روابط للدخول

افتتاح معرض المنتجات العراقية في سوريا / الانفتاح الاقتصادي على الشركات الأوربية / انعكاسات التعامل باليورو على أسواق المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات عن معرض المنتجات العراقية في دمشق والانفتاح الاقتصادي المتوقع على الشركات الأوربية. كما نستمع إلى مقابلة مع نقيب الاقتصاديين في كردستان العراق (نوزاد رجب بوتاني) عن انعكاسات استخدام العملة الأوربية الموحدة (اليورو) على المعاملات التجارية في الإقليم.

افتتاح معرض المنتجات العراقية في سوريا..
ضمن خطوات تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا، افتتح السبت الماضي في دمشق معرض المنتجات العراقية. ومن المتوقع أن تستضيف بغداد في الأسبوع القادم معرض المنتجات السورية. المعرضان يوفران فرصة لإبرام عقود جديدة بين البلدين من شأنها أن ترفع حجم التبادل الجاري بين البلدين.
مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق رزوق الغاوي تجول في أجنحة المعرض العراقي ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة دمشق الصوتية)

---فاصل---

الانفتاح الاقتصادي على الشركات الأوربية..
في الوقت الذي أعلنت بغداد عزمها على إجراء حوار مع الاتحاد الأوربي، اعتبر أحد الاقتصاديين الفرنسيين أن الانفتاح الأوربي المتوقع على العراق سيكون بملامح اقتصادية. ويفيد مراسلنا في باريس بأن عدة شركات فرنسية تتوقع أن يسهم الانفتاح في زيادة عدد العقود مشيرة إلى ترابط المسارين السياسي والاقتصادي في الحوار بين بغداد والاتحاد الأوربي.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به من العاصمة الفرنسية شاكر الجبوري:

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل---

انعكاسات التعامل باليورو على أسواق المنطقة الشمالية..
يرى أحد الاقتصاديين الكرد أن قرار الحكومة المركزية السماح بفتح حسابات بالعملة الأوربية الموحدة (اليورو) في المصارف خطوة سيكون لها انعكاسات على وضع العملة في كردستان العراق.
ورد ذلك في مقابلة خاصة أجراها مراسلنا في أربيل أحمد سعيد مع مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم ونقيب اقتصاديي كردستان العراق (نوزاد رجب بوتاني).
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة:

(نص المقابلة مع نوزاد رجب بوتاني)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG