روابط للدخول

انخفاض حدة التوتر بين الهند وباكستان / شريط فيديو عن تدريبات القاعدة / اسرائيل تهدم منازل فلسطينيين


- صرح وزير الدفاع الهندي، جورج فرناندز، بان بلاده تنظر الآن في وسائل دبلوماسية لحل النزاع مع باكستان. - بثت هيئة الإذاعة الأسترالية (أي بي سي) شريط فيديو قالت انه يظهر أعضاء بتنظيم القاعدة يتدربون على شن هجوم على زعماء للعالم. - قامت الجرافات الإسرائيلية اليوم بهدم ما لا يقل عن خمسة من منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية تم بناؤها أخيرا من دون موافقة رسمية.

- صرح وزير الدفاع الهندي، جورج فرناندز، بان بلاده تنظر الآن في وسائل دبلوماسية لحل النزاع مع باكستان.
وأضاف فرناندز في تصريحات أدلى بها اليوم في نيودلهي أن الهند لا تفكر في استخدام القوة لكنه أكد أن بلاده لن تقلل من انتشار جيشها على الحدود مع باكستان إلا بعد أن تنهي الأخيرة ما وصفه بالإرهاب على الحدود وشدد على أن بلاده تسعى إلى حل النزاع بطريقة سلمية وإذا لم يتحقق ذلك فليس لدينا من خيار غير الخيار العسكري.
أشار فرناندز إلى أن الهند تنتظر تنفيذ الرئيس الباكستاني برويز مشرف وعوده بمواجهة الإرهاب وترجمتها إلى واقع عملي.

- أعلنت الشرطة الباكستانية أنها اعتقلت خلال عطلة نهاية الأسبوع أكثر من ألف وخمسمائة متشدد إسلامي. وأضافت أن هذه الإجراءات جاءت متزامنة ومنسجمة مع خطاب الرئيس، برويز مشرف، الذي تعهد يوم السبت بوقف المتشددين الإسلاميين من مهاجمة الهند في كشمير.
يذكر أن الحكومة سمت خمس جماعات أصولية على أنها محظورة وألقت القبض على معظم أعضائها.
وقد أفيد بأن الجماعات المحظورة تلقت القرار بفزع حتى أن البعض قال إنه سيغير أسماءه من أجل التخلص من المضايقات فيما هدد آخرون بتحد القرار عبر وسائل قانونية.
من ناحيته شكر الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، في اتصال هاتفي الرئيس، برويز مشرف، على خطابه الذي ألقاه يوم السبت. فيما رحبت الهند أمس بالإجراءات التي أعلنها مشرف إلا أن وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ قال إن بلاده تنتظر عملا ملموسا لوقف الإرهاب في المناطق الحدودية.

- صرح اليوم رئيس الوزراء الصيني، زهو رونغ جي، بان محادثاته مع القادة الهنود ستركز بشكل رئيس على القضايا الثنائية فضلا عن التطورات الدولية التي تهم البلدين.
رونغ جي، وصل الهند يوم أمس وبدأ في نيودلهي اليوم محادثاته الرسمية مع الزعماء الهنود. ويرافق المسؤول الصيني وفد يضم وزيري العمل والتجارة الخارجية فضلا عن عدد كبير من رجال الأعمال الصينيين.
وتأتي زيارة رئيس الوزراء الصيني في وقت تزداد فيه حدة التوتر بين الهند وباكستان، وقد دعت الصين كلا البلدين إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

- واصلت اليوم طائرات حربية أميركية قصفها مجمعا من الكهوف في شرق أفغانستان يظن أنها تستخدم من قبل المقاتلين الهاربين من حركة طالبان المهزومة والقوات الموالية لأسامة بن لادن.
وأفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية بأن الطائرات الحربية التي واصلت غاراتها خلال الليل استمرت اليوم في الإغارة على منطقة زاوار في محافظة خوست، والتي تعد هدفا يوميا للغارات الجوية منذ بداية الشهر الجاري كما أنها تشهد نشاطا للقوات البرية الأميركية.
وقد أعلن الجيش الأميركي أن القوات الأميركية عثرت على أسلحة ثقيلة ومستودعات للذخيرة في الكهوف فضلا عن علامات تشير إلى أن مقاتلي طالبان والقاعدة يتجمعون في المنطقة في محاولة للهروب إلى باكستان.

- توجه اليوم إلى واشنطن رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، في زيارة تستغرق خمسة أيام. ومن المتوقع أن يؤكد إجيفيت تأييد تركيا لحملة واشنطن ضد الإرهاب. وتعد تركيا الحليف القريب من الولايات المتحدة أول بلد إسلامي يؤيد الجملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب في أفغانستان.
ومن المتوقع أيضا أن يطلب إجيفيت مساعدة مالية أميركية لبعثة حفظ السلام في أفغانستان. يذكر أن تركيا بدأت تتعافى من أزمتها الاقتصادية إلا أنها بحاجة إلى تمويل أميركي في حال تسلمت قيادة بعثة حفظ السلام في أفغانستان.
يشار إلى أن تركيا أعلنت أنها أرسلت مائتين وواحدا وستين فردا من قواتها للانضمام إلى القوة الدولية كما أنها سترسل خمسمائة آخرين في حال تسلمها القيادة من بريطانيا في الربيع المقبل.

- قتل اليوم في انفجار قنبلة متشدد فلسطيني مطلوب لإسرائيل. فقد أعلن مسؤولون في الأمن الفلسطيني أن، رائد الكرمي، قتل بسبب انفجار قنبلة زرعت خارج منزله الواقع في مدينة طول كرم بالضفة الغربية.
وقد رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الحادث.
هذا وقد أعلنت كتائب الأقصى اليوم أنها أنهت وقف النار الذي أعلنته مع إسرائيل في أعقاب مقتل رائد الكرمي.
وكان القتيل أعلن أنه قتل العام الماضي إسرائيليين في طول كرم، انتقاما لقتل إسرائيل أحد قادة حركة فتح. ويعتبر الكرمي قائد فرع طول كرم لكتائب الأقصى، وهي جماعة راديكالية ترتبط بحركة فتح التابعة للزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات.
يشار إلى أن القوات الإسرائيلية تعقبت وقتلت عشرات من الفلسطينيين المتشددين منذ بدء أعمال العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين في شهر أيلول من عام ألفين. وهي سياسة دانها عدد من زعماء العالم.

- بثت هيئة الإذاعة الأسترالية (أي بي سي ) شريط فيديو قالت انه يظهر أعضاء بتنظيم القاعدة يتدربون على شن هجوم على زعماء للعالم.
وأوضحت الإذاعة أن مقاتلي التحالف الشمالي اكتشفوا هذا الشريط في معسكر تدريب قرب كابول بعد فترة وجيزة من هروب حركة طالبان من العاصمة الأفغانية كابول.
وذكرت الإذاعة أن الفيلم، الذي يبلغ طوله اكثر من ست ساعات، يظهر أعضاء في القاعدة يتدربون على سيناريوهات لاحتجاز رهائن واغتيالات.
وقالت أي بي سي انه في أحد المشاهد يشبه المنظر شبكة طرق في العاصمة الأميركية واشنطن.
وفي مشهد آخر يشن المتدربون الذين أخفوا أسلحتهم في حقائب غولف هجوما بقذيفة صاروخية على دمى يبدو أنها تمثل زعماء للعالم في بطولة للغولف.
الإذاعة الأسترالية أفادت بأنها أرسلت الشريط إلى الولايات المتحدة كي تتطلع عليه استخبارات الجيش الأميركي.

- قامت الجرافات الإسرائيلية اليوم بهدم ما لا يقل عن خمسة من منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية تم بناؤها أخيرا من دون موافقة رسمية.
وقد اشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع عشرات من الفلسطينيين بينما كانت خمس عشرة جرافة تهدم حيطان منازل في الحي العربي في المدينة.
ويقول الفلسطينيون إنهم لا خيار لهم سوى البناء بشكل غير قانوني لأنهم نادرا ما يحصلون على موافقات رسمية. وقد أفادت وكالة أسيوشييتدبريس بأن مسؤولين في مدينة القدس اعترفوا بأن الحكومة الإسرائيلية تحاول تحديد نمو السكان الفلسطينيين في المدينة المتنازع عليها.


- أعلن الرئيس الإيراني، محمد خاتمي، أن بلاده تؤيد تأييدا تاما الحكومة الانتقالية في أفغانستان. فقد نقلت وكالة الأنباء الإسلامية الإيرانية عن خاتمي قوله هاتفيا لرئيس الوزراء الأفغاني، حامد كرزي، إن إيران تقدم كل دعمها للحكومة الانتقالية والاستقرار في أفغانستان.
وكان الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، قال الأسبوع الماضي إن من الممكن أن تواجه إيران آثارا وخيمة إذا حاولت هز استقرار الحكومة الانتقالية الأفغانية. وأضاف أن على إيران تسليم أي مشتبه به من أعضاء شبكة القاعدة الإرهابية يسعى إلى اللجوء في إيران.
خاتمي نفى أن تكون بلاده أعطت أو ستعطي لجوءا لأعضاء هذه الجماعة الإرهابية.
يذكر أن إيران تنتقد العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان وتواصل معارضتها لوجود قوات أجنبية في هذا البلد.

على صلة

XS
SM
MD
LG