روابط للدخول

الامم المتحدة تقيم برنامج النفط مقابل الغذاء / محادثات عراقية قطرية / تحفظات تركية على ضرب العراق


- من المقرر أن يقوم مسؤول رفيع في الأمم المتحدة بزيارة إلى العراق لتقويم برنامج (النفط مقابل الغذاء). - أجرى وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح محادثات في الدوحة مع وزير المالية القطري يوسف حسن كمال. - أفادت أسوشيتد برس أن رئيس الوزراء التركي سوف يعرب خلال زيارته لواشنطن للرئيس بوش عن تحفظات أنقرة إزاء توسيع نطاق الحرب على الإرهاب لتشمل العراق.

- من المقرر أن يقوم مسؤول رفيع في الأمم المتحدة بزيارة إلى العراق خلال الأسبوع الحالي لتقويم البرنامج الإنساني المعروف باسم (النفط مقابل الغذاء) فيما يعاني العراق من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها المنظمة الدولية منذ غزوه الكويت في آب عام 1990.
وكالة (رويترز) أفادت من مقر الأمم المتحدة بأن (بينون سيفان)، المدير التنفيذي لبرنامج (النفط مقابل الغذاء) سوف يستعرض الظروف التي يمر بها البرنامج المتعثر مع مسؤولين من المنظمة الدولية والحكومة العراقية بدءا من هذا اليوم الاثنين. وذكرت الوكالة أن هذه هي أول رحلة يقوم بها إلى العراق منذ شهر آب عام 2000.

- على صعيد الخطوات التي تتخذها بغداد لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول العربية، أجرى وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح محادثات في الدوحة الأحد مع وزير المالية القطري يوسف حسن كمال. وأفادت وكالة (فرانس برس) نقلا عن وكالة الأنباء القطرية الرسمية بأن الوزيرين تدارسا موضوع إقامة منطقة للتجارة الحرة بين بلديهما، واطلعا على مسودة اتفاقية ثنائية في هذا الشأن.

- يبدأ رئيس الوزراء التركي (بلند إيجيفيت) اليوم الاثنين زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع الرئيس جورج دبليو بوش يتوقع أن يؤكد خلالها دعم أنقرة للحملة الدولية التي تقودها واشنطن ضد الإرهاب. كما يتوقع أن تتمحور المحادثات حول الوضع في أفغانستان والبحث في حالة الاقتصاد التركي الذي يحاول تجاوز أزمة خانقة، إضافة إلى قضية العراق.
وفي تقرير بثته وكالة (أسوشييتد برس) من العاصمة التركية حول زيارة (إيجيفيت) إلى واشنطن، أفيد بأن رئيس الوزراء التركي سوف يعرب للرئيس بوش عن تحفظات أنقرة إزاء توسيع نطاق الحرب على الإرهاب لتشمل العراق. ذلك أن تركيا تخشى من أن تؤدي عملية عسكرية أميركية إلى تقسيم العراق وإقامة دولة كردية مستقلة على حدودها الجنوبية.

- أفاد مراسلنا في باريس بأن القضية العراقية ستكون أيضا على جدول أعمال محادثات يبدأها غدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن مع نظيره الفرنسي جاك شيراك.

- وصفت صحيفة عراقية بارزة في عددها الصادر اليوم وصفت برنامج النفط مقابل الغذاء الذي فرضته الأمم المتحدة على بغداد بأنه برنامج شرير. وجاء تعليق صحيفة الثورة الناطقة باسم حزب البعث الحاكم، قبل ساعات قليلة من وصول مسؤول الأمم المتحدة لتقويم البرنامج.

- حضت صحيفة بابل العراقية تركيا على عدم الوقوف إلى جانب الولايات المتحدة إذا قررت استخدام القوة العسكرية ضد العراق في حربها المعلنة على الإرهاب.
وقالت الصحيفة التي يشرف على إصدارها عدي صدام حسين بأن ما لا يسعد العراقيين التقارير التي تحدثت عن ثمن طبخة بين الإدارة الأميركية والحكومة التركية في شان مشاركة تركيا ومساعدتها في ضرب العراق.

- اكد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري اليوم الاثنين ان عقد القمة العربية العادية المقبلة في 25 و26 اذار/مارس المقبل في بيروت كما هو مقرر "مكسب بحد ذاته" حتى ولو اقتصر على تبادل التحيات بين رؤساء الدول العربية.
ونقلت صحيفة "تكريت" الاسبوعية العراقية عن الوزير العراقي قوله ان "عقد القمة العربية بحد ذاته يشكل مكسبا للامة العربية أيا كانت النتائج التي ستنتج عنه حتى لو اقتصر انعقاد القمة على تبادل التحيات بين رؤساء وممثلي الدول العربية".

- ذكرت وكالة الانباء الايرانية ان وزير النقل الايراني احمد خورام اجرى اليوم الاثنين محادثات مع نظيره العراقي احمد مرتضى احمد حول زيادة التعاون الثنائي، ولا سيما في مجال النقل الجوي.
ونقلت الوكالة عن خورما انه اعرب عن امله في التوقيع "قريبا" على اتفاقية "تعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين"، في حين اعتبر نظيره العراقي ان "استئناف الرحلات بين البلدين سيفتح الباب امام التعاون في قطاعات اخرى".
واكد الوزير العراقي الذي وصل الى طهران امس الاحد في زيارة من اربعة ايام ان "العراق سيقدم الخدمات الضرورية لشركات الطيران مجانا".
من جهة اخرى، بحث الوزيران في مسالة ربط البلدين بالسكة الحديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG