روابط للدخول

العراق يرفض عودة المفتشين / طائرات أميركية تعاود قصف مواقع عراقية / أنقرة تحث بغداد على عدم تجاهل التحذيرات الاميركية


- أكد طارق عزيز على رفض بلاده للتعاون مع المفتشين الدوليين الذين وصفهم بالجواسيس. - عاودت الطائرات الحربية الأميركية قصف مواقع للدفاعات الجوية في جنوب العراق للمرة الثانية خلال اسبوع. - دعا رئيس الوزراء التركي الرئيس العراقي الى اخذ تحذيرات الرئيس الاميركي على محمل الجد وطلب منه الموافقة على عودة المفتشين الدوليين حول نزع الاسلحة.

- الرئيس الأميركي يجدد تحذير العراق من مغبة عدم تعاونه مع المفتشين الدوليين، ويؤكد ان كل الخيارات مفتوحة أمام واشنطن للتعامل مع بغداد بما فيه الخيار العسكري، لكنه يشير الى أن الولايات المتحدة ليست في عجلة من أمرها بالنسبة الى العراق.

- كررت بغداد رفضها التعاون مع المفتشين الدوليين التابعين للأمم المتحدة.
وكالة اسوشيتد برس للأنباء نقلت عن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أن الحكومة العراقية متمسكة بموقفها الرافض لإستقبال المفتشين، معتبراً أن مواصلة رفض التعاون ستجعل الولايات المتحدة في موقف صعب وستجبرها على التفكير ملياً قبل الإقدام على أي عمل ضد العراق.
الى ذلك استبعد رمضان إمكانية أن تمارس موسكو ضغوطاً على بغداد في إتجاه إقناعها بضرورة استقبال المفتشين مقابل تعليق العقوبات الدولية، معتبراً أن الزيارة الحالية لنائب رئيس الوزراء طارق عزيز الى موسكو ليست أكثر من زيارة تداولية للبحث في العلاقات الثنائية بين الدولتين.

- عقد نائب رئيس الوزراء العراقي في موسكو إجتماعاً مع برلمانيين روس أكد خلاله على موقف بلاده الرافض للتعاون مع المفتشين الدوليين الذين وصفهم بالجواسيس بحسب ما نقلته اسوشيتد برس عن المسؤول العراقي البارز.
يذكر أن عزيز سيتوجه من موسكو الى بيجينغ لعقد لقاءات أخرى مع كبار مسؤولي الصين الدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن.

- عاودت الطائرات الحربية الأميركية قصف مواقع للدفاعات الجوية في جنوب العراق للمرة الثانية خلال اسبوع.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مسؤولين عسكريين أميركيين أن القصف جاء رداً على نيران وتهديدات عراقية.

- توجه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس الى السعودية لاجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين حول الجهود التي يبذلها لتحسين العلاقات بين العراق والكويت.
وقال موسى في تصريح ادلى به قبل مغادرته انه سيلتقي ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز وسيطلعه على نتائج المحادثات التي اجراها الاسبوع الماضي في بغداد مع الرئيس العراقي صدام حسين والاربعاء في الكويت مع وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الصباح.

- دعا رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد اليوم الخميس الرئيس العراقي صدام حسين الى اخذ تحذيرات الرئيس الاميركي جورج بوش على محمل الجد وطلب منه الموافقة على عودة المفتشين الدوليين حول نزع الاسلحة.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اجاويد قوله امام المجموعة البرلمانية لحزبه اليسار الديموقراطي "كانت بالطبع رسالة قوية جدا. وامل في ان ياخذها صدام حسين على محمل الجد".

- اتهمت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة اليوم الخميس "عملاء ايرانيين" بشن هجوم بالصواريخ على احد معسكراتها في جنوب العراق الليلة الماضية مشيرة الى لم يتسبب في وقوع خسائر بشرية او مادية.
وقال بيان للمنظمة الايرانية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه اليوم الخميس ان معسكر "موزرمي" العائد لمجاهدي خلق والواقع جنوب غرب مدينة العمارة على مسافة 65 كلم عن الحدود مع ايران داخل الاراضي العراقية تعرض الليلة الماضية لصواريخ من عيار 107 ميني كاتيوشا.
واتهم البيان من وصفهم بـ "ارهابيين عملاء لنظام طهران باطلاق سبعة صواريخ" وقال "ان الصواريخ سقطت في قرى محيطة بالمعسكر ولم يصب المجاهدون باذى".

على صلة

XS
SM
MD
LG