روابط للدخول

عرفات يؤكد تفهمه لقلق اسرائيل من عودة اللاجئين / وساطة دولية لوقف القتال في أفغانستان


- رئيس وزراء اسرائيل يرفض دعوة من الزعيم الفلسطيني الى وقف المواجهات بين الاسرائيليين والفلسطينيين. والزعيم الفلسطيني يؤكد تفهمه لقلق اسرائيل من عودة اللاجئين، وإستعداده لمحاربة الارهاب، لكنه يلمح الى صعوبات في هذا الطريق، في مقدمها سياسات الحكومة الاسرائيلية الخاصة بهدم المنازل وإغتيال النشطاء الفلسطينيين. - وساطة أفغانية ودولية مشتركة لوقف المعارك بين قبائل متنافسة في شرق أفغانستان.

- رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون دعوة وجهها الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الى وقف المواجهات الدموية بين الطرفين، واصفاً الدعوة بأنها غير مقنعة. وكان عرفات أكد في مقال نشرته اليوم (الأحد) صحيفة نيويورك تايمز إنه يتفهم قلق اسرائيل إزاء السماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة الى منازلهم، مضيفاً أن على اسرائيل أن تعترف بالحقوق المشروعة للفلسطينيين.
عرفات أكد في المقال عزمه على محاربة الارهاب، لكنه اعتبر أن ممارسات الحكومة الاسرائيلية في خصوص هدم المنازل والاغتيالات السياسية تعرقل جهوده وتؤدي الى تصاعد وتيرة العنف في المنطقة.
من جهة أخرى، هدد وزير السياحة الاسرائيلي بيني إيلون بالإستقالة من حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون إحتجاجاً على اللقاء الذي عقده الأخير سراً مع ثلاثة من المسؤولين الفلسطينيين.
في غضون ذلك، إلتقى وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريس رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع في نيويورك على هامش جلسات المنتدى الإقتصادي العالمي.
لم يشهد الإجتماع حصول تطور لافت. لكن بيريس صرح للصحافيين بأن الإجتماع ركّز على البحث في مستلزمات التوصل الى وقف للنيران بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.
الى ذلك دعا بيريس الفلسطينيين الى تفكيك المنظمات الارهابية وتجميع كلمتهم بحزم حول جهة تملك رأياً واحداً في الشؤون الأمنية، مضيفاً أن الفلسطينيين ليست أمامهم فرصة حقيقة للعودة الى المفاوضات بسبب النشاطات التي تقوم بها بعض المنظمات الفلسطينية.

- التقى وسطاء أفغان ودوليون ممثلي القبائل الأفغانية المتصارعة في مدينة كارديز شرق أفغانستان، في محاولة لوقف القتال الجاري بين تلك القبائل. وضم وفد الوسطاء أشرف رافي أحمد زاي مستشار مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى أفغانستان الأخضر الابراهيمي، وشهبوز أحمد زاي المستشار الخاص لرئيس الحكومة الانتقالية الأفغانية حامد كرزاي.
يشار الى أن المعارك التي إندلعت بين أنصار الحاكم المعين بادشاه خان زدران ومؤيدي رئيس البلدية حاجي سيف الله أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ستة عشر شخصاً.
يذكر أن القوات الأميركية التي تواصل بحثها عن عناصر منظمة القاعدة في مناطق قريبة من مواقع القتال، لم تتدخل في المعارك الجارية. لكن الجنود الأميركيين تولوا اليوم (الأحد) حراسة المسجد الذي إجتمع فيه الوسطاء مع أعضاء مجلس الإقليم.

- أعلن مسؤول عسكري فلبيني أن القوات الفلبينية هاجمت اليوم (الأحد) غابة كثيفة في جزيرة (جالو) جنوب العاصمة مانيلا وقتلت أكثر من عشرين عنصراً من المسلحين الانفصاليين كانوا يختبئون فيها، مضيفاً أن طائرات الهليوكوبتر الحربية شاركت في القتال وقصفت موقعاً للإنفصاليين في إحدى قرى الجزيرة.
يذكر أن ستمئة جندي من القوات الأميركية وثلاثة آلاف وثمانمئة جندي فلبيني يُجرون تدريبات مشتركة تستمر نحو ستة اشهر. وكان مسؤولون أميركيون أكدوا أن قواتهم ستساعد الجيش الفلبيني في القضاء على المسلحين الانفصاليين.

- قالت الشرطة الباكستانية إنها تحقق مع إثني عشر شخصاً حول ملابسات إختطاف الصحافي الأميركي دانيل بيرل.
رئيس شرطة كراجي طارق جميل أفاد بأن الشرطة تحقق مع عشرة أشخاص في ميناء كراجي حيث إختفى مراسل صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية قبل أحد عشر يوماً إثر توجهه لإجراء مقابلة مع أحد قادة الميليشيات الاسلامية في المدينة.
أما رئيس شرطة العاصمة اسلام آباد ناصر خان دوراني فصرّح من جهته بأن المحققين في العاصمة يستجوبون شخصين آخرين. هذا في الوقت الذي تؤكد فيه السلطات الباكستانية أنها لم تعتقل لحد الآن أحداً بتهمة خطف الصحافي الأميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG