روابط للدخول

الأمم المتحدة والصادرات النفطية العراقية / تطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية / مشاريع صناعية مشتركة بين العراق وسوريا


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع خبير نفطي عراقي يتحدث فيها عن نظام تسعير النفط العراقي الخام من قبل الأمم المتحدة، والذي أعلنت بغداد أخيرا أنه يعيق الصادرات النفطية. كما سنستمع إلى رسالتين صوتيتين من أربيل ودمشق عن تطوير القطاع الزراعي في المنطقة الشمالية ودراسات عراقية-سورية مشتركة لإنشاء عدد من المشاريع الصناعية.

الأمم المتحدة والصادرات النفطية العراقية
انتقدت بغداد أخيرا الأسلوب الذي تنتهجه الأمم المتحدة لتسعير النفط العراقي الخام. ونقلت تقارير إعلامية دولية عن مسؤول عراقي لم تعرف هويته إن هذا النظام يعيق الصادرات النفطية العراقية. فيما ذكر مراقبون أن المنظمة الدولية تقوم بتسعير النفط العراقي الخام بأثر رجعي للحيلولة دون حصول العراق على رسوم إضافية غير مشروعة من خلال مبيعاته النفطية.
عن الموقف العراقي الجديد إزاء هذا الموضوع وتأثيره في الصادرات النفطية العراقية، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور (محمد علي زيني) من (مركز دراسات الطاقة العالمية) في لندن:

(نص المقابلة مع الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل ---

تطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية
أعلنت في أربيل أخيرا إجراءات لتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية، بينها خطوات لتشجيع الأهالي على إنتاج الأعلاف محليا بغية الاستغناء عن استيرادها من مصادر خارجية، وخطط لإقامة مشاريع إروائية جديدة.
عن إجراءات النهوض بالثروة الحيوانية وتفاصيل الإحصائيات الرسمية الحديثة عن المحاصيل الزراعية، وافانا مراسلنا في أربيل أحمد سعيد بالمتابعة التالية:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع صناعية مشتركة بين العراق وسوريا
ضمن خطوات تعزيز التعاون الصناعي الثنائي، يفيد مراسلنا في دمشق بأن العراق وسوريا اتفقا على إعداد دراسات مشتركة لتكاليف الاستثمار والجدوى الاقتصادية في مجالات إنشاء مشاريع صناعة الزجاج والبلاستيك للأغراض الطبية.
هذا في الوقت الذي عرض الجانب العراقي أيضا دراسة لإعادة تأهيل معمل سماد اليوريا في منطقة أبو الخصيب جنوب البلاد بمشاركة سورية.
التفاصيل في المتابعة التالية التي وافانا بها رزوق الغاوي:

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG