روابط للدخول

الملف الثاني: ردود الفعل على خطاب الرئيس الأميركي أمام الكونغرس


فوزي عبد الأمير الرئيس الاميركي جورج بوش ألقى يوم الثلاثاء الماضي خطابا امام الكونغرس الاميركي أثار العديد من ردود الفعل عربيا وعالميا تناولتها وكالة أسوشيتد بريس في تقارير عدة اطلع عليها (فوزي عبد الأمير) وأعد العرض التالي.

بثت وكالة اسوشيتدبرس يوم امس الخميس العديد من التقارير التي تناولت ردود الفعل العربية والعالمية على خطاب (حال الامة)، الذي القاه الرئيس الاميركي جورج بوش في وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي امام الكونكرس الاميركي بمجلسيه الشيوخ والنواب.
الوكالة اشارت الى ان اعتبار الرئيس الاميركي كلا من العراق وايران جزءا مما اسماه بوش، بـمحور الشر، أثار انتقادات واسعة يوم امس في منطقة الشرق الاوسط، كما اثار حالة من القلق لإيحائه بان الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب سوف تتسع لتشمل دولا اخرى بعد افغانستان.
اسوشيتدبرس، نقلت في تقاريرها بعضا من تعليقات الصحف العربية والعالمية. فتشير اولا الى ان صحيفة العراق الرسمية، الصادرة في بغداد، وصفت الولايات المتحدة بعد خطاب بوش بأنها الشر الوحيد على الارض. بينما رد مرشد الثورة الاسلامية، آية الله على خامنئي، على كلمات بوش بالقول: انه شرف لايران ان تكون هدفا لما اسماه باكثر الشياطين مقتا في العالم.
أما وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، فقد الغى سفره الى نيويورك للمشاركة في مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي إحتجاجا على ملاحظات بوش، حسب ما افاد به التلفزيون الرسمي الايراني.
ولالقاء المزيد من الضوء على ردود الفعل الايرانية على خطاب بوش، والاسباب التي تقف وراء تصريحاته في خطاب حال الامة امام الكونكرس الاميركي، وفيما اذا كانت هذه التصريحات تمثل تصعيدا جديدا في العلاقات بين واشنطن وطهران، اتصلنا بالمحلل السياسي الايراني (علي رضا نوري زادة).

(تعليق علي رضا نوري زادة)

وتواصل وكالة اسوشيتدبرس تقريرها بالاشارة الى ان الرئيس جورج بوش أكد في خطابه يوم الثلاثاء الماضي، ان العراق وايران وكوريا الشمالية تشكل تهديدا متزايدا بسبب استمرار هذه الدول في محاولاتها لبناء او اقتناء اسلحة الدمار الشامل.
هذه التصريحات لم تستدعي فقط ردود فعل غاضبة من الجانب العربي، بل انتقدت العديد من الصحف الغربية خطاب بوش. إذ تنقل الاسوشيتدبرس عن صحيفة داك بلادت النرويجية، التي وصفت في افتتاحيتها خطاب بوش بانه محاولة من الدولة العظمى والاقوى عسكريا في العال، لفرض سياستها من خلال استخدام القوة ضد أي جهة وفي اي مكان، الامر الذي وصفته الصحيفة النرويجية بانه نكسة جدية للحضارة والسلم العالمي.
وكذلك انتقدت صحف فلندية وسويدية ما جاء في خطاب بوش، بالاضافة الى العديد من الصحف العربية.
حيث نقلت وكالة اسوشيتدبرس عن صحيفة النهار البيروتية، التي نشرت مقالا لجبران تويني ذكر فيه ان خطاب بوش يشير الى ان ملف افغانستان على وشك ان يغلق، وان باب الحرب ضد الارهاب في العالم العربي سوف يفتح عن قريب على مصراعيه.
وفي لبنان ايضا، علقت صحيفة الكفاح العربي اليسارية، حسب وصف وكالة اسوشيتدبرس، علقت على خطاب بوش بمانشيت عريض قالت فيه، إن بوش يعلن الحرب على اعداء اسرائيل.
وفي هذا السياق، تنقل الوكالة عن بيان لحزب الله صدر يوم الاربعاء الماضي تعليقا على تصريحات بوش، أكد فيه حزب الله ان تهديدات الرئيس الاميركي لا تخيف وترهب ولا تضعف عزيمة الحزب على محاربة اسرائيل، وتقدم كافة اشكال الدعم للقضية الفلسطينية.

--- فاصل ---

وتواصل وكالة اسوشيتدبرس نقل مقتطفات من صحف عربية مختلفة، فتشير الى ان صحيفة سيريا تايمز تساءلت في معرض تناولها لخطاب بوش، تساءلت عن الاسباب التي تدفع بالولايات المتحدة الى اخفاء الشر الكامن في وجه اسرائيل.
أما الصحف العراقية، فتقول اسوشيتدبرس انها وصفت الولايات المتحدة بانها الشر الوحيد على الارض، مرددة بذلك اقوال نائب الرئيس العراقي (طه ياسين رمضان)، الذي اعتبر في تصريحات ادلى بها يوم الاربعاء الماضي، اعتبر الولايات المتحدة بانها مصدر الشر والعدوان ضد العالم باكمله، واصفا خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش بانه غبي، حسب ما ورد في تقرير بثته وكالة اسوشيتدبرس يوم امس الخميس.
في هذا الاطار، اتصلنا بالكاتب والصحفي (اشرف حمادة)، مدير مكتب جريدة الوطن السعودية في القاهرة، وسألناه عن الآفاق التي سيفضي اليها خطاب الرئيس بوش، وفيما اذا كانا سنشهد تصعيدا جديدا في المنطقة.

(تعليق اشرف حمادة)

واخيرا سألنا الكاتب اشرف حمادة، عن الاحادية التي تميز بها خطاب بوش الذي اسقط اهمية التحالف الدولي الذي دعم حرب الولايات المتحدة في افغانستان، وان كان خطاب بوش سيفضي الى تقلص هذا التحالف بشكل يجعل واشنطن وحيدة في حربها ضد الارهاب.

(تعليق اشرف حمادة)

على صلة

XS
SM
MD
LG