روابط للدخول

تحطم طائرة أميركية في أفغانستان / حضور أفغاني في مؤتمر للدول المانحة / مظاهرات تأييد لياسر عرفات


- وزير الدفاع الأميركي يؤكد أن تحطم طائرة هليكوبتر أميركية في شمال أفغانستان جاء بسبب عطل ميكانيكي. - رئيس الحكومة الانتقالية الأفغانية يحضر مؤتمراً للدول المانحة في اليابان. - تظاهرات فلسطينية في رام الله احتجاجاً على تقييد حركة زعيم السلطة الفلسطينية ياسر عرفات.

- أكد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أن الدلائل الأولية في تحطم طائرة الهليوكوبتر الأميركية في شمال كابول تشير الى أن الحادث نجم عن خلل ميكانيكي.
وفي مقابلة أجرتها معه شبكة تلفزيون (إن بي سي) الأميركية قال رمسفيلد أن الطائرة لم تتعرض عندما كانت تحلق في أجواء المنطقة الى نيران معادية، مشيراً الى مقتل جنديين في الحادث وإصابة إثنين آخرين بجروح بليغة.
يذكر أن المسؤولين العسكريين الأميركيين أوضحوا في تصريحات سابقة أن الجنود السبعة الذين كانوا على متن الطائرة هم من مشاة البحرية وأن الطائرة في لحظة تحطمها كانت تحلق على بعد خمسين كيلومتراً من مطار باغرام شمال كابول.
على صعيد آخر، وصل رئيس الحكومة الانتقالية حامد كرزاي الى اليابان لحضور مؤتمر للدول المانحة يُعقد في العاصمة اليابانية غداً (الإثنين) هدفه ضمان تمويل لازم لإعادة بناء أفغانستان.
يُتوقع أن يشهد المؤتمر الذي يستغرق يومين حضور ستين دولة مانحة للتبرع برزمة من المساعدات، قدرتها الأمم المتحدة والبنك الدولي بخمسة عشر مليار دولار تتوزع على عشر سنوات.
من جهة أخرى، أعلن كرزاي أن السعودية تبرعت بمساعدات فورية لبلاده تبلغ الدفعة الأولى منها عشرون مليون دولار.
الى ذلك، أكد كرزاي في تصريحات الى صحيفة عربية صادرة في لندن أن الرياض وكابول قررتا إعادة فتح سفارتيهما في العاصمتين، مشيراً الى أن محادثاته مع المسؤولين السعوديين تناولت أيضاً مصير السعوديين المعتقلين في أفغانستان ممن يشتبه في إنتمائهم الى تنظيم القاعدة التي يتزعمها بن لادن.

- تظاهر الألوف من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة تعبيراً عن دعمهم لزعيم السلطة الفلسطينية ياسر عرافات.
ودان المتظاهرون إجراءات تقييد الحركة التي فرضتها اسرائيل على عرفات.
من جهة أخرى، قال مسؤولون فلسطينيون أن خمسة فلسطينيين أصيبوا بجروح في تبادل لإطلاق النيران مع الجنود الاسرائيليين خلال تظاهرات شهدتها مدينة رام الله.
يذكر أن إحتجاجات اليوم تأتي بعد تصاعد في أعمال العنف بعد العملية الانتحارية التي قتل فيها مسلح فلسطيني ستة إسرائيليين في إحتفال ديني الخميس الماضي.
على صعيد ذي صلة، بدأ رجال دين يهود ومسلمون ومسيحيون إجتماعاً للحوار في مدينة الاسكندرية المصرية يُتوقع أن يركز على الأزمة الفلسطينية الاسرائيلية.
وكالة اسوشيتد برس لأنباء لفتت الى أنه لم يجر الإعلان عن إنعقاد الإجتماع نظراً للأجواء العدائية المتأتية من تفاقم الصراعات الاسرائيلية الفلسطينية.

- كررت طهران تطمين الإتحاد الأوروبي بأنها ليست مصدر الأسلحة التي تم تهريبها الى الفلسطينيين. وكالة (إيرنا) الاسلامية الايرانية للأنباء اشارت الى أن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي أكد لنظيره الاسباني جوزيف بيكيه في مكالمة هاتفية جرت بينهما أن بلاده ليست لديها تعاون عسكري مع السلطات الفلسطينية.

- هبطت طائرة ركاب بريطانية هبوطاً إضطرارياً في إيسلندا بعد إكتشاف رسالة تهديد بوجود قنبلة على متنها.
يذكر أن الطائرة العائدة الى خطوط (فيرجن أتلنتيك) الجوية كانت تحمل على متنها 340 راكباً. وبعد إقلاعها أمس من لندن في رحلة الى فلوريدا، إكتشف طاقمها رسالة تهديد مكتوبة داخل الطائرة، ما جعل قائدها يغير مسار الرحلة للهبوط في مطار ريكيافيك عاصمة أيسلندا. مسؤولو خطوط (فيرجن أتلنتيك) أكدوا أن التحقيقات ما تزال جارية لمعرفة الشخص المسؤول عن الرسالة التهديدية.

- يتسلّم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون اليوم (الأحد) شهادة دكتوراه فخرية من جامعة تل أبيب. رئيس الجامعة آيتمار رابينوفيتش قال إن كلينتون يستحق الشهادة لدوره في جهود السلام العالمية وعلاقاته المميزة مع اسرائيل والشعب اليهودي.
رابينوفيتش أكد أيضاً أن عدداً من السياسيين والأساتذة والشخصيات الاسرائيلية ذات الصلة بعملية السلام في الشرق الأوسط ستشارك في مراسم تسليم الشهادة الى كلينتون.

على صلة

XS
SM
MD
LG