روابط للدخول

النفط العراقي والجهود الأردنية لتنويع مصادر الطاقة / التعاون التجاري بين العراق ومصر / مشاريع التنمية والطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلط فيها الضوء على العلاقات النفطية بين العراق والأردن من خلال مقابلة مع الكاتب الأردني المتخصص في الشؤون الاقتصادية صلاح حزين، ومتابعة من عمان عن مشروع أنبوب نقل النفط العراقي. كما سنستمع إلى رسالتين صوتيتين من القاهرة وأربيل عن تعزيز التعاون التجاري بين العراق ومصر ومشاريع الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية.

النفط العراقي والجهود الأردنية لتنويع مصادر الطاقة..
رغم اعتماد الأردن على العراق للحصول على احتياجاته النفطية بصورة كلية، أفيد بأن عمان تبذل جهودا حثيثة لتنويع وزيادة مصادر الطاقة.
وثمة مشاريع لتكثيف أعمال التنقيب داخل الأراضي الأردنية، إضافة إلى صيانة خط الأنابيب الذي يربط السعودية بالأردن ويمتد إلى سوريا ولبنان.
فهل تؤدي هذه الجهود إلى تخلي الأردن عن واردات النفط العراقية في المستقبل؟
للإجابة عن هذا السؤال وتوضيح طبيعة المشاريع الأردنية لتنويع مصادر الطاقة، أجرينا المقابلة التالية مع الكاتب الأردني المتخصص في الشؤون الاقتصادية والدولية (صلاح حزين).

(نص المقابلة مع محلل الشؤون الاقتصادية والدولية صلاح حزين)

وحول الإجراءات الأردنية للبدء بتنفيذ مد أنبوب النفط الخام من العراق، أفيد بأن أكثر من ثلاثين شركة أجنبية أبدت اهتماما بهذا المشروع.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين:

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

التعاون التجاري بين العراق ومصر..
بدأت الشركات المصرية بالاستعداد لإقامة معرض تجاري للسلع والمنتجات في بغداد في شهر نيسان المقبل. هذا في الوقت الذي يتوقع أن يرتفع حجم التبادل بين البلدين خلال العام الحالي في إطار تفعيل البروتوكول التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة بين العراق ومصر.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالمتابعة التالية:

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع التنمية والطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية..
أعلنت الإدارة المحلية في أربيل استعدادها لتقديم تسهيلات لربط كهرباء الإقليم بالشبكة المركزية. وفي اجتماع مع ممثل (برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة)، جرى البحث أيضا في مشاريع التنمية والطاقة الكهربائية التي تنفذ في المنطقة الشمالية.
ومن الفعاليات التي شهدتها المنطقة أخيرا (المؤتمر التأسيسي الأول) لنقابة الاقتصاديين في كردستان العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG