روابط للدخول

شطب عضوية فنانين عراقيين / أمسية شعرية في لايبزغ / مقابلة مع فنان تشكيلي عراقي


محمد إبراهيم - نص شعري للشاعر العراقي شاكر لعيبي عنوانه "قصيدة". - عاد المطرب كاظم الساهر إلى العاصمة المصرية بعد أسبوعين قضاهما برفقة والدته لعلاجها إثر تعرضها لوعكة صحية. - أعلنت نقابة الفنانين العراقيين أنها ستشطب عضوية كل من غادر العراق ومضي علي سفره 5 سنوات من دون أن يعود. - عن دار المنفى في السويد صدرت للقاص والروائي العراقي إبراهيم أحمد، رواية جديدة بعنوان (لارا زهرة البراري). - عن دار نينوى للدراسات والنشر صدرت رواية للكاتب علي جاسب تحت عنوان (الخال ناكود). - أقام الملتقى العراقي في مدينة لايبزغ الألمانية أمسية ثقافية شعرية حول واقع العراقيين في المهجر. - في دمشق أجرى مراسلنا، رزوق الغاوي مقابلة مع فنان تشكيلي عراقي عرض فيها لجانب من تجربته الإبداعية. - ضمن فعاليات شهر الثقافة العراقية ألقى الباحث الدكتور رسول محمد رسول قبل أيام محاضرة بعنوان «المثقف العربي وأسئلة العصر». - منعت الأجهزة الأمنية أهالي كركوك من زيارة أضرحة ثلاثة من الأنبياء المدفونين في قلعة المدينة تحت ذريعة عدم اكتمال أعمال الصيانة في القلعة. - أقام اتحاد الأدباء العراقيين احتفالاً خاصاً وذلك لتسليم هدية فلسطين إلى الأدباء العراقيين.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا. شارك في تحرير عدد هذا الأسبوع الزملاء أحمد سعيد من أربيل، وسعد عبد القادر من السليمانية، وحازم مبيضين من عمان ورزوق الغاوي من دمشق.
المجلة الثقافية من إعداد وتقديم محمد إبراهيم، وإخراج حسين أمين.

--- فاصل ---

نص شعري..
للشاعر العراقي شاكر لعيبي اخترنا نصا عنوانه "قصيدة" يقول فيه:
السيدات الحافيات ذهبن مشياً
لزيارة الذهبْ
عاريات تماماً إلا من خشخشة الخلخالْ
ورائحة الحناءْ
مزاجهن كان مزاج شُـبَّاكٍ مفتوح
وقلوبهن كانت مأسورهْ
في صوت الزيزان المتجول في الفضاء
الزهرةُ عاريةٌ كذلك
إلا من رائحتها في الهواء
السيدات الحافيات تجمعن
في مرآة واحدة
انكسرت فجأةً
وكانت العصفورة، أنثى العصفور، العصفورهْ
واقفة قربها تغني للحطامْ

--- فاصل ---

أخبار فنية..
- عاد المطرب كاظم الساهر إلى العاصمة المصرية بعد أسبوعين قضاهما برفقة والدته لعلاجها إثر تعرضها لوعكة صحية وقد استأنف الساهر نشاطه مطلع الأسبوع الجاري في استكمال تسجيل أغاني ألبومه الجديد والذي من المؤمل أن يطرح إلى الأسواق في بداية الشهر المقبل.
وكان الساهر نفى ما تردد أخيرا حول نيته الاستقرار في دبي الإماراتية وعرض منزله في القاهرة للبيع وأكد في حديث لصحيفة الزمان أنه لن يترك القاهرة وسيستمر في إقامة المشاريع فيها رغم القرار الأخير الذي اتخذته دار الأوبرا المصرية بمنعه من الغناء في مسارحها.
- أعلنت نقابة الفنانين العراقيين أنها ستشطب عضوية كل من غادر العراق ومضي علي سفره 5 سنوات من دون أن يعود.
وبحسب تعليمات أصدرتها النقابة فإن هويات هؤلاء الفنانين تُعدّ لاغية، بمن فيهم الذين غادروا العراق بصورة شرعية، أو الذين سافروا على نفقتهم الخاصة بهدف العمل في دول عربية أو أجنبية.
وطالبت النقابة أعضاءها الذين مضى على سفرهم 5 سنوات فأكثر بمراجعة السفارات والملحقيات العراقية لتصويب أوضاعهم القانونية وتثبيت مواقفهم، مشيرة إلى أن السفارات العراقية ودوائرها ستقوم بتزويد من يراجعها بكتاب يؤيد سلامة موقفه بهدف عدم تعرضه للمساءلة القانونية في حال عودته للعراق.

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
عن دار المنفى في السويد صدرت للقاص والروائي العراقي إبراهيم أحمد، رواية جديدة بعنوان ( لارا زهرة البراري ) وفيها حضور لوقائع المنفى وذاكرة الوطن المليئة بالقمع والحروب والكوارث على حد تعبير المؤلف.
تقع الرواية في مائة وثمان وستين صفحة من القطع المتوسط والغلاف من تصميم الفنان جعفر طاعون.

--- فاصل ---

وعن دار نينوى للدراسات والنشر صدرت رواية للكاتب علي جاسب تحت عنوان ( الخال ناكود ).
الرواية تعالج الأحداث التي شهدها العراق، خاصة محافظاته الجنوبية، خلال حرب الخليج وانتفاضة آذار وتداعيات أحداثها على المواطنين في تلك المناطق.
تقع الرواية في 128 صفحة من القطع المتوسط. صمم الرواية فنيا شوقي عبد.

--- فاصل ---

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

أمسية شعرية في لايبزغ..
أقام الملتقى العراقي في مدينة لايبزغ الألمانية أمسية ثقافية شعرية ألقى فيها الشاعران صبري هاشم وكريم الأسدي مجموعة من قصائدهما المعبرة عن واقع العراقيين في المهجر بالإضافة إلى تجربتيهما في المهجر.
وتخللت الأمسية، التي حضرها جمهور غفير، مداخلات وحوارات ثقافية حول الشعر في المهجر وأهميته في توثيق هذه المرحلة.

--- فاصل ---

مقابلة العدد..
في دمشق أجرى مراسلنا، رزوق الغاوي مقابلة مع فنان تشكيلي عراقي عرض فيها لجانب من تجربته الإبداعية:

(رسالة دمشق)

--- فاصل ---

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أخبار ثقافية..
في إطار نشاطه الثقافي وضمن فعاليات شهر الثقافة العراقية الذي ينظمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبو ظبي ألقى الباحث الدكتور رسول محمد رسول قبل أيام محاضرة بعنوان «المثقف العربي وأسئلة العصر» بحضور جمع من المثقفين والمهتمين.
وتناول د. رسول محمد رسول في محاضرته ثلاثة أسئلة هي المعرفة الجديدة والكونية والتنوير بكونها تمثل مجتمعة التحديات التي لا تواجه فقط المثقف في العالم، لأن دوره ليس مكانياً إنما هو كوني حيث يستطيع التفاعل والمشاركة الفاعلة مع كل الثقافات والتجارب في كل المشاهد الثقافية كي يمارس دوره في هذه الحياة وفق رؤية ومنظور بعيد عن عصره وتبعاته.
وتحت عنوان «أسئلة أولى» قال المحاضر إن «ظاهرة المثقف» ما زالت عرضة للمساءلة مشيراً إلى أن علاقة المثقف العربي بالزمان لم تكن تفاعلية عدا اهتمام فلاسفة الإسلام، من الكندي إلى ابن رشد حيث اهتمامهم الميتافيزيائي والماورائي المعمق لمصطلح الزمان ومساقاته التأملية.
ورأى المحاضر أن العصر ووعي المثقف له يتطلب وعياً لتاريخه ووجود المثقف ذاته اولاً، أي فك الشرانق الملتفة حول وعيه لذاته، ومن ثم يفترض وعي العصر تعاطف المثقف مع قوة العصر ذاتها وليس الانقطاع عنها ومعاداتها ومصادرتها.

--- فاصل ---

منعت الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية قلعة كركوك أهالي المدينة من زيارة أضرحة ثلاثة من الأنبياء المدفونين في القلعة تحت ذريعة عدم اكتمال أعمال الصيانة في القلعة.
وتجدر الإشارة إلى أن القدماء من أهالي المنطقة كانوا يستسقون بهؤلاء الأنبياء أيام القحط وانحباس الأمطار.
ويذكر أن قلعة كركوك تعد واحدة من اقدم المعالم التاريخية حيث تشير الأدلة التاريخية إلى انهيار جزء منها ما بين عامي (484 – 483 ) ق.م اثر هطول أمطار غزيرة جرفت السيول التراب ومعه عدداً من الرقم الآجرية.

--- فاصل ---

(تقرير السليمانية)

--- فاصل غنائي ---

على هامش مهرجان المربد السابع عشر أقيم احتفال خاص في اتحاد الأدباء العراقيين حضره جمهور غفير من المثقفين والمهتمين وذلك لتسليم هدية فلسطين إلى الأدباء العراقيين التي بادر إليها بيت الشعر الفلسطيني.
صحيفة الزمان أوضحت أن المبادرة اشتملت على طباعة عشرة عناوين لشعراء عراقيين وكذلك ثلاثة ملفات عن الشعر العراقي في مجلة الشعراء كما تم تسليم أكثر من ثلاثة آلاف نسخة وأكثر من مائة كتاب من إصدارات بيت الشعر واكثر من ثمانمائة نسخة من مجلة الشعراء ومثلها من مجلة أقواس.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG