روابط للدخول

اطلاق نار في القدس الغربية / مساعدات لاعمار أفغانستان / هجوم على المركز الاميركي في الهند


- هجوم بالرشاش في وسط القدس الغربية، يسفر عن سقوط عدد من الجرحى. - مؤتمر الدول المانحة، في طوكيو، يقرر تقديم اربعة مليارات دولار ونصف المليار، كمساعدات لاعادة اعمار افغانستان. - وزير الداخلية الهندي، يتهم المنظمة التي نفذت هجوما على المركز الاميركي، في كلكتا، بانها على ارتباط بالاستخبارات الباكستانية. - رئيس الاركان العسكرية السعودي، ينفي وجود أي تغيير في التعاون العسكري بين المملكة والولايات المتحدة، ويؤكد ان الرياض لم تقدم أي طلب الى واشنطن بسحب قواتها العسكرية.

- في خبر عاجل من القدس، افادت وكالات الانباء، ان هجوما بالسلاح الرشاش، وقع بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، وسط القدس الغربية، وقد اسفر الهجوم، عن مقتل منفذه، بالاضافة الى اصابة اربعة عشر شخصا بجروح، اصابة احدهم بالغة.
وكالة فرانس برس للانباء، اوضحت ان الهجوم وقع في منطقة شديدة الازدحام في القدس الغربية، وان الهجوم يأتي إثر تـوعد حركة حماس الاسلامية الفلسطينية، بشن حرب ضروس على اسرائيل، انتقاما لمقتل اربعة من عناصرها على ايدي الجيش الاسرائيلي في نابلس شمال الضفة الغربية صباح اليوم.

- وعلى صعيد ذي صلة، أفادت وكالات الانباء، ان رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، امر اليوم الثلاثاء، باطلاق سراح ناشط من حركة حماس، كان معتقلا في سجن نابلس، الذي تظاهر امامه اليوم، الآلاف من الفلسطينيين، اللذين رمــوا مقر السجن بالحجارة.
وكالات الانباء نقلت عن ضابط فلسطيني، ان الافراج عن نضال ابو الروس، شقيق احد الفلسطينيين، الذين قـتـلوا فجر اليوم، خلال توغل للجيش الاسرائيلي في نابلس، تــم بأمر خطي من عرفات.

- اعرب رئيس الحكومة الافغانية الانتقالية، حامد كرزاي، عن امله في ان يبدأ المجتمع الدولي، في غضون الايام القادمة، بتنفيذ تعهداته، في تقديم اربعة مليارات دولار ونصف المليار، كمساعدات لاعادة اعمار افغانستان.
كرزاي اعلن ايضا، في لقاء مع الصحفيين، عقب انتهاء مؤتمر الدول المانحة، الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو، اعلن عن ارتياحه، للنتائج التي خرج بها المؤتمر، حيث تعهدت اكثر من ستين دولة، على تقديم مساعدات عاجلة الى افغانستان.
وعلى الصعيد ذاته، أكد رئيس البنك الدولي، جيمس ولفنسون، على اهمية الاصلاح المصرفي، في افغانستان، ومراجعة الحسابات، وانشاء نظام مالي فعال يضمن وصول المساعدات، الى اهدافها المحددة.
الى ذلك اشارت وكالات الانباء، الى ان افغانستان، ستستلم هذه العام، اكثر من واحد فاصلة ثمانية مليار دولار، من مبلغ المساعدات.

- في السياق ذاته، أعلن مسؤولون افغان، ان الحكومة الانتقالية، بدأت اليوم الثلاثاء، بدفع رواتب الموظفين الحكوميين، الذين لم يستملوا مرتباتهم، منذ سبعة اشهر خلت.
وكالات الانباء، نقلت عن نائب محافظ البنك المركزي، عبد الفيترات، ان بنك افغانستان المركزي، بدأ اليوم بتوزيع الرواتب بشكل محدود، وانه سيواصل تباعا دفع الاموال الى الوزارات مبتدءاً بوزارة التعليم، مشيرا الى ان العملية، ستستغرق نحو الى اسبوع من الوقت.
وتجدر الاشارة الى ان المجموع العام لهذه الاحتياجات، يبلغ ثمانية مليون، دولار، سيقوم برنامج التنمية التابع للامم المتحدة، بدفعها.

- اجتمع الجنرال تومي فرانكس، قائد الحملة العسكرية الاميركية، في افغانستان، اجتمع اليوم، في طاشقند، مع الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف، في اليوم الثاني من جولته، التي تستغرق خمسة ايام، في آسيا الوسطى.
هذا وقد التقي فرانكس، في وقت سابق من اليوم، وزير الدفاع الاوزبكي، ووزير الخارجية.
وكالات الانباء اشارت، في هذا الصدد، الى ان اوزبكستان، سمحت على الاقل لألف وخمسمائة عسكري اميركي، باستخدام قاعدة جوية اوزبكية، في مقاطعة خان آباد، قرب الحدود مع افغانستان، وذلك لاغراض انسانية.

- أفادت وكالتا رويترز وفرانس برس للانباء، ان رئيس الاركان السعودي الفريق اول الركن صالح المحيا، نفى اليوم الثلاثاء، وجود اي تغيير في التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والسعودية، مؤكدا ان الرياض لم تقدم اي طلب الى واشنطن، بسحب قواتها العسكرية من المملكة.
المحيا نفى ايضا، أي تغيير في سياسة التعاون العسكري بين المملكة والولايات المتحدة خصوصا في مجالي البرامج والتدريب، مشيرا الى وجود نحو خمسة آلاف عسكري أميركي وبريطاني وفرنسي، في السعودية، لمراقبة تنفيذ القرارات الدولية، التي اتخذت بشأن منطقة حظر الطيران في جنوب العراق.
وفي هذا السياق اشارت وكالة فرانس برس للانباء، ان صحيفة واشنطن بوست، كانت قد ذكرت في وقت سابق من الاسبوع الماضي، بأن المسؤولين السعوديين، يرون ان القوات الاميركية موجودة في المملكة منذ وقت طويل جدا، واصبح عليها مغادرة السعودية، الامر الذي نفاه مسؤولون اميركيون وسعوديون.

- اعلن وزير الداخلية الهندي ال.كي. ادفاني ان المنظمة التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع اليوم الثلاثاء، ضد المركز الاميركي في كلكتا (شرق الهند)، واسفر عن سقوط خمسة قتلى وعشرين جريحا على الاقل، لها علاقة باجهزة الاستخبارات العسكرية الباكستانية.
أدفاني اعلن ايضا، ان شرطة كلكتا، تلقت اتصالا هاتفيا من دبي، يعلن تبني احدى المنظمات، الهجوم دون ان يذكر اسم المنظمة، التي زعمت ايضا انها اختطفت سابقا، رجل اعمال هنديا في كلكتا.
وفي المقابل نفت باكستان اليوم، الاتهام الهندي، واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، عزيز احمد خان، في مؤتمر صحفي ان بلاده، تدين الارهاب بكل اشكاله، وان اتهام الباكستان، لا يقوم على أي اساس.

- أفادت وكالات الانباء، ان الجيش الاسرائيلي، انسحب صباح اليوم الثلاثاء من مدينة طولكرم الفلسطينية في شمال الضفة الغربية، بعد مرور نحو ثلاثين ساعة، من اعادة احتلال المدينة.
وكالات الانباء اشارت ايضا، الى ان القوات العسكرية الاسرائيلية، توجهت بعد ذلك الى مدينة نابلس، حيث شنت هجوما، على المدينة اسفر عن وقوع خمسة قتلى فلسطينيين، زعمت تل ابيب انهم من اعضاء حركة حماس الاسلامية الفلسطينية.
الوكالات لفتت ايضا، الى ان اقتحام اسرائيل لمديني طولكرم، ونابلس، جاء ردا على الهجوم الفلسطيني، على اسرائيل الاسبوع الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG