روابط للدخول

إيران تفرج عن أسرى عراقيين / طارق عزيز في موسكو / الكويت تتجاوب مع أفكار عراقية


- أفرجت إيران عن وجبة جديدة من أسرى الحرب العراقيين، ومن المتوقع أن تفرج عن وجبة أخرى في وقت لاحق الأربعاء. - وصل نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إلى موسكو الأربعاء في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام. - صرح أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الأربعاء بأن رد فعل الكويت على أفكار عراقية لتحسين العلاقات كان إيجابيا.

- أفرجت إيران عن وجبة جديدة من أسرى الحرب العراقيين. وأفادت وكالة (رويترز) نقلا عن صحف عراقية أن مائتين وخمسة وأربعين عراقيا من أسرى حرب السنوات الثماني بين عامي 1980 و1988 وصلوا ليل أمس إلى مجمع المنذرية الحدودي. وكانت إيران أفرجت ليل الاثنين عن مائة وثمانية وثمانين سجينا عراقيا أسروا أثناء انتفاضة في جنوب العراق عام 1991. ومن المتوقع أن تفرج طهران عن وجبة أخرى من الأسرى العراقيين في وقت لاحق الأربعاء.

- وصل نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إلى موسكو الأربعاء في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام. مصادر دبلوماسية صرحت لوكالة (أنترفاكس) الروسية للأنباء بأن عزيز سيجري محادثات مع كبار المسؤولين في الكرملين حول تخفيف العقوبات الدولية مقابل التعاون مع الأمم المتحدة. وأفادت الوكالة بأن من المتوقع أن تضغط موسكو على بغداد لقبول عودة مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة.

- حذرت روسيا امس من نتائج كارثية في منطقة الشرق الاوسط في حالة قيام الولايات المتحدة بتوسيع حربها ضد الارهاب لتشمل العراق. وكالة (فرانس برس) نقلت عن وكالة (ايتار تاس) الروسية للأنباء ان (نيكولاي كارتوزوف) المسؤول البارز في الخارجية الروسية صرح بأن الاميركيين اذا قرروا توجيه ضربة الى العراق فسيكون هذا هو السيناريو الاسوأ وسيقود الى عواقب كارثية في المنطقة، بحسب تعبيره. وأكد (كارتوزوف)، السفير الروسي للمهمات الخاصة، عدم وجود من يريد حدوث مثل هذا التطور.
مضيفا ان موسكو لا تجد اسبابا تدعو الولايات المتحدة لاتخاذ مثل هذا العمل ضد العراق ورئيسه صدام حسين.

- صرح أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الأربعاء بأن رد فعل الكويت على أفكار عراقية لتحسين العلاقات كان إيجابيا. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن موسى قوله "إن رد الفعل كان إيجابيا وقد رحبت الكويت بالجهود المبذولة"، بحسب تعبيره. وأوضح أن الموقف الكويتي يؤكد ضرورة التزام العراق تطبيق قرارات الشرعية الدولية.
موسى قام بزيارة استمرت ثلاث ساعات إلى الكويت اليوم أجرى خلالها محادثات مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح.

- أكد الرئيس العراقي امس ان بلاده التي تسعى لتحسين علاقاتها بجيرانها ستشارك في القمة العربية المقبلة.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن وكالة الانباء العراقية الرسمية ان صدام قال لوزير الدولة اللبناني طلال ارسلان ان العراق سيشارك مع الملوك والامراء والرؤساء العرب للاسهام في الجهود المبذولة في خدمة مصالح الامة العربية. لكنه لم يشر الى ما اذا كان سيحضر شخصيا اجتماع القمة.

- يفيد مراسلنا في السليمانية نقلا عن مصادر مطلعة بأن مسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني وجلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني سيقومان بزيارة مشتركة الى واشنطن في شباط القادم. وسيصل الى واشنطن قبل ذلك وفد مشترك من الحزبين للتحضير لهذه الزيارة.

- يزور بغداد وفد من حزب الجبهة الوطنية الفرنسية برئاسة عقيلة زعيم الجبهة (جان ماري لوبان). وكالة (رويترز) نقلت عن السيدة (لوبان) التي ترأس جمعية ( نجدة اطفال العراق ) ان الحظر المفروض على العراق "فظيع وغير قانوني وغير مقبول على الاطلاق لانه يؤثر خصوصا في الاطفال والضعفاء"، بحسب تعبيرها.

- وافقت تونس على تطوير حقل نفطي في جنوب العراق بطاقة انتاجية تصل الى أربعين ألف برميل يوميا. ووقع الاتفاق في بغداد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد وعن الجانب التونسي وزير الصناعة المنصف بن عبد الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG