روابط للدخول

اسرائيل تقتحم مناطق فلسطينية / ثلاثة مليارات دولار لأفغانستان / نفي أنباء قتال داخل تحالف الشمال


- دفع الجيش الإسرائيلي بوحدات من قواته ودباباته إلى داخل مدينة طول كرم الخاضعة للسلطة الفلسطينية، بعدما قام مسلح من أبنائها بقتل ستة إسرائيليين الأسبوع الماضي. - في مؤتمر دولي عقد في طوكيو، تعهدت البلدان المانحة اليوم بتخصيص ثلاثة مليارات دولار من أجل إعادة بناء أفغانستان. - نفى ناطق باسم الجنرال، محمد داود، التقارير التي تحدثت عن اندلاع قتال بين أطراف متنازعة داخل تحالف الشمال.

- دفع الجيش الإسرائيلي بوحدات من قواته ودباباته إلى داخل مدينة طول كرم الخاضعة للسلطة الفلسطينية، بعدما قام مسلح من أبنائها بقتل ستة إسرائيليين الأسبوع الماضي.
وأعلن الجيش أن جنوده دخلوا اليوم طول كرم لمهاجمة ما أسماها ببنية تحتية واسعة للإرهاب. وقد فرضت القوات حظرا للتجول فيما بدأت حملة لتفتيش المنازل واعتقلت عددا من المشتبه فيهم.
يشار إلى أن طول كرم باتت خلال الأسبوع الماضي مكانا لتجدد العنف منذ مقتل متشدد فلسطيني بحادث انفجار اتهمه مسؤولون إسرائيليون بشن هجمات انتحارية.
يشار إلى أن جماعة مسلحة تابعة لحركة فتح التي يقودها الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، أعلنت أنها نفذت إطلاق النار الذي تم الأسبوع الفائت في شمال إسرائيل انتقاما لمقتل الفلسطيني.

- أفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أن الحكومة الأفغانية الانتقالية عينت الميجور جنرال، محمد ظاهر أكبر، كرئيس جديد للاستخبارات العسكرية.
ونقلت الوكالة عن إذاعة كابل، قولها اليوم، إن وزير الدفاع الجنرال محمد قاسم فهيم اتخذ قراره باعتباره الرئيس التنفيذي للحكومة الانتقالية في غياب حامد كرزاي الذي يشارك في المؤتمر الدولي لتمويل إعادة إعمار أفغانستان المعقود في طوكيو.

- في مؤتمر دولي عقد في طوكيو، تعهدت البلدان المانحة اليوم بتخصيص ثلاثة مليارات دولار من أجل إعادة بناء أفغانستان. ومن بين البلدان التي تعهدت المساعدة الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية. كما وعدت إيران وباكستان المجاورة لأفغانستان، تعهدتا المشاركة في المعونات.
وأعلنت منظمات مالية دولية كبيرة، مثل البنك العالمي وبرنامج التنمية في الأمم المتحدة وبنك التنمية الآسيوي، أعلنوا أنهم سيجرون تقويما للاحتياجات الأفغانية.
وقد أشارت التقديرات الأولية التي أجرتها المنظمات الثلاث، الشهر الماضي، إلى أن الدول المانحة يجب أن تكون جاهزة لتقديم مليار وسبعمائة مليون دولار في العام الأول وخمسة مليارات دولار في الثلاثين شهر الأولى وخمسة عشر مليارا خلال عشر سنوات.
وفي كلمته أمام المؤتمر قال رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة، حامد كرزاي، إن بلاده بحاجة ماسة للمساعدة. ووعد بحكومة أفغانية ذات صدقية تتولى عملية إعادة البناء.

- نفى ناطق باسم الجنرال، محمد داود، التقارير التي تحدثت عن اندلاع قتال بين أطراف متنازعة داخل تحالف الشمال.
وأشار الناطق في حديث لإذاعة أوروبا الحرة إذاعة الحرية، إلى عدم حصول قتال بين جماعات مسلحة. وقال إن القسم العسكري التابع لداود شاركت في عمليات هدفت إلى السيطرة على المنطقة المتبقية لحركة طالبان.
يذكر أن وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أفادت بأن قتالا اندلع بين جماعات متنازعة داخل التحالف الشمالي في أفغانستان.
وذكر تقرير الوكالة أن أنصار الرئيس السابق، برهان الدين رباني، والقائد الأوزبكي الجنرال، رشيد دوستم، يشتبكان منذ يوم أمس في إقليم كوندوز. يذكر أن جماعة الجمعية الإسلامية التابعة لرباني تسيطر على مدينة كوندوز وتسود الحكومة المركزية التي يعتبر دوستم نائبا لوزير الدفاع فيها.
وكانت الجماعتان حليفين غير سهلين في المعركة ضد ميلشيا طالبان منذ عام 1996 حتى سقوط النظام الإسلامي المتشدد إثر الغارات الجوية الأميركية التي بدأت في شهر تشرين الثاني الماضي.

- ذكر مسؤولون رومانيون أنه لا توجد أدلة على أن السفينة، التي يظن أنها حملت أسلحة للفلسطينيين، قد رست عند ميناء روماني.
مارين أوتا كينتوان، المفتش الروماني في البحرية المدنية، قال اليوم إنه لم تغادر أية سفينة ميناء كونستانزا، متجهة نحو إسرائيل خلال الشهر الماضي. وأوضح أن التحقيق مستمر في الميناءين الرومانيين الآخرين، وسوف يستغرق يومين إلى ثلاثة قبل أن ينتهي.
يذكر أن الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، صرح السبت الماضي بأن السفينة التي اعترضتها البحرية الإسرائيلية قبل أسبوعين في البحر الأحمر، كانت مستخدمة من قبل شركة إسرائيلية تستورد السلع من رومانيا.

- أصدرت الصين اليوم تقريرا يربط بشكل مباشر بين الانفصاليين المسلمين في إقليم زينغ يانغ والزعيم الإرهابي أسامة بن لادن.
وتضم الأقلية الناطقة باللغة التركية من مسلمي الإيغهور جماعة انفصالية تسعى إلى تأسيس دولة مستقلة شرق تركستان.
تقرير اليوم الذي أصدره مجلس الوزراء أو مجلس الدولة يقول إن الانفصاليين الإيغهور يسعون إلى شن حرب مقدسة يجهزها ويمولها بن لادن. ويتهم التقرير حركة تركستان الإسلامية الشرقية بارتكاب أكثر من مائتي عمل إرهابي منذ عام 1990.
يشار إلى أن جماعات حقوق الإنسان تتهم السلطات الصينية باستخدام الحملة الدولية ضد الإرهاب كحجة للقضاء على المنشقين في الداخل. لكن التقرير الرسمي نفى هذه الاتهامات وادعى أن الحكومة الصينية لم تستغل أية فرصة في ارتكاب ممارسات قمعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG