روابط للدخول

تفتيش روتيني للمنشآت النووية العراقية / طارق عزيز يتوجه الى الصين / هجوم على مصفاة بيجي النفطية


- بدأ فريق من الوكالة الدولية للطاقة النووية السبت مهمة سنوية روتينية في تفتيش المنشآت النووية العراقية. - يختم نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز مباحثاته مع المسؤولين الروس السبت ليتوجه غداً (الأحد) الى الصين. - نقلت وكالة (فرانس برس) عن مصدر في المعارضة العراقية أن مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين تعرضت الى هجوم بالقذائف الصاروخية بعد ستة أيام من إنفجار قنبلة في منشآتها.

- بدأ فريق من الوكالة الدولية للطاقة النووية السبت مهمة سنوية روتينية في تفتيش المنشآت النووية العراقية بموجب معاهدة عام 1968 لحظر انتشار الأسلحة النووية.
ومن المقرر أن يبقى الفريق المكون من سبعة مفتشين في العراق حتى يوم الأربعاء القادم لتنفيذ مهمته التي لا ترتبط ببرنامج الأمم المتحدة للتفتيش عن أسلحة الدمار الشامل والذي بوشر إثر حرب الخليج عام 1991. لكن بغداد لم تسمح باستئنافه منذ كانون الأول 1998.

- إتهمت بغداد الولايات المتحدة بإنتهاج سياسة الكيل بمكيالين في نزاع الشرق الأوسط، رافضة تأكيدات أميركية مفادها أن العراق وكوريا الشمالية تنتهكان معاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن ممثل العراق في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف أن واشنطن توجّه الاتهام الى بلاده في الوقت الذي تغض النظر عن اسرائيل التي تشكل قدراتها النووية تهديداً للأمن والإستقرار في المنطقة، على حد تعبيره.

- يختم نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز مباحثاته مع المسؤولين الروس السبت ليتوجه غداً (الأحد) الى الصين. وكالة (رويترز) نقلت عن وكالة (شينخوا) الصينية الرسمية للأنباء أن الخارجية الصينية أعلنت أن هدف زيارة عزيز هو البحث في العلاقات الثنائية بين الدولتين وسبل تطويرها.

- إتهمت صحيفة (بابل) التي يشرف عليها عدي النجل الأكبر للرئيس صدام حسين،اتهمت الإدارة الأميركية بمواصلة التخطيط لتوجيه ضربة عسكرية الى العراق على رغم محاولات بغداد فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع الأمم المتحدة، معتبرة أن زيارة عزيز الى روسيا دليل على رغبة بغداد في تعامل جديد مع المنظمة الدولية.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد سليمان الجار الله أن الأفكار العراقية لتخفيف التوتر مع الكويت ليست جديدة، معرباً عن استعداد بلاده للإستماع الى أية أفكار تعكس نيّة النظام العراقي بشكل جدي في التزام القرارات الصادرة عن مجلس الأمن.
الى ذلك، قلل المسؤول الكويتي من أهمية العرض الذي أعلنته بغداد حول السماح لوفد كويتي بزيارة العراق للتحقق من قضية أسرى الحرب.

- وصل وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي الى طهران الجمعة في محاولة لتحقيق نقلة نوعية في تطبيع العلاقات المتأزمة بين الدولتين منذ فترة طويلة.
وكالة (اسوشيتد برس) ذكرت أن نائب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كان في استقبال صبري لدى وصوله، مضيفة أن الوزير العراقي أعرب قبيل مغادرته بغداد عن أمله في أن تؤدي الزيارة الى تطبيع العلاقات بين الدولتين.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن مصدر في المعارضة العراقية أن مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين تعرضت الى هجوم بالقذائف الصاروخية بعد ستة أيام من إنفجار قنبلة في منشآتها.
وأضاف المصدر الذي لم تذكر الوكالة إسمه أن سلسلة انفجارات وقعت في المصفاة في السابع عشر من الشهر الجاري، وبعد هذا الحادث بستة ايام شب حريق كبير في أقسام المصفاة نتيجة سقوط قذائف صاروخية لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG