روابط للدخول

تطوير حقول النفط الكويتية القريبة من العراق / معرض المنتجات العراقية في سوريا / التعاون العراقي-المصري في مجال الأدوية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الكاتب المتخصص في الشؤون الاقتصادية أحمد سماق حول مشروع تطوير حقول النفط الكويتية القريبة من الحدود العراقية. كما سنستمع إلى متابعتين من دمشق والقاهرة حول معرض المنتجات العراقية الذي سيقام في العاصمة السورية والتعاون المصري-العراقي في مجال صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية.

تطوير حقول النفط الكويتية القريبة من العراق..
أعلنت الكويت أخيرا أنها ستقبل حتى منتصف الشهر المقبل طلبات من الشركات العالمية المهتمة بتطوير حقول النفط الشمالية التي تقع قريبا من الحدود المشتركة مع العراق.
وكانت الكويت بدأت العام الماضي خطة لتطوير هذه الحقول بهدف مضاعفة الإنتاج النفطي بحلول عام 2005.
عن أهمية هذه الحقول والاستعدادات الكويتية للتعامل مع أسعار النفط العالمية الجديدة، أجرينا المقابلة التالية مع الكاتب المتخصص في الشؤون الاقتصادية (أحمد سماق) الذي يرأس قسم الاقتصاد في صحيفة (الرأي العام) الكويتية.

(نص المقابلة مع الكاتب المتخصص في الشؤون الاقتصادية أحمد سماق)

--- فاصل ---

معرض المنتجات العراقية في سوريا..
تستضيف العاصمة السورية مطلع الشهر المقبل المعرض الثالث للمنتجات العراقية الذي يستمر أسبوعا واحدا.
وفد رسمي من وزارة التجارة العراقية سوف يجري، على هامش افتتاح المعرض، محادثات بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي. فيما سيحاول وفد من رجال الأعمال العراقيين عقد صفقات مع نظرائهم السوريين لتصدير سلع عراقية.
وعلى صعيد التعاون الصناعي، من المقرر أن يتوجه وزير الصناعة السوري إلى بغداد قريبا للبحث في فرص الاستثمار وإقامة مشاريع مشتركة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق رزوق الغاوي:

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

التعاون العراقي-المصري في مجال الأدوية..
يفيد مراسلنا في القاهرة بأن وفدا مصريا طبيا سوف يتوجه إلى بغداد الشهر المقبل للبحث في المستلزمات الطبية للعراق وإمكانية إقامة مشاريع مشتركة لإنتاج الأدوية.
هذا في الوقت الذي تستعد شركات البناء والمقاولات المصرية للمشاركة في المعرض الدولي لمواد البناء الذي سيقام في بغداد في شهر آذار القادم.
التفاصيل في المتابعة التالية التي وافانا بها أحمد رجب:

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG