روابط للدخول

وزير الخارجية الأميركي في نيبال / لقاء قمة أفغاني أميركي / اسرائيل تقصف مقرات للسلطة الفلسطينية


- وزير الخارجية الأميركي يصل نيبال، بعد زيارة الى الهند وصف فيها محادثاته مع المسؤولين الهنود بأنها مشجعة. والرئيس الباكستاني يعرب عن قناعته بأن الحرب لن تقع بين بلاده والهند. - واشنطن تبحث عن خمسة مشتبهين في إنتمائهم الى تنظيم القاعدة، ورئيس الحكومة الانتقالية في كابول يلتقي الرئيس الأميركي في البيت الأبيض أواخر الشهر الجاري. - الطائرات الاسرائيلية تقصف مقرات للسلطة الفلسطينية، والفلسطينيون يطالبون بتدخل دولي.

- وصل وزير الخارجية الأميركي كولن باول الى العاصمة النيبالية (كاتماندو) قادماً من نيودلهي حيث عقد إجتماعات مع رئيس الوزراء الهندي (آتال بيهاري فاجبايي) وصفها بأنها كانت مشجعة، لكنها لم تحدث إختراقاً ديبلوماسياً على حد تعبيره. وأعرب الوزير الأميركي الذي التقى زعماء باكستان قبل ذلك في اسلام آباد، عن أمله في إيجاد حل للأزمة بين الدولتين النوويتين.
وزير الخارجية الهندي (جاسوانت سينغ) صرح من ناحيته بأن بلاده ما تزال تنتظر أدلة تثبت عزم السلطات الباكستانية على تفكيك المجموعات الارهابية المسؤولة عن شن الهجوم الانتحاري على مبنى البرلمان الهندي، مشترطاً لإقامة علاقات طبيعية بين نيودلهي واسلام آباد قيام السلطات الباكستانية بإعتقال عشرين رجلا تطالب الهند بتسليمهم لإرتكابهم أعمالاً ارهابية.
من جهة أخرى، حثّ الرئيس الباكستاني برويز مشرف علماء الدين في بلاده لمساعدة حكومته في تحجيم التشدد الديني والإرهاب وضمان وحدة باكستان، داعياً الى نبذ التفرقة المذهبية والإبتعاد عن التناحر الديني الداخلي.
من ناحية أخرى، رجح مشرّف عدم نشوب الحرب بين بلاده والهند، لكنه أكد في الوقت نفسه جهوزية الجيش الباكستاني الدفاعية والهجومية للرد على أي حرب تُفرض على بلاده.

- على صعيد آخر، غادر رئيس الحكومة الافغانية الانتقالية حامد كرزاي كابول الى السعودية في بداية جولة تقوده الى دول آسيوية والولايات المتحدة. وتهدف زيارة كارزاي الى إيجاد التمويل اللازم لإعادة بناء بلاده. ويتوقع أن يُجري في الثامن والعشرين من الشهر الجاري محادثات في البيت الأبيض مع الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش.
البيت الأبيض أفاد في بيان أصدره أن زيارة كرزاي الى واشنطن تمثل فرصة لتطوير الشراكة بين الدولتين على صعيد ملاحقة الإرهاب وبناء أفغانستان مستقرة.
يذكر أن كرزاي الذي تولى في الثاني والعشرين من الشهر الماضي رئاسة الحكومة الانتقالية لفترة ستة أشهر، إستقبل أمس في كابول وزير الخارجية الأميركي كولن باول الذي أكد دعم بلاده للحكومة الإنتقالية وإعادة بناء أفغانستان.
من جهة أخرى، حث وزير العدل الأميركي جون آشكروفت كُلَّ من يعرف أي معلومات عن خمسة أشخاص يُشتبه في إنتمائهم الى تنظيم القاعدة ظهروا في شريط فيديو، أن يتقدم بها لمكتب التحقيقات الفيدرالي، مضيفاً أن الرجال الخمسة يتحدثون في الشريط الذي عُثر عليه تحت أنقاض منزل أحد قادة القاعدة، عن هجمات ارهابية يعتزمون تنفيذها.
على صعيد ذي صلة، قال مسؤولون فلبينيون إن سبعة جنود أميركيين وصلوا جزيرة (باسيلان) جنوبيِ الفلبين التي تحتجز فيها مجموعة أبو سياف زوجين أميركيين وممرضة فلبينية. وأكد المسؤولون أنفسهم أن الغرض من الزيارة هو التحضير لتدريبات عسكرية مشتركة هدفها تعزيز الحملة ضد الارهاب.

- قصفت الطائرات الإسرائيلية اليوم (الجمعة) مقرات حكومية فلسطينية في طول كرم في الضفة الغربية، ما اسفر عن تدمير مبانٍ ومقتل شخص، اضافةً الى جرح عشرين آخرين على الأقل.
يذكر ان الغارات الجوية تأتي بعد ساعات من مقتل ستة اسرائيليين في بلدة (الخضيرة) شمالي اسرائيل على يد مسلح فلسطيني اقتحم صالة للرقص واطلق النار على روادها قبل ان ترديه الشرطة الإسرائيلية قتيلاً.
كتائب شهداء الأقصى أعلنت مسؤوليتها عن العملية، لكن السلطات الاسرائيلية القت بالمسؤولية على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، معتبرة انه اخفق في لجم العناصر المسلحة.

- في سياق اخر، دان وزير الخارجية الأميركي العملية ووصفها بأنها عنف لا معنى له. هذا في حين وصفتها الإدارة الأميركية بأنها عمل مخيف من اعمال الإرهاب، مطالبة عرفات باتخاذ إجراءات سريعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG