روابط للدخول

الرئيس بوش يحذر الإرهابيين / الملك الأفغاني السابق يهنئ إذاعة أوربا الحرة / اجتماع مصري اسرائيلي


ناظم ياسين موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس بوش يعلن أن الحرب ضد الإرهاب هي مجرد البداية ويصف دولا، بينها العراق وإيران، بأنها "محاور الشر". - مسؤول في أحد المجالس القبلية الأفغانية يصرح بأن مقاتلي طالبان والقاعدة يستعدون لمهاجمة إحدى مناطق البلاد. - الملك الأفغاني السابق يهنئ إذاعة أوربا الحرة / اذاعة الحرية على بدء بث برامج خاصة إلى أفغانستان. - الرئيس المصري يجتمع مع وزير الدفاع الإسرائيلي. - الرئيس اليوغسلافي السابق يطلب من محكمة جرائم الحرب الدولية إطلاق سراحه.

- في أول خطاب له عن (حالة الاتحاد)، حذر الرئيس جورج دبليو بوش الأميركيين من أن الحرب ضد الإرهاب هي مجرد البداية.
وقال إن "عشرات آلاف" الأشخاص الذين تلقوا تدريبات في معسكرات إرهابية في أفغانستان ما زالوا طليقين.
بوش تعهد بكشف ما وصفه بعالم الإجرام الإرهابي الموجود في عدد من الدول، بينها الفيليبين والبوسنة والصومال. وأضاف أن الدول ستمنح فرصة لاستئصال الإرهاب بجهودها الخاصة مشيرا إلى استعداد الولايات المتحدة للمساعدة. لكنه حذر من أن الولايات المتحدة قد تقدم هي نفسها على إنجاز هذه المهمة في حال عدم قيام الدول باتخاذ خطوات للقضاء على الإرهاب.
بوش وصف العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها "محاور الشر" محذرا من أن برامجها التسليحية تشكل خطرا لا يمكن احتماله.
الرئيس الأميركي ألقى خطابه وسط إجراءات أمنية مشددة في مبنى الكونغرس في واشنطن بحضور زعماء البلاد السياسيين.
نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) استمع أيضا إلى الخطاب رغم إجراءات احترازية أخيرة بإبقائه بعيدا عن المكان الذي يتواجد فيه بوش تحسبا لاحتمال وقوع هجوم إرهابي. كما كان بين الحاضرين أيضا (حامد كرزاي)، رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة.
وفي ردود فعل أولى على خطاب الرئيس الأميركي، اتهم وزير الخارجية الإيراني (كمال خرازي) الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون إيران الداخلية.
(خرازي) دعا بوش إلى تقديم أدلة على اتهاماته بأن إيران تسعى نحو حيازة أسلحة الدمار الشامل في الوقت الذي تقوم بتصدير الإرهاب.
أما رئيس لجنة العلاقات العربية والخارجية في المجلس الوطني العراقي (سالم الكبيسي) فقد صرح بأن خطاب بوش يظهر عداء الرئيس الأميركي نحو العرب والمسلمين. وأضاف أن المزاعم في شأن العراق "لا أساس لها من الصحة"، بحسب تعبيره.
ونقل عن المسؤول العراقي قوله أيضا إن إدارة بوش تحاول "تهيئة الرأي العام العالمي لعدوان جديد ضد العراق"، على حد تعبيره.

- ذكر أحد أعضاء المجلس القبلي في بلدة (غارديز)، جنوب شرقي أفغانستان، اليوم (الأربعاء) أن نحو ثلاثمائة من مقاتلي طالبان والقاعدة يستعدون لمهاجمة منطقة (زورمات) في محافظة (باكتيا).
(عبد الولي) صرح بأن المقاتلين حشدوا أسلحة ثقيلة وخفيفة مشيرا إلى أن لديهم أيضا خطة لمهاجمة (غارديز) التي تقع إلى الشرق من (زورمات).
وأضاف (عبد الولي) أن المجلس القبلي أبلغ هذه المعلومات إلى القوات الأميركية الخاصة في المنطقة.
فيما ذكر (كمال خان)، عضو المجلس القبلي في (خوست)، أن مقاتلي طالبان والقاعدة ينسحبون إلى باكستان أثناء الغارات الجوية التي تشن بقيادة الولايات المتحدة. ثم يعودون حالما يتوقف القصف.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن النقيب (محمد طاهر بوبال) أن قوات وزارة الداخلية أقامت نقاط سيطرة على طول الطرق، مشيرا إلى قيامها بمصادرة أسلحة في كابل.
هذا ومن المقرر أن يلقي الزعيم الأفغاني المؤقت (حامد كرزاي) كلمة في الأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق الأربعاء.

- وعلى صعيد ذي صلة بالشؤون الأفغانية، بدأت إذاعة أوربا الحرة / إذاعة الحرية اليوم (الأربعاء) بث برامجها إلى أفغانستان.
القسم الأفغاني في إذاعة أوربا الحرة/ إذاعة الحرية يبث من مقره في براغ باللغتين (الداري) و(البشتوني)، ولديه مكتب في كابل.
ملك أفغانستان السابق (محمد ظاهر شاه) وجه رسالة تهنئة إلى الإذاعة لمناسبة بدء البث الذي اعتبره "فألا حسنا" بالنسبة لأفغانستان.
(ظاهر شاه) أعرب عن ثقته بأن "الإعلام الحر المستقل الذي يلتزم الموضوعية والنزاهة يمكنه أن يلعب دورا تاريخيا حاسما في خدمة شعب أفغانستان والمنطقة"، بحسب ما ورد في تهنئته.
وكان الكونغرس الأميركي خصص أموالا للبرامج الإذاعية الأفغانية في كانون الأول الماضي ضمن مساعي الولايات المتحدة لإقامة الديمقراطية والسلام في أفغانستان.

- يجتمع الرئيس المصري حسني مبارك مع وزير الدفاع الإسرائيلي (بنيامين بن أليعيزر) اليوم (الأربعاء) في أحد المنتجعات المصرية على البحر الأحمر لمناقشة سبل استئناف مفاوضات سلام الشرق الأوسط.
(بن أليعيزر) هو أكبر مسؤول إسرائيلي يتوجه إلى مصر منذ زيارة وزير الخارجية (شيمون بيريز) إلى القاهرة قبل ستة أشهر.
المحادثات المصرية-الإسرائيلية في (شرم الشيخ) تجرى في الوقت الذي يستمر العنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون) ذكر أن انتحاريا فلسطينيا فجر نفسه اليوم شمال تل أبيب على الحدود بين إسرائيل والضفة الغربية. وأسفرت العملية الانتحارية عن إصابة اثنين من عناصر الأمن الإسرائيلي بجروح "طفيفة".
فيما ذكر أحد مسؤولي حركة فتح التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات أن منفذ العملية كان يعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية قبل أن يرتد عليها.

- طلب الرئيس اليوغسلافي السابق (سلوبودان ميلوشيفيتش) اليوم (الأربعاء) من محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي إطلاق سراحه، متعهدا بالعودة لحضور جميع الجلسات اللاحقة.
(ميلوشيفيتش) قال لرئيس المحكمة القاضي (كلود يوردا) إنه لن يفر. وأضاف قائلا: "إني مستعد لحضور أية جلسة لأنها معركة لن أفقدها"، بحسب تعبيره.
رئيسة الإدعاء العام (كارلا دل بونتي) استأنفت قرار المحكمة الدولية بمحاكمة (ميلوشيفيتش) بشكل منفصل عن دوره في نزاعات البوسنة وكرواتيا وكوسوفو. وذكرت أن جرائم الحرب التي ارتكبها في هذه النزاعات المنفصلة الثلاثة في التسعينات كانت جزءا من استراتيجية واحدة، بحسب تعبيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG