روابط للدخول

اسرائيل تقتحم مدينة نابلس / حسني مبارك يحذر من التعرض لعرفات / حامد كرزاي في الإمارات


- اقتحمت قوات ودبابات إسرائيلية في وقت مبكر الأحد مدينة نابلس في الضفة الغربية لفترة قصيرة. - حذر الرئيس المصري حسني مبارك السبت من الفوضى في الشرق الأوسط في حال حدوث أي شيء لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات. - من المقرر أن يقوم الزعيم الأفغاني المؤقت (حامد كرزاي) بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد. - اتهم مفوض العلاقات الدولية في الاتحاد الأوربي (كريس باتن) الإدارة الأميركية بانتهاج ما وصفها بسياسة خارجية "مفرطة في التبسيط ومؤيدة للاستبداد".

- اقتحمت قوات ودبابات إسرائيلية في وقت مبكر الأحد مدينة نابلس في الضفة الغربية لفترة قصيرة.
وذكر الجيش الإسرائيلي أن فلسطينيين اثنين أصيبا بجروح في اشتباك وقع عندما دخلت القوات الإسرائيلية إلى المدينة.
الجيش الإسرائيلي أضاف أن الإجراء كان يستهدف إحباط هجمات مخططة ضد إسرائيليين. وقال إن قواته قامت بتفتيش مبان، واعتقلت ثلاثة فلسطينيين قبل انسحابها.
الاقتحام جرى إثر هجمات أخيرة ضد إسرائيليين في منطقة نابلس.
وزراء خارجية الاتحاد الأوربي أيدوا أمس خطة فرنسية تدعو إلى إجراء انتخابات فلسطينية وإقامة دولة فلسطينية تعترف بها إسرائيل وتنضم إلى عضوية الأمم المتحدة.

- حذر الرئيس المصري حسني مبارك السبت من الفوضى في الشرق الأوسط في حال حدوث أي شيء لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات.
مبارك أدلى بهذه الملاحظة في باريس إثر مأدبة الغداء التي أقامها على شرفه الرئيس الفرنسي جاك شيراك. وقال "إن الفوضى ستعم جميع دول المنطقة بما في ذلك الدول المؤيدة لإسرائيل في حال حدوث أي شيء لعرفات"، بحسب تعبيره.

- من المقرر أن يقوم الزعيم الأفغاني المؤقت (حامد كرزاي) بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد.
يذكر أن دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وباكستان كانت الدول الوحيدة التي تعترف بنظام طالبان السابق.
(كرزاي) زار باكستان في الأسبوع الماضي. كما قام بزيارة رسمية إلى السعودية في وقت سابق.

- اتهم مفوض العلاقات الدولية في الاتحاد الأوربي (كريس باتن) الإدارة الأميركية بانتهاج ما وصفها بسياسة خارجية "مفرطة في التبسيط ومؤيدة للاستبداد".
وفي مقابلة نشرتها صحيفة (الغارديان) البريطانية السبت، ذكر (باتن) أنه ينبغي على الحكومات الأوربية أن توقف واشنطن من الإفراط في السياسات أحادية الجانب، بحسب تعبيره.
وانتقد (باتن) وصف الرئيس جورج دبليو بوش العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها "محور الشر" مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يعد عاملا مساعدا، على حد تعبيره.
هذا وقد وردت ملاحظات (باتن) إثر تحذير رئيس الوزراء الفرنسي (ليونيل جوسبان) الولايات المتحدة أمس من ضرورة عدم الانجراف وراء ما وصفه بالإغراء الشديد للنزعة أحادية الجانب.

- ذكر أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان) أن من غير الواقعي النظر إلى العالم باعتباره يتكون من دول خيرة وأخرى شريرة.
في مقابلة نشرتها صحيفة (بليك) السويسرية السبت، سئل (أنان) عن رأيه في خطاب بوش الأخير الذي وصف فيه العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها دول تشكل "محور الشر".
أمين عام المنظمة الدولية لم يشر إلى الولايات المتحدة في إجابته، وذكر أنه لا يمكن تقسيم العالم إلى دول خيرة وشريرة "بسبب وجود ظلال رمادية بينها"، بحسب تعبيره.
وأضاف (أنان) أن هدف الأمم المتحدة هو تقديم الإرهابيين إلى العدالة مشيرا إلى عدم اتخاذ قرار في شأن توسيع نطاق محاربة الإرهاب ضد أي دولة أخرى غير أفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG