روابط للدخول

العراق يدعو إلى التضامن العربي / بغداد ترحب بزيارة مسؤولين كويتيين إلى السجون العراقية / صدام حسين يبدأ برنامجاً جديداً لتطوير أسلحة دمار شامل


- دعا العراق السبت إلى التضامن العربي في الوقت الذي أفيد بأن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى يجتمع مع الرئيس صدام حسين. - أعلنت بغداد السبت أنها سترحب بزيارة مسؤولين كويتيين إلى السجون العراقية وذلك لإثبات عدم وجود أي أسير كويتي فيها من أسرى حرب الخليج عام 1991. - نقل عن مهندس عراقي هرب أخيرا من بغداد أن صدام حسين بدأ برنامجاً جديداً لتطوير أسلحة بيولوجية وكيماوية ونووية.

- دعا العراق السبت إلى التضامن العربي في الوقت الذي أفيد بأن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى يجتمع مع الرئيس صدام حسين.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز أن الرئيس العراقي سيعرض على موسى أفكاره في شأن تحسين العلاقات بين الدول العربية قبيل انعقاد القمة العربية في بيروت في شهر آذار المقبل.
فيما نقلت وكالة (اسوشيتد برس) عن موسى قوله أن الدول العربية تعارض توجيه ضربة عسكرية أميركية الى العراق، مضيفاً أن موقف الجامعة العربية واضح تماماً في شأن معارضة إستهداف أي دولة عربية.

- أعلنت بغداد السبت أنها سترحب بزيارة مسؤولين كويتيين إلى السجون العراقية وذلك لإثبات عدم وجود أي أسير كويتي فيها من أسرى حرب الخليج عام 1991.
ونقلت وكالة (رويترز) عن عدي الطائي، مدير عام دائرة الإعلام في وزارة الإعلام العراقية، قوله اليوم "نحن على استعداد لاستقبال وفد من مجلس الأمة الكويتي يزور السجون العراقية التي يعتقد بوجود أسرى كويتيين فيها"، بحسب ما نقل عنه.

- انتقد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد الأمم المتحدة على قيامها بتسعير النفط العراقي بأثر رجعي مشيرا إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى تراجع المبيعات النفطية العراقية.
وكالة (رويترز) نقلت عن تصريح أدلى به رشيد إلى تلفزيون العراق ليل الجمعة بأن هذا الإجراء غير مسبوق في الصناعة النفطية وأن بغداد أثارت الموضوع مع المنظمة الدولية. وأضاف أن "واشنطن ولندن تفرضان تسعير النفط بأثر رجعي بهدف تقليص الصادرات النفطية العراقية "، بحسب تعبيره.

- ما تزال التكهنات تتواصل في شأن إحتمال تعرض العراق الى ضربة عسكرية أميركية في الوقت الذي أشارت تقارير صحافية الى إمكان قرار واشنطن سحب قواتها من السعودية. لكن قائد العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان الجنرال (تومي فرانكس) نفى أن تكون الرياض طلبت رحيل القوات الأميركية عن الأراضي السعودية. كما نفى ذلك البيت الأبيض الأميركي.

- صرح رئيس الوزراء التركي (بلند إيجيفيت) بعد إنتهاء مباحثات أجراها مع الرئيس جورج دبليو بوش وكبار مساعديه بأن المسؤولين الأميركيين لم يثيروا معه مسألة إستخدام الخيار العسكري ضد العراق. واضاف أن تركيا أخفقت في إقناع العراق بالسماح للمفتشين الدوليين بالعودة.
وكالة (رويترز) نقلت عن (إيجيفيت) أيضا أن أنقرة بعثت برسالة الى بغداد حضتها فيها على التعاون مع المفتشين، لكن الرد العراقي على الرسالة لم يتضمن جواباً شافياً، على حد تعبيره.

- نفت الحكومة الروسية إجراء تعديل أو تغيير في سياستها إزاء العراق.
ونسبت وكالة (إنترفاكس)الروسية للأنباء الى نائب وزير الخارجية الروسي (سيرغي أورزونيكيدزه) أن موسكو لم تعدّل موقفها من تشديد العقوبات ضد العراق، معتبراً التقارير التي تحدثت عن التعديل بأنها غير صحيحة. وأضاف المسؤول الروسي أن موسكو ما زالت تدعو الى تعليق العقوبات مقابل سماح بغداد بعودة المفتشين الدوليين.

- نقل عن مهندس عراقي هرب أخيرا من بغداد أن صدام حسين بدأ برنامجاً جديداً لتطوير أسلحة بيولوجية وكيماوية ونووية.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن المهندس عدنان إحسان سعيد الحيدري في مقابلة مع شبكة (سي. بي. إس.) التلفزيونية الأميركية أن السلطات العراقية بدأت تنفيذ اعمال إنشائية متواصلة ليل نهار في إطار المشروع الخاص بتطوير اسلحة محظورة.

على صلة

XS
SM
MD
LG