روابط للدخول

برامج الصواريخ الايرانية على طاولة المحادثات الاميركية الاسرائيلية


ولاء صادق نشرت صحيفة (جوريسالم بوست) الاسرائيلية مقالاً تحليليا عن المحادثات الاميركية الاسرائيلية في شأن برامج الصواريخ الايرانية. ولاء صادق تعرض للمقال التالي.

في عددها الصادر اليوم نشرت صحيفة جيروزاليم بوست مقالة تحت عنوان "المحادثات الاميركية الاسرائيلية ستركز على برنامج الصواريخ الايرانية" جاء فيها إن الولايات المتحدة واسرائيل ستجريان غدا مباحثات رفيعة المستوى في تل ابيب حول محاولات ايران الحصول على التكنولوجيا النووية والاسلحة التقليدية المتطورة من روسيا بالدرجة الاساس. وهي متابعة لمباحثات سابقة عقدت في تل ابيب في شهر تشرين الاول الماضي.
وقالت الصحيفة إن المسؤولين سيناقشون ايضا موضوع العراق ومحاولات دول مثل سوريا وليبيا والسودان الحصول على اسلحة. اذ يعمل السوريون، وكما ورد في الصحيفة، على السلاح النووي وعلى اسلحة بيولوجية وكيمياوية وكما ورد على لسان مسؤول كبير في الادارة يوم الاثنين الماضي.
وقالت الصحيفة إن الوفد الاميركي سيضم دبلوماسيين وخبراء دفاع ومسؤولين في المخابرات تحت رئاسة جون بولتون، مساعد وزير الخارجية لشؤون السيطرة على الاسلحة والامن الدولي والذي سيصل الى تل ابيب اليوم.
ونقلت جيروزاليم بوست عن مسؤول كبير في الادارة قوله إن محاولة السلطة الفلسطينية تهريب اسلحة مصنوعة في ايران يجعل من هذه المباحثات امرا ملحا، واوردت قوله إن هدف هذه المباحثات الاساسي هو التحدث عن اين نحن ازاء الروس والايرانيين وهو امر واضح مع حادثة القارب الاخيرة كما قالت الصحيفة التي اضافت إن من الواضح ان ياسر عرفات كان على علم به وان علاقة ايران به غير قابلة للجدل.
ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله إن الاسلحة الايرانية التقليدية والاسلحة التقليدية المتطورة والصواريخ النووية امور مهمة الان اكثر من اي وقت مضى وإن الجانبين الاميركي والاسرائيلي سيحاولان زيادة تنسيقهما بشأن التعامل مع مشكلة الدعم الروسي لبرامج الاسلحة الايرانية، وإن الولايات المتحدة حاولت دون نجاح جعل الروس يوقفون تعاونهم النووي مع ايران عندما زار وزير الخارجية الاميركي كولن باول موسكو في شهر كانون الاول الماضي واعلن انسحاب بلاده من معاهدة عام 1972 للصواريخ البالستية واخبر الرئيس فلاديمير بوتين ان موضوع منع الانتشار سيحتل موقع الصدارة في جدول اعمال المحادثات الاميركية الروسية هذا العام. واضاف المسؤول بالقول إن روسيا تريد التقرب الى الغرب. الا ان عليها ان تغير سلوكها في العديد من المسائل وخاصة مسألة الانتشار وان تتصرف بالطريقة التي نتصرف بها نحن حسب تعبيره.
وذكّرت صحيفة جيروزاليم بوست ايضا بمقالين نشرتهما صحيفة واشنطن بوست هذا الاسبوع قللت فيهما من شأن التهديد الصاروخي الذي تمثله ايران خاصة بالنسبة للولايات المتحدة، وركزت على الصعوبات التي واجهتها ايران في تطوير صاروخها المسمى شهاب – 3 وقالت ان مبالغة احاطت بعمليات نقل الاسلحة بين روسيا وايران. ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن واشنطن بوست قولها ايضا إن تقديرات المخابرات تقديرات مضللة بسبب حملة قادها الكونجرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون المدعومون من اسرائيل، للتركيز على تسرب تكنولوجيا الصواريخ من روسيا الى ايران، وان دراسة مفصلة لجميع المزاعم المتعلقة بهذا التسرب في غضون العقد الماضي تظهر انه جرى في فترات متفرقة وبمستوى متدن وانه يتعلق بمواد ذات استخدام مزدوج اي يمكن استخدامها في بناء صواريخ اكثر مما في بناء انظمة صواريخ متكاملة او حتى انظمة ثانوية وكما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن صحيفة واشنطن بوست التي اضافت في مقالاتها بالقول إنه رغم ما تعرضت له ايران من نكسات فان غالبية الخبراء يتفقون على ان ايران ستطور صاروخ شهاب – 3 وتنشره الامر الذي سيمكنها من بلوغ اهداف في اسرائيل.
وانهت صحيفة جيروزاليم بوست مقالتها بالقول إنه منذ عقد اخر مباحثات اميركية اسرائيلية استمرت وفود من ايران بزيارة روسيا وبالعمل بشكل مستمر على برنامجها الصاروخي وإن هذه المباحثات الاميركية الاسرائيلية حول انتشار الاسلحة في ايران لن تكتفي بمناقشة الدور الروسي فيها كمجهز اذ ينوي رئيس الوفد الاميركي بولتون التعرض الى دور كوريا الشمالية والصين ومساهمتيهما فيه ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG