روابط للدخول

فريق دولي يزور بغداد للتحقق من وضع المواد النووية / صدام يحمل على أميركا / ليبرمان يحث على إطاحة صدام حسين


- فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيزور بغداد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، للتحقق من وضع المواد النووية العراقية. - حمل الرئيس صدام حسين على الادارة الاميركية التي وصفها بانها "امبراطورية مزيفة". - رأى السناتور الدبمقراطي الاميركي، جوزف ليبرمان، في كلمة القاها في جامعة جورج تاون في واشنطن، ان النصر في المعركة ضد الإرهاب لن يتحقق إلا بإطاحة الرئيس صدام حسين.

- اعلن مصدر في وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء ان فريقا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيزور بغداد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، للتحقق من وضع المواد النووية العراقية.
المصدر اوضح ايضا، في تصريح لوكالة فرانس برس للانباء، ان هذه الزيارة، هي دورية وسنوية، وانها تأتي ضمن الاتفاقية الدولية، التي تنص على حظر انتشار الاسلحة النووية، وعلى التحقق من صلاحية المعدات المستخدمة في المراكز ذات الصلة.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الصحف العراقية الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء، ان الرئيس صدام حسين، حمل، على الادارة الاميركية التي وصفها بانها "امبراطورية مزيفة.
جاء ذلك في حديث ادلى به صدام في اجتماع لمجلس الوزراء العراقي، دعـى فيه ايضا المواطنين الاميركيين، الى رفع اصواتهم امام الحكومة الاميركية، ومطالبتها بتوضيح الاسباب التي جعلت العالم يكره الولايات المتحدة، حسب ما أفادت به وكالة فرانس برس للانباء.

- أفادت وكالات الانباء، ان السناتور الدبمقراطي الاميركي، جوزف ليبرمان، ناشد الرئيس الأميركي جورج بوش إعادة النظر في سياسته إزاء الدول الإسلامية، بهدف منع الأصوليين الإسلاميين من بناء ما وصفه بستار حديدي أيديولوجي.
ورأى ليبرمان، في كلمة القاها في جامعة جورج تاون في واشنطن، ان النصر في المعركة ضد الإرهاب لن يتحقق إلا بإطاحة الرئيس صدام حسين.
موضحا ان الهدف العام، للادراة الاميركية، يجب ان يصب في تعزيز قدرات المعارضة العراقية، يوما بعد يوم مع تحطيم سلطة صدام شيئا فشيئا وبشكل منظم.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة الثورة العراقية الرسمية، نقلت تصريحات اكد فيها، الفريق اول الركن اياد فتيح الراوي، تصميم العراق، على مواجهة الولايات المتحدة.
فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان الراوي، الذي يرأس ما يسمى بجيش تحرير القدس، اكد ان تهديدات واشنطن، لا تؤثر في عزم العراقيين على المواجهة، ومتوعدا الاميركيين، بأنهم سيواجهون هزيمة نكراء ان هم فكروا في القيام بعمل عسكري ضد العراق.
وتجدر الاشارة الى ان تصريحات الراوي، جاءت بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لاندلاع حرب الخليج.

- اعرب وزير الخارجية الألماني، يوشكا فيشر، عن قلق بلاده من مسألة توسيع الحرب الدولية ضد الإرهاب، لتمشل دولا اخرى، خارج أفغانستان.
وكالات الانباء اشارت في هذا الصدد الى ان تصريحات الوزير الألماني، تأتي، في ظل تزايد الحديث عن إحتمال توجيه ضربة عسكرية أميركية الى العراق. وان الموقف الالماني، يأتي منسجما المخاوف التي ابدتها دول اوروبية اخرى، من توجيه ضربة عسكرية ضد العراق.

- وصل بينون سيفان، المدير التنفذي لبرنامج النفط مقابل الغذاء في العراق، وصل يوم امس الاثنين، الى بغداد، لاجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين، بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء.
وكالات الانباء، اشارت الى ان زيارة سيفان، وهي الاولى من نوعها منذ عام الفين، سوف تستمر ثلاثة اسابيع، حيث اشار المسؤول الدولي، الى انه من المتوقع ان تحدث مشاكل في تنفيذ البرنامج، خاصة وانه قد اتسع، بدرجة كبيرة في الفترة الاخيرة، وانه اصبح بحاجة الى بعض التعديلات.

- أفادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن مسؤول بحريني رفيع المستوى، ان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري، وصل إلى البحرين يوم أمس الاثنين، في زيارة تستغرق يومين.
المسؤول البحريني، اوضح لفرانس بريس، انه ليس هناك جدول أعمال محدد للمباحثات التي سيجريها وزير الخارجية العراقي مع المسؤولين في البحرين، مشيرا إلى أن الزيارة جاءت بطلب من الحكومة العراقية وإن المحور الأساسي لهذه الزيارة هو فتح الباب للحوار بين العراق ودول الخليج.

على صلة

XS
SM
MD
LG