روابط للدخول

ترشح عالم عراقي لجائزة نوبل / محضر تفاهم بين العراق وإيران / فعاليات مهرجان بغداد الخامس للمسرح العربي


محمد إبراهيم - فنانة تشكيلية عراقية تقيم معرضا شخصيا في مدينة اوترخت الهولندية. - ترشح عالم عراقي لجائزة نوبل في علم الاجتماع لعام 2001 تثمينا لإنجازاته المتميزة وعطائه العلمي للإنسانية. - نفى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين العراقيين وجود صلة تنظيمية لعدد من المثقفين والأكاديميين العراقيين المقيمين في الأردن بجبهة سياسية وعسكرية ادعت مؤخراً أنهم اصبحوا من حصتها وان لها صلات تنظيمية معهم. - جرى في وزارة الخارجية العراقية التوقيع على محضر تفاهم بين العراق وإيران تمهيدا للتوقيع على مذكرة تفاهم رسمية في المجالات الثقافية والتراثية والفنية. - نخبة من ابرز الكتاب والفنانين العراقيين المقيمين في المنفى تدين سياسة اسرائيل في القتل والقمع وهدم البيوت والحصار العسكري ضد المدنيين في الأراضي المحتلة. - بدء فعاليات مهرجان بغداد الخامس للمسرح العربي، في الثامن عشر من شهر (آذار) المقبل.

أصدقائي المستمعين،
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا. شارك في تحرير عدد هذا الأسبوع الزملاء أحمد سعيد من أربيل، وسعد عبد القادر من السليمانية، وحازم مبيضين من عمان.
المجلة الثقافية من إعداد وتقديم محمد إبراهيم، وإخراج حسين أمين.

--- فاصل ---

مقابلة العدد..
تشكيليون عراقيون..
سبعة فنانين عراقيين اختصروا الحركة التشكيلية العراقية، وحملوا هموم العراق التشكيلية، واهتموا بتصوير الحضارات القديمة بروح المعاصرة، مؤسسين حضور التراث على جماليات التشكيل العراقي الحديث الغني بخياراته الفنية.
مخلد المختار، خالد المبارك، بهيجة الحكيم، ليلى سليم، رؤية رؤوف، راجحة القدسي وعشتار جميل، يعرضون أعمالهم في طرابلس بأساليب تعبيرية مختلفة في تقنياتها، ومتفاوتة في تطلعاتها. المعرض الذي يستمر حتى مساء اليوم الاثنين، افتتح في صالة الرابطة الثقافية بطرابلس مساء الخميس الماضي، بحضور نائب السفير العراقي خالد جعفر شويش والقنصل العام العراقي وليد خالد ومجموعة من الفنانين التشكيليين. وكانت كلمة للفنان مخلد المختار وأخرى لرئيس الرابطة الثقافية رشيد جمالي.

--- فاصل ---

أقامت الفنانة التشكيلية العراقية اناهيت سركيس معرضها الشخصي الخامس في غاليري مشغل السيراميك في مدينة اوترخت الهولندية خلال الفترة من الثالث عشر وحتى الخامس عشر من الشهر الجاري.
وتضمن المعرض 61 لوحة هي عبارة عن مختارات من مجموعة الأعمال التي أنجزتها الفنانة العراقية خلال السنوات الأربع الأخيرة، وتتنوع في مواضيعها وتناولها الفني بحيث تعبر عن تراكمات التجربة الفنية والإنسانية لصاحبتها والتي اغتنت عبر تنقلها ما بين بغداد وبيروت وقبرص لتستقر فيما بعد في لندن.
وسبق للفنانة سركيس التي تقيم في لندن منذ عشر سنوات ان أقامت معارض شخصية في عدد من الدول الأوروبية والعربية آخرها قبل نحو عامين في العاصمة البلجيكية بروكسيل، إلى جانب مشاركتها في سبع معارض جماعية.

--- فاصل ---

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعلن عالم الاجتماع العراقي الدكتور إحسان محمد الحسن انه تلقى مصادقة المقيم العام للمحفل الثقافي المتحد لجائزة نوبل بترشيحه لنيل جائزة نوبل في علم الاجتماع لعام 2001 تثمينا لإنجازاته المتميزة وعطائه العلمي للإنسانية.
وهذه هي المرة الأولى التي يترشح فيها عالم عراقي لنيل جائزة نوبل.
وقال الحسن في تصريح صحفي في بغداد انه سيدخل في منافسات مشروعة مع باحثين وعلماء أكاديميين من دول عديدة لنيل هذه الجائزة العالمية التي ستعلن نتائجها في احتفال يجري في استوكهولم في شباط المقبل.
وللدكتور الحسن خمسة كتب بالإنجليزية في علم الاجتماع تدرس في الجامعات البريطانية بالإضافة إلى بحوث عديدة منشورة في مطبوعات دولية وعربية.

--- فاصل ---

نفى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين العراقيين وهو تنظيم معارض وجود صلة تنظيمية لعدد من المثقفين والأكاديميين العراقيين المقيمين في الأردن بجبهة سياسية وعسكرية ادعت مؤخراً أنهم اصبحوا من حصتها وان لها صلات تنظيمية معهم.
ونقل مكتب عمان للاتحاد في خبر صحفي تلقت (الزمان) نسخة منه، عن القاص والروائي عبد الستار ناصر قوله إن (تحية وجهت لي فقمت بالرد على تلك التحية بمثلها، مضيفا (لا أدري كيف فُسرت أريحيتي بأنها موافقة على عمل سياسي تنظيمي؟.
وأضاف الاتحاد أن ناصر كان (قد استجاب لدعوة حضور أمسية ثقافية يقرأ فيها شيئا من نصوصه إلى جانب الشاعر مسلم الطعان، غير انه فوجئ بأن اعتبرت موافقته على حضور الأمسية إيذاناً بقبوله العمل مع مجموعة سياسية أطلقت علي نفسها اسم الضباط الأحرار، وزادت المجموعة علي ذلك بأن اعتبرت زوجته القاصة والروائية هدية حسين موافقة هي أيضاً علي العمل معها).
وأورد الاتحاد أسماء مثقفين وأكاديميين آخرين قال إن أسماءهم وردت ضمن لائحة أصدرتها مجموعة الضباط الأحرار، ومنهم الأكاديمي إسماعيل نوري الربيعي، القاص والصحفي علي السوداني، الصحفي جاسم حسين بلال، الصحفي محمد بكر صالح والشاعر طارق أحمد عبد.

--- فاصل ---

جرى في وزارة الخارجية العراقية التوقيع على محضر تفاهم بين العراق وإيران تمهيدا للتوقيع على مذكرة تفاهم رسمية في المجالات الثقافية والتراثية والفنية.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العراقية ان توقيع هذا المحضر «يأتي انطلاقا من مبادئ حسن الجوار التي تربط بين البلدين الجارين المسلمين، وايماناً منهما بتعزيز هذه الروابط على جميع الصعد، بما فيها الجوانب الدينية والتراثية والثقافية والفنية».

--- فاصل ---

أعلنت نخبة من ابرز الكتاب والفنانين العراقيين المقيمين في المنفي إدانتها الشديدة لسياسة القتل والقمع وهدم البيوت والحصار العسكري التي تمارسها إسرائيل ضد المدنيين في الأراضي المحتلة، مشددة على إدانة تدمير مبني إذاعة صوت فلسطين في مدينة رام الله من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي السبت الماضي.
وقال الملتقى الثقافي العراقي الذي يضم ابرز الكتاب والفنانين العراقيين إن مثقفي العراق ومفكريه وفنانيه الأحرار المقيمين خارج بلادهم اضطرارا يستنكرون أيضا تواطؤ الإدارة الأميركية في الاضطهاد والقمع اللذين تمارسهما إسرائيل ضد الصحافيين والكتاب الفلسطينيين معربين عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وثقافته المناضلة.

--- فاصل ---

مسرح..
أعلن في دائرة السينما والمسرح العراقية عن بدء فعاليات مهرجان بغداد الخامس للمسرح العربي، في الثامن عشر من شهر (آذار) المقبل، ووجهت الدعوات إلى الفرق المسرحية في مختلف الدول العربية، إضافة إلى العديد من الشخصيات المعنية بالمسرح من نقاد ومؤلفين وباحثين. وكانت الدورات الأولى لمهرجان بغداد المسرحي العربي قد نظمت في النصف الأخير من ثمانينات القرن الماضي، إلا أنها توقفت بسبب ظروف الحرب والحصار. من جانب آخر.. تقرر إقامة الدورة الثانية لمهرجان مسرح الطفل في المدة 1 ـ 10 (نيسان) المقبل.

--- فاصل ---

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG