روابط للدخول

كوريا الشمالية تتهم واشنطن / بدء اجتماعات منتدى الاقتصاد العالمي / أسف اسرائيلي لعدم القضاء على عرفات


- اتهمت كوريا الشمالية واشنطن، بتبني موقف هجومي وعدائي يؤدي بالطرفين إلى تجديد النزاع. - في نيويورك تجمع عدد كبير من الزعماء السياسيين والروحيين وكبار رجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في اجتماعات منتدى الاقتصاد العالمي الذي يبدأ أعماله اليوم. - أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أريئيل شارون، عن أسفه لعدم قضاء إسرائيل على الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، قبل عشرين عاما.

- انتقدت كوريا الشمالية اليوم، الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، بسبب وصفه كوريا الشمالية والعراق وإيران بأنها محور الشر خلال خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه أمام الكونغرس. واتهمت حكومة بيونغ يانغ واشنطن، بتبني موقف هجومي وعدائي يؤدي بالطرفين إلى تجديد النزاع.
إلى ذلك دانت الصين الوصف الذي أطلقه بوش على هذه البلدان الثلاثة. فقد صرح اليوم ناطق باسم الخارجية الصينية بان استخدام مثل هذه الاصطلاحات يمكن أن يضر الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين.
من ناحيته رأى الرئيس الإيراني في كلام بوش إهانة متهما الزعيم الأميركي بأنه مثير حرب.
وأفادت الإذاعة الإيرانية بأن وزير الخارجية، كمال خرازي، ألغى عزمه على حضور منتدى الاقتصاد العالمي الذي بدأ أعماله اليوم في نيويورك احتجاجا على ما ورد في خطاب بوش.
أسبانيا، التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، أعلنت أن الاتحاد الأوروبي يعتزم الإبقاء على علاقاته مع إيران وسيتخذ موقفا مستقلا عن موقف بوش.

- من المقرر أن يجري اليوم المستشار الألماني، غيرهارد شرويدر، محادثات في واشنطن مع الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، قال مسؤولون أميركيون إنها ستركز، في الغالب، على الحرب ضد الإرهاب وقضايا أخرى.
وذكرت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن زيارة شرويدر إلى البيت الأبيض هي الثانية منذ هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية على الولايات المتحدة.
المستشار الألماني سيشارك أيضا في منتدى الاقتصاد العالمي في نيويورك.

- وصلت مجموعة من الجنود الألمان إلى حدود أوزبكستان مع أفغانستان من أجل أن تقدم مساعدات فنية للقوة الدولية لحفظ السلام في أفغانستان.
وقال الملحق العسكري في السفارة الألمانية في أوزبكستان، فولكر بيرغاندر، قال إن خمسة وأربعين جنديا وصلوا اليوم إلى تيرميز الواقعة على الحدود الأفغانية الأوزبيكية.موضحا أن هذه المجموعة ستقدم مساعدة فنية للجنود الألمان الموجودين داخل أفغانستان، وإنها لن تعبر الحدود إلى داخل الأراضي الأفغانية.
وقد صرح المستشار الألماني، غيرهارد شرويدر، بأن بلاده لن تتولى قيادة القوات الدولية لحفظ السلام مشيرا إلى أن ألمانيا تشترك في العديد من العمليات الدولية وتعمل على قدم المساواة مع الشركاء الآخرين.

- في نيويورك تجمع عدد كبير من الزعماء السياسيين والروحيين وكبار رجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في اجتماعات منتدى الاقتصاد العالمي الذي يبدأ أعماله اليوم.
وعادة ما يعقد المنتدى اجتماعاته السنوية في دافوس السويسرية لكن قادة العالم اتفقوا على عقد اجتماع ذا العام، والذي يستغرق خمسة أيام، في نيويورك تعبيرا عن التضامن في أعقاب هجمات الحادي عشر الإرهابية على الولايات المتحدة.

- أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أريئيل شارون، عن أسفه لعدم قضاء إسرائيل على الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، قبل عشرين عاما.
إلا أن شارون قال أيضا في مقابلة أجرتها معه صحيفة معاريف الإسرائيلية اليومية ونشرتها في عددها الصادر إن بإمكان عرفات أن يصبح شريكا من أجل السلام إذا قضى على المتشددين الفلسطينيين.
يشار إلى أن إسرائيل قلصت من علاقاتها مع عرفات وتشددت فيها في شهر كانون الأول الماضي بعد سلسلة هجمات على الإسرائيليين كما أنها قيدت من تحركاته في مدينة رام الله في الضفة الغربية.
إلى ذلك صرح المستشار الألماني غيرهارد شرويدر الموجود في واشنطن للاجتماع مع الرئيس جورج بوش بأن على أوروبا أن تضغط على عرفات كي يكون أكثر صرامة مع أي شخص ينفذ هجمات على إسرائيل.
وفي قطاع غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن قواته قتلت فلسطينيين عضوين في حركة حماس الإسلامية المتشددة كانا أطلقا النار على قافلة إسرائيلية كانت متجهة نحو مستوطنة يهودية.

- صرح الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط بأن الوضع في المنطقة خطير وهناك حاجة لطرف ثالث يجمع الفلسطينيين والإسرائيليين معا.
وجاءت تعليقات تيري رود لارسون، خلال ملخص قدمه إلى مجلس الأمن في وقت متأخر من مساء أمس. ومن المقرر أن يجتمع لارسون وموفدا روسيا والاتحاد الأوروبي إلى لشرق الأوسط، اندريه فدوفين، وميغيل أنجيل موراتينوز، في وقت لاحق اليوم مع معاون وزير الخارجية الأميركية، وليام بيرنز، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.
هذا وقد فرضت إسرائيل قيودا على حركة الفلسطينيين ووصفت زعيمهم ياسر عرفات بأنه غير موضوعي. وفي واشنطن ابلغ أمس منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، أبلغ وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن على الولايات المتحدة ألا تقطع علاقاتها مع السلطة الفلسطينية وهو ما تفكر به واشنطن بالفعل.

- أفاد اليوم ممثلون عن جماعتين أفغانيتين تتقاتلان في مدينة غارديز جنوب شرقي البلاد بأن أكثر من أربعين شخصا قتلوا جراء انفجار قذائف الهاون وتبادل النار.
وقد حلقت طائرات أميركية في سماء المنطقة لكنها لم تتدخل في الاشتباكات الدائرة في مدينة غارديز التابعة لإقليم باكتيا، حيث تشتبك قوات تنتمي لحكومة المدينة توالي باشا خان مع قوات تناصر قائدا حربيا يوالي الإدارة الانتقالية في أفغانستان.
وفي لندن كرر اليوم الزعيم الأفغاني، حامد كرزاي، القول إن بلاده بحاجة إلى مزيد من القوات الدولية من أجل حفظ السلام في كابل ومناطق أخرى. يشار إلى أن تعداد القوات الدولية لحفظ السلام في أفغانستان سيصل بحلول نهاية الشهر المقبل إلى أربعة آلاف وخمسمائة فرد يقتصر عملها على العاصمة كابل..
كرزي ابلغ عددا من الوزراء البريطانيين أن الأفغان يريدون ضمانات دولية من البلدان المشاركة في القوة في البقاء في أفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG