر في أفغانستان منذ قيام حكومة كرزاي في كابول.
الناطق بإسم رئيس الحكومة الإنتقالية شاه زاده مسعود قال لإذاعة أوروبا الحرة إن كرزاي يخطط لزيارة طهران، كما إنه قَبِل دعوة لزيارة ألمانيا الإثنين المقبل.

- أكد وزراء خارجية الاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي أثناء اجتماعهم في اسطنبول اليوم (الثلاثاء) ضرورة الحوار بين المسلمين والمسيحيين في أعقاب هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية على الولايات المتحدة.
وشدد الوزراء في الكلمات التي ألقوها خلال الجلسة الافتتاحية على أهمية عدم ربط الإرهاب بأي دين أو فئة عرقية.
منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي (خافيير سولانا) ذكر أن أمام الاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي ثلاث أولويات مباشرة، هي: وقف العنف في الشرق الأوسط واستئصال الإرهاب وإعادة السلام إلى أفغانستان.
أما الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، وزير خارجية قطر الذي ترأس بلاده حاليا منظمة المؤتمر الإسلامي، فقد ذكر أنه لا يصحُّ وصف رغبة الفلسطينيين في التخلص من الاحتلال الأجنبي بأنه إرهاب.
وفي الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية الإيراني، حض كمال خرازي الاتحاد الأوربي على ممارسة دور أكبر في الشرق الأوسط، مضيفاً أن السياسة الأحادية والعسكرية التي تنتهجها الولايات المتحدة قد تقوض المساعي الدولية لمكافحة الإرهاب على حد تعبيره.

- بدأت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة اليوم (الثلاثاء) محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق (سلوبودان ميلوشيفيتش).
يشار الى أن (ميلوشيفيتش) هو أول رئيس دولة سابق تُجرى محاكمته أمام محكمة دولية.
رئيسة الإدعاء العام (كارلا دل بونتي) ذكرت أن (ميلوشيفيتش) مسؤول عن ارتكاب "أسوأ الجرائم التي عرفتها البشرية"، بحسب تعبيرها.
يذكر أن الرئيس اليوغسلافي السابق متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في كرواتيا بين عامي 1991 و1992، وإبادة الجنس خلال الحرب البوسنية بين عامي 1992و 1995، إضافة إلى جرائم أخرى ضد الإنسانية في كوسوفو عام 1999.
(ميلوشيفيتش) رفض التعاون مع المحكمة الدولية التي وصفها بأنها "غير قانونية". هذا ويعتزم الإدعاء العام استدعاء نحو ثلاثمائة شاهد للإدلاء بشهاداتهم في المحاكمة التي يتوقع أن تستمر نحو عامين.

- قام الرئيس الكرواتي (شتيبه ميشيتش) بزيارة البرلمان التايلندي إثر محادثاته مع رئيس الوزراء (ثاكسين شيناواترا) في بانكوك اليوم (الثلاثاء).
وأعلنت وزارة خارجية تايلندا أن الزعيمين اتفقا أمس على توسيع التعاون الثنائي في مجال محاربة الإرهاب الدولي.
رئيس الوزراء التايلندي دعا أيضا إلى تعزيز التعاون في قطاعات التجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والتربية والثقافة والسياحة.
الرئيس الكرواتي وصل إلى بانكوك أمس الأول. ومن المقرر أن يتوجه غدا إلى أندونيسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG