روابط للدخول

العراق يطلب دراسة آثار اليورانيوم المستنفد / التحقيق في اختفاء مليارات الدولارات من عوائد النفط / عمرو موسى سيزور العراق الشهر الجاري


- طلب العراق من الجامعة العربية دراسة آثار اليورانيوم المستنفد الذي استخدم في الذخائر التي اطلقت ضد قواته خلال حرب الخليج عام 1991. - أفادت الانباء ان الجهات القضائية ستقوم بالتحقيق في اختفاء مليارات الدولارات من عوائد النفط الذي تقوم شركات روسية بشرائه من العراق وتعيد بيعه. - افاد مسؤول في الجامعة العربية إن عمرو موسى سيزور العراق الشهر الجاري ليجتمع مع الرئيس صدام حسين.

- طلب العراق من الجامعة العربية دراسة آثار اليورانيوم المستنفد الذي استخدم في الذخائر التي اطلقت ضد قواته خلال حرب الخليج عام 1991.
ويزعم العراق ان اليورانيوم المستنفد ادى الى زيادة حالات السرطان وتشوهات المواليد وحالات الاجهاض بين مواطنيه.

- أفادت الانباء ان الجهات القضائية ستقوم بالتحقيق في اختفاء مليارات الدولارات من عوائد النفط الذي تقوم شركات روسية بشرائه من العراق وتعيد بيعه. ويشير هذا الاعلان الى سعي الحكومة لقيام قطاع الطاقة الروسي بعقد صفقات نزيهة.

- قال السفير المصري في واشنطن نبيل فهمي أن مصر تعارض أي هجوم أميركي على العراق لأنها تعتقد انه سيصرف اهتمام العالم عن الحرب الدولية على الإرهاب. واشار معبرا عن وجهة نظر مشتركة بين الحكومات العربية إن مساندة الحملة الأميركية على الإرهاب تقوم على تعريف ضيق للهدف.

- افاد مسؤول في الجامعة العربية إن عمرو موسى الأمين العام للجامعة سيزور العراق الشهر الجاري ليجتمع مع الرئيس صدام حسين ويبحث القمة العربية وتعاون العراق مع الأمم المتحدة اضافة الى قضية المفقودين الكويتيين. وذكر المسؤول أن موسى سيسافر إلى العراق في 18 كانون الثاني الجاري في زيارة تستمر ثلاثة أيام. وقال انه سيجتمع أيضا مع طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي ووزير الخارجية ناجي صبري.

- أنهى مسؤول ملف العراق في الإدارة الإيرانية، سيف اللهي، زيارة إلى لبنان اجتمع خلالها مع عدد من ممثلي جماعات المعارضة العراقية، أبلغهم فيها أن بلاده لم تجد بعد مبررات كافية لشن هجوم على العراق في إطار الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.

- أفاد دبلوماسي غربي أن العراق بعث مذكرة احتجاج رسمية للأمم المتحدة بشأن أسلوب تسعير النفط بأثر رجعي.
وقد فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا منذ عدة اشهر نظام التسعير بأثر رجعي للقضاء على ما تزعمان أنها مدفوعات غير مشروعة تحصل عليها بغداد على مبيعاتها النفطية، لكن العراق ينفي تقاضي أي رسوم إضافية.

- ذكرت الانباء أن مسؤولين أكرادا عراقيين يحاولون تجنب حصول مواجهة دامية مع مقاتلين إسلاميين متطرفين يختبئون بالقرب من الحدود مع إيران ويقيم بعض منهم علاقات مع تنظيم القاعدة، وان مقاتلي جند الإسلام هم في وضع لا يحسدون عليه بعد انهيار حركة طالبان.

- من المقرر أن يرسل العراق أول سفير له في تايلند منذ حرب الخليج عام في خطوة وصفها مسؤولون في بانكوك بأنها مؤشر إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

- توفي في بغداد، عن عمر يناهز الثلاثة وتسعين عاما، حسين جميل، الوزير العراقي السابق وأحد أبطال الديمقراطية في العراق. واضافة الى دوره في الحياة السياسية، خصص جميل جزءا لا بأس به من وقته للدفاع المجاني عن نشطاء شيوعيين وديمقراطيين كانوا متهمين بإثارة أعمال ضد الحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG