روابط للدخول

أمسية شعرية لمظفر النواب / صحفي عراقي بارز يلجأ إلى كردستان العراق / تشييع جثمان فنان تشكيلي عراقي


محمد إبراهيم - يستضيف المركز الثقافي العربي السويسري، غدا السبت، الشاعر العراقي مظفر النواب. - لجأ إلى كردستان العراق الصحفي العراقي الدكتور هاشم حسن بعد سنوات من الإقامة الجبرية والسجن والاعتقال في جهاز المخابرات. - جرى يوم السبت الماضي في بغداد تشييع جثمان الفنان التشكيلي العراقي إسماعيل الشيخلي الذي توفي إثر نوبة قلبية ومرض عضال عن 78 عاماً. - أنهت المغنية والملحنة والممثلة العراقية، المقيمة في هامبورغ في ألمانيا، إنعام والي، تصوير المشاهد الأخيرة لها في الفيلم السينمائي "OSTSEEBAD"، للمخرج الألماني ثيس كان. - بعد نحو اثنتي عشرة سنة من القطيعة بين الكويت والعراق، تمكّن المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الجنادرية، للعام الحالي أن يجمع رمزين فنيين لهذين البلدين في أوبريت أنشودة العروبة يتغنى بالتاريخ العربي المشترك. - يصدر الشاعر وكاتب الأغاني كريم العراقي مطلع الشهر المقبل كتاباً بعنوان الأغاني وحكاياتها بعد انقطاع طويل عن النشر فيما يستعد لتقديم المزيد لنجم الغناء كاظم الساهر.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا. شارك في تحرير عدد هذا الأسبوع الزملاء أحمد سعيد من أربيل، وسعد عبد القادر من السليمانية، وأحمد رجب من القاهرة.
المجلة الثقافية من إعداد وتقديم محمد إبراهيم، وإخراج حسين أمين.

--- فاصل ---

أخبار منوعة..
ضمن موسمه الثقافي الحالي يستضيف المركز الثقافي العربي السويسري، غاليري الأرض، غدا السبت، الشاعر العراقي مظفر النواب في أمسية شعرية موسيقية باللغتين العربية والألمانية حيث سيقرأ النواب عددا من قصائده. ويشارك في الأمسية عازف العود العراقي أحمد مختار.

--- فاصل ---

لجأ إلى كردستان العراق الصحفي العراقي الدكتور هاشم حسن بعد سنوات من الإقامة الجبرية والسجن والاعتقال في جهاز المخابرات بسبب مقالاته النقدية لكبار المسؤولين وللسياسة العراقية خلال العقود الثلاثة الماضية ومحاولته السفر خارج العراق. وقال الدكتور هاشم حسن المدير السابق لمدرسة بغداد لإعداد الصحفيين وعضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين انه قرر التفرغ للبحث العلمي والتأليف والكتابة الحرة كونه رجل علم وصحافة وليس رجل سياسة.
يذكر أن هاشم حسن من كتاب الأعمدة الناقدة في العراق وتولى رئاسة تحرير العديد من الصحف الأسبوعية منها المصور العربي التي أغلقتها الحكومة العراقية وسحبت امتيازها وصحيفة نبض الشباب.

--- فاصل ---

جرى يوم السبت الماضي في بغداد تشييع جثمان الفنان التشكيلي العراقي إسماعيل الشيخلي الذي توفي إثر نوبة قلبية ومرض عضال عن 78 عاماً.
وكان الشيخلي الذي ولد في عام 1924، رائداً كبيراً من رواد الفن التشكيلي في العراق والوطن العربي، ولعب دوراً مهماً في الحركة التشكيلية الحديثة. وتأثر عدد كبير من التشكيليين الشباب بأسلوب الشيخلي الذي تميز ببساطة الألوان واقتصاد الخط وشاعرية التكوين. وشغل الشيخلي خلال حياته مناصب عديدة منها رئيس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة ومدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والإعلام قبل أن يصبح أستاذاً متمرساً في جامعة بغداد.
وتم إيفاد الشيخلي الذي كان من مؤسسي الفنانين العراقيين وجماعة الرواد، في بداية حياته إلى باريس ليتخرج من المعهد العالي للفنون الجميلة في 1952.
وبرحيل الشيخلي فقدت الحركة التشكيلية عموداً آخر من أعمدتها بعد أن كانت قد فقدت من قبل فائق حسن.

--- فاصل ---

أنهت المغنية والملحنة والممثلة العراقية، المقيمة في هامبورغ في ألمانيا، إنعام والي، تصوير المشاهد الأخيرة لها في الفيلم السينمائي "OSTSEEBAD"، للمخرج الألماني ثيس كان. وذلك في الميناء البولندي وانزنغ، على أمل أن يُعرض في الدورة المقبلة لمهرجان برلين السينمائي. من ناحية أخرى، دخلت والي استوديوهات "EMOTIONALُ RECORDING لتسجيل أغنيات ألبومها الجديد الذي يتوقع صدوره في ربيع العام الجاري، عن شركة "PEREGRINA، وفيه عشر أغنيات، بعضها مأخوذ من قصائد للجواهري وابن زريق البغدادي، في حين ان محمد علي عباس لحنها ووزعها. يذكر ان هذا هو ألبومها الثاني، بعد أقل من عام على صدور الألبوم الأول، "الحمامة".

--- فاصل ---

بعد نحو اثنتي عشرة سنة من القطيعة بين الكويت والعراق، تمكّن المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الجنادرية، للعام الحالي أن يجمع رمزين فنيين لهذين البلدين في أوبريت أنشودة العروبة يتغنى بالتاريخ العربي المشترك.
ومثل العراق في الأوبريت الفنان مهّند محسن، بينما مثل الكويت قطب فني هو شادي الخليج. وقد كتب كلمات الأوبريت الذي يتكون من تسع لوحات، الشاعر غازي القصيبي وأخرجه نجدت أنزور، وتشارك فيه للمرة الأولى فرقة سورية مكونة من 30 راقصاً.

--- فاصل ---

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

إصدار جديد..
يصدر الشاعر وكاتب الأغاني كريم العراقي مطلع الشهر المقبل كتاباً بعنوان الأغاني وحكاياتها بعد انقطاع طويل عن النشر فيما يستعد لتقديم المزيد لنجم الغناء كاظم الساهر الذي ارتبط اسمه به بعد أن كتب له الكثير من اشهر أغانيه، وعن خصوصية هذا الكتاب وابتعاده سابقا عن النشر من قبل قال العراقي انقطعت عن النشر بسبب التنقل من بلد إلى آخر، وأخيرا قررت جمع قصائدي في كتاب، الأغاني وحكاياتها أشبه بسيرة للأغنية ولحظة كتابتها، وهو جزء أول سيتبعه جزء ثان، وربما ثالث أيضا.
ويضم الكتاب قصائد معروفة لكريم العراقي منها قصيدتا بغداد ومصر اللتان غناهما كاظم الساهر، وقصائد أخرى غناها فنانون عرب ومنها احبك جدا لعاصي الحلاني وعاش من شافك حبيبي لفضل شكر وغلطة الشاطر التي غنتها ديانا حداد والبديل وعيشك أغنية صابر الرباعي.
وردا على سؤال إذا كان الكتاب الجديد يضم افضل ما كتبه كريم العراقي قال الشاعر الذي يزور لندن حاليا لا أظن ذلك، أنا اخترت نخبة من قصائدي، وفي النهاية الرأي للقارئ، فهو صاحب القرار، ورغم أن الجمهور تقتصر معرفته بكريم العراقي عبر النغمات التي يصنعها بالكلمات، فهناك علاقة بينه وبين الغناء فهو يغني لنفسه ويغني بين أصدقائه، ويضيف العراقي لست محترف غناء لكنني أحيانا اغني في مقابلات للتعريف بأنواع الغناء العراقي وأعطي أمثلة مؤداة بصوتي إذا تطلب الأمر.
والعلاقة بين كريم العراقي وكاظم الساهر بدأت عام 1987، ويوضح كريم قائلا كاظم كدارس للموسيقي بدأ على أرضية صلبة، أما بداية التعاون بيننا فكانت حين كتبت كلمات مقدمة غنائية لمسلسل بعنوان نادية غناها كاظم وتألق فيها، ومنذ ذلك الوقت أي قبل نحو أربعة عشر عاما بدأنا مسيرتنا معا، وهناك تفاهم كبير بيننا وعلاقتنا ليست علاقة شاعر بفنان بل تعدت اكثر من ذلك.
وعن حضور تفاصيل من بغداد بمقاهيها ومساكنها الشعبية وأزقتها والموروث الشعبي العراقي في كلمات كريم، قال إن هذا يتجسد في شكل واضح في موال الغربة الذي غناه كاظم وحضرت فيه أهم مميزات بغداد ليس المعالم والرموز العمرانية وإنما الروح والسمات والمشاعر والبيئة العراقية، كما أن بقية أعمالي تحتوي الحس العراقي والشجن.
وعن تأثره بالشعراء الغنائيين العراقيين الذين اعتبرهم النقاد الأكثر شهرة وأهمية كالحاج زاير ومظفر النواب خاصة وإبراهيم الشيخ حسون وزهير الدجيلي وعريان السيد خلف وزامل سعيد فتاح وطارق ياسين وجبار العزي وسيف الدين ولائي قال كريم إن الشعر الشعبي العراقي متميز على مثيله العربي وهؤلاء الشعراء يمثلون أعمدة للشعر العراقي ولكن يمكن أن يكون لهم امتداد لغيرهم من الأجيال وبالمقابل نحن امتداد لهؤلاء العمالقة.
وأضاف أما عن آخر أخباري، فقد صدر لي مؤخرا البوم قصائد شعرية بصوتي من روتانا للسمعيات والبصريات بالإضافة إلى البوم كاظم الساهر القادم الذي فيه أربع أغنيات شعبية قصيرة من كلماتي.

--- فاصل ---

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG