روابط للدخول

السويد تتهم دبلوماسيين عراقيين بالتجسس / قياديين في المعارضة العراقية يحثون الادارة الاميركية على اسقاط النظام العراقي


- أعرب أحمد الجلبي، العضو القيادي في (المؤتمر الوطني العراقي)، عن ارتياحه البالغ للملاحظات التي وردت في خطاب الرئيس بوش في شأن العراق. - صرح ناطق باسم وزارة الخارجية السويدية الأربعاء بأن السويد طردت عضوي البعثة الدبلوماسية العراقية بسبب قيامهما بنشاطات تتنافى مع صفتهما الدبلوماسية، بحسب تعبيره. - ذكر زعماء في المعارضة العراقية يزورون واشنطن ان الوقت حان لقيام القوات الاميركية باطاحة الرئيس صدام حسين كما اطاحت بطالبان في افغانستان.

- هدد الرئيس جورج دبليو بوش الثلاثاء باتخاذ اجراءات ضد دول، بينها العراق، متوعدا بملاحقة الارهابيين الذين يختبئون كقنابل موقوتة في أنحاء العالم، ومحذرا من ان الحرب ضد الارهاب بدأت للتو.
وكالة (اسوشيتدبرس) ذكرت ان الرئيس الاميركي تناول النظام العراقي بأقسى الكلمات مشيرا الى ان هذا النظام وافق على المفتشين الدوليين ومن ثم قام بطردهم، وان هذا النظام لديه ما يخفيه عن أنظار العالم المتحضر، بحسب ما نقل عنه.

- أعرب أحد قياديي المعارضة العراقية الأربعاء عن ارتياحه البالغ للملاحظات التي وردت في خطاب الرئيس بوش في شأن العراق. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن أحمد الجلبي، العضو القيادي في (المؤتمر الوطني العراقي) المعارض قوله في واشنطن إثر اجتماع في وزارة الخارجية الأميركية إن المسؤول الثالث في هذه الوزارة أكد له أن تغيير نظام الحكم في العراق هو من أولويات السياسة الخارجية الأميركية.
الوكالة أوضحت أن الجلبي كان يشير بذلك إلى (مارك غروسمان)، وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية.

- أعرب مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العراق الأربعاء عن أمله في مشاركة العراق في حوار أثناء زيارته المقبلة إلى بغداد في منتصف شهر شباط القادم.
وكالة (رويترز) نقلت عن (أندرياس مافروماتيس) أنه يعتزم الاجتماع مع المسؤولين والسلطات المسؤولة عن السجون العراقية أثناء زيارته، وهي الأولى من نوعها للمقرر الدولي لحقوق الإنسان في العراق منذ أكثر من عشر سنوات.

- صرح ناطق باسم وزارة الخارجية السويدية الأربعاء بأن السويد طردت عضوي البعثة الدبلوماسية العراقية بسبب قيامهما بنشاطات تتنافى مع صفتهما الدبلوماسية، بحسب تعبيره.
صحيفة (الحياة) اللندنية أفادت بأن السلطات السويدية اتهمت الدبلوماسيين بالتجسس. ونقلت عن مصدر أمني سويدي أنهما كانا "حاولا التقرب إلى شخصيات عراقية مقيمة في السويد للحصول على معلومات عن الجالية العراقية". فيما ذكرت وكالة (رويترز) أنهما قاما ببيع جوازات سفر عراقية لمقيمين أسقطت عنهم الجنسية العراقية بعد اكتسابهم الجنسية السويدية.

- ذكر زعماء في المعارضة العراقية يزورون واشنطن ان الوقت حان لقيام القوات الاميركية باطاحة الرئيس صدام حسين كما اطاحت بطالبان في افغانستان.
وكالة (رويترز) نقلت عن احمد الجلبي، أحد قياديي (المؤتمر الوطني العراقي) المعارض، قوله ان لدى المعارضة 40000 رجل مسلح في شمال العراق لكنهم بحاجة الى ضمانات بالحماية قبل قيامهم ببدء الهجوم.
فيما صرح الشريف علي بن الحسين الناطق بإسم (المؤتمر الوطني العراقي) ان "ما تم القيام به في افغانستان يمكن القيام به في العراق بشكل اسهل بكثير، وانه اذا ما أتيحت الفرصة وتهيأت الظروف المناسبة، فأن الشعب العراقي سيثور ضد الطاغية"، بحسب ما نقل عنه.

- ذكرت وكالة (شينخوا) الصينية الرسمية للأنباء ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز غادر بيجينغ متوجها إلى روسيا إثر زيارة رسمية استغرقت ثلاثة ايام. الصين أكدت انها تعارض توسيع الحرب ضد الارهاب لتشمل العراق، لكنها حثت بغداد على الامتثال بدقة لقرارت الامم المتحدة فيما يتعلق بعمليات التفتيش عن الاسلحة المحظورة.
هذا وأفادت وكالة (ايتار تاس) الروسية بأن عزيز وصل الى موسكو لتبادل وجهات النظر حول نتائج مباحثاته في الصين، وربما المباحثات الروسية الاميركية القادمة في جنيف فيما يتعلق بقائمة المواد المسموح بدخولها الى العراق.

- من المقرر أن يقوم وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح بزيارة الى أرمينيا في شهر شباط أو آذار المقبلين للبحث في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG