روابط للدخول

اغتيال وزير لبناني / اتهامات اسرائيلية لايران وسوريا / سوء فهم في محاكمة لوكربي


- في بيروت قتل قبل ظهر اليوم الخميس الوزير اللبناني السابق ايلي حبيقة في انفجار سيارته التي كانت متوقفة أمام منزله في الحازمية في ضاحية بيروت الشرقية المسيحية. - اتهم اليوم وزير الدفاع الإسرائيلي، سوريا وإيران، بالتورط في دفع عجلة العنف في المنطقة. - أبلغ محامو ضابط الاستخبارات الليبية، عبد الباسط علي المقراحي، الذي تم تجريمه بانفجار لوكربي عام 1988، أبلغوا اليوم جلسة الاستئناف بأن القضاة أساءوا فهم وتفسير أحد الأدلة الرئيسة في القضية.

- في الصين قال اليوم رئيس الحكومة الانتقالية في أفغانستان، حامد كرزأي، إن قضايا الأمن والتعليم والصحة ومد الطرق ستكون على رأس أولويات إنفاق أربعة مليارات دولار تعهدت الدول المانحة تقديمها لبرامج إعادة إعمار أفغانستان.
إلا أن كرزاي شدد على أن المهمة الأولى إعادة إحياء الحكومة من أجل أن تستأنف عملها بكفاءة في إدارة البلاد.
هذا وقد صرح وزير إعادة البناء الأفغاني، أمين فرهنك، بأن عودة الأمن إلى البلاد تعد مسألة حساسة للغاية.
وقد اجتمع كرزاي مع الرئيس الصيني، جيانغ زيمن، قبل توجهه إلى طاجكستان لإجراء محادثات مع الرئيس الطاجيكي، إمام علي رحمانوف.
وكانت الصين وأفغانستان وقعتا أمس وثائق رسمية تضمن وعدا بمساعدة صينية لإعمار أفغانستان فضلا عن معونات إنسانية بقيمة ثلاثة ملايين وستمائة ألف دولار.

- لدى وصوله إلى إسلام آباد بهدف إجراء محادثات مع الرئيس، برويز مشرف، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان مساء أمس الأربعاء إلى مواصلة عملية خفض حدة التوتر بين الهند وباكستان اللتين حشدتا مئات آلاف الجنود عند حدودهما.
وقال انان انه كان على اتصال بالجانبين حول ضرورة خفض حدة التوتر بين الدولتين النوويتين الجارتين وحل الخلافات عبر المفاوضات السلمية.
واعتبر انان أن خطاب الرئيس الباكستاني قبل 10 أيام الذي أعلن فيه اتخاذ تدابير حازمة ضد التطرف بداية جيدة نحو خفض التوتر.
وصرح للصحافيين لدى وصوله بأنه يعتقد أنها خطوة في الاتجاه الصحيح يجب الإفادة منها.

- في بيروت قتل قبل ظهر اليوم الخميس الوزير اللبناني السابق ايلي حبيقة في انفجار سيارته التي كانت متوقفة أمام منزله في الحازمية في ضاحية بيروت الشرقية المسيحية. فيما أعلن رئيس مجلس القضاء ومفوض الحكومة اللبنانية في المحكمة العسكرية، نصري لحود، أن ثلاثة من مرافقيه قتلوا وأصيب ستة آخرون. ولم تعلن بعد أية جهة مسئوليتها عن الحادث.
كما أدى الانفجار إلى اندلاع حريق هائل في المبنى الذي يقطنه حبيقة إضافة إلى تضرر عدد كبير من السيارات وسقوط عدد من الجرحى لم يتضح عددهم بسبب الطوق الأمني المضروب حول المنطقة.
يذكر بان حبيقة كان مسؤولا عن استخبارات ميليشيا القوات اللبنانية المسيحية عندما ارتكبت هذه الميليشيا مجازر صبرا وشاتيلا التي وقعت في ظل الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982 وحصدت مئات من الفلسطينيين.

- غادرت قبل ظهر اليوم الخميس مطار كابول متوجهة إلى نيودلهي طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفغانية أريانا في أول رحلة لهذه الشركة منذ تشرين الثاني 1999.
وتأتي هذه الرحلة بعد أسبوع على رفع عقوبات الأمم المتحدة عن أفغانستان.
وقد غادرت طائرة البوينغ وعلى متنها نحو عشرين راكبا بينهم وزير الطيران المدني والسياحة عبد الرحمن ورئيس شركة أريانا روح الله امان.
ومن المتوقع أن تعود وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم، السبت إلى كابول.
وقامت قوات الأمن المكلفة مراقبة الأمتعة بتفتيش دقيق للحقيبة الوحيدة التي أودعت في الطائرة.وكان الوصول إلى أفغانستان ممكنا حتى الآن برا فقط أو عبر الرحلات الجوية الخاصة التي تنظمها الأمم المتحدة.
ولا تملك شركة اريانا سوى طائرتين إحداهما من طراز انطونوف 24 تستخدم في الرحلتين الأسبوعيتين بين كابول وهرات في غرب البلاد وأخرى من طراز بوينغ 727 التي أقلعت اليوم إلى نيودلهي.

- اتهم اليوم وزير الدفاع الإسرائيلي، سوريا وإيران، بالتورط في دفع عجلة العنف في المنطقة.
وقال، الوزير بنيامن بن اليعيزر، إن سوريا وإيران سمحتا بالهجوم الذي شن أمس على مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا، وهي المنطقة المتنازع عليها قرب الحدود اللبنانية. وأضاف أن هجوم مسلحي حزب الله لم يكن ليحصل لولا دعم وتأييد هذين البلدين.
وقد ردت إسرائيل أمس، بالإغارة على مواقع لحزب الله في جنوب لبنان.
على صعيد آخر، قتل اليوم في غزة فلسطينيان في حادث انفجار ربما نتج عن قذيفة دبابة إسرائيلية. وفي مدينة الخليل في الضفة الغربية، أطلقت قوات إسرائيلية سرية النار على فلسطينيين فأصابتهما وأخذتهما إلى مستوطنة قريبة. وأفيد بأن أحدهما، وهو من حركة فتح، مطلوب للسلطات الإسرائيلية. وفي رام الله قتل عنصر في جهاز الاستخبارات الفلسطينية في اشتباك مع القوات الإسرائيلية وقع خلال الليل.

- في طهران أمر الرئيس الإيراني، محمد خاتمي، لجنة خاصة بالنظر في مطالب المعلمين في شأن تحسين أجورهم وتلبية احتياجاتهم.
فقد أفادت اليوم وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن خاتمي بعث برسالة إلى وزير التربية طلب فيها من اللجنة إعداد تقرير عن أوضاع المعلمين في البلاد.
يشار إلى أن المعلمين نظموا في طهران خلال الأيام العشرة الماضية تظاهرات عامة طالبوا فيها تحسين أحوالهم وأكدوا أنهم يعدون لمسيرات أخرى.

- أبلغ محامو ضابط الاستخبارات الليبية، عبد الباسط علي المقراحي، الذي تم تجريمه بانفجار لوكربي عام 1988، أبلغوا اليوم جلسة الاستئناف بأن القضاة أساءوا فهم وتفسير أحد الأدلة الرئيسة في القضية. وأشاروا إلى أن بعض عناصر الدليل لم يعرض على المحكمة كما شكك المحامون بتدبير بعض الشهادات.
يذكر أن على محامي المقراحي إقناع القضاة في محكمة الاستئناف بأن المحكمة التي نظرت في قضية موكلهم كانت مخطئة عندما بنت حكمها على ظنون معقولة.
وقد جرمت محكمة اسكتلندية، عبد الباسط المقراحي وهو ضابط سابق في المخابرات الليبية في شهر كانون الثاني الماضي في قضية انفجار لوكربي وحكمت عليه بالحبس مدى الحياة.

على صلة

XS
SM
MD
LG