روابط للدخول

صحيفة اسرائيلية تتهم بغداد / واشنطن تراجع خططا لضرب العراق / اجتماع للمعارضة العراقية في لندن


- صحيفة اسرائيلية ترجح أن تكون سفينة الأسلحة التي اعترضتها قوات بحرية إسرائيلية في البحر الأحمر يوم الخميس الماضي هي "عراقية على الأرجح". - تراجع الولايات المتحدة خططاً أعدتها لضرب العراق إثر ورود معلومات عن احتمال حيازة بغداد نظام رادار متطور. - عقد اجتماع في لندن بحضور عدد من الشخصيات العراقية المعارضة للتداول في آخر مستجدات الشأن العراقي.

- أفادت صحيفة متخصصة في شؤون النقل البحري بأن سفينة الأسلحة التي اعترضتها قوات بحرية إسرائيلية في البحر الأحمر يوم الخميس الماضي هي "عراقية على الأرجح".
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن صحيفة (ذي لويدز لست) الصادرة في لندن الاثنين بأن السفينة التي كانت تحمل سابقا العلم اللبناني تحت اسم (ريم كي) بيعت في الحادي والثلاثين من آب الماضي إلى مواطن عراقي يدعى (علي محمد عباس).

- في لندن، أفادت صحيفة واسعة الانتشار بأن الولايات المتحدة في صدد مراجعة خطط أعدتها لضرب العراق إثر ورود معلومات عن احتمال حيازة بغداد نظام رادار متطور بإمكانه رصد القاصفة "بي2-ستيلث".
صحيفة "صنداي تلغراف" اللندنية أشارت في تقرير نشرته الأحد إلى احتمال قيام كبار ‏العسكريين الأميركيين بمراجعة استراتيجية المرحلة الثانية للحملة ضد الإرهاب بعد أنباء حول إمكانية حيازة بغداد جهاز رادار يمكنها من رصد أسطول قاصفات (ستيلث) الأميركية الذي يقدر بمليارات الجنيهات الاسترلينية.

- نقلت وكالة (رويترز) عمن وصفته بمسؤول كبير أن صبر العراق على نظام تنتهجه الأمم المتحدة لتسعير نفطه بأثر رجعي ينفد لأنه يعيق الصادرات.
الوكالة ذكرت أن القوتين الكبريين في مجلس الأمن، الولايات المتحدة وبريطانيا، تفرضان منذ عدة أشهر نظاما يقضي بتسعير النفط العراقي بعد تحميله وذلك للحيلولة دون حصول بغداد على رسوم إضافية غير مشروعة من خلال مبيعاتها النفطية. لكن العراق يرغب السيطرة على تسعير صادراته.

- حملت صحيفة عراقية رسمية الأحد على أحد أبرز أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بسبب تصريحات أدلى بها أخيرا في شأن إطاحة الرئيس صدام حسين.
صحيفة (الثورة)، الناطقة باسم حزب البعث الحاكم، نشرت على صدر صفحتها الأولى أمس افتتاحية هاجمت فيها السيناتور الديمقراطي (جوزيف ليبرمان). ونقلت وكالة (رويترز) عن الافتتاحية قولها "إن هذا اليهودي المتعجرف شن حملة ضد عدد من الدول العربية، ويركز هجومه على العراق محرضا الإدارة الأميركية ضده"، بحسب ما نقل عنها.

- عقد اجتماع في لندن بحضور عدد من الشخصيات العراقية المعارضة للتداول في آخر مستجدات الشأن العراقي.

- يفيد مراسلنا في عمان بأن وزير التجارة العراقي قام الأحد بزيارة إلى الأردن حيث أجرى محادثات مع عدد من المسؤولين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الأردني. وتزامن عقد المباحثات العراقية-الأردنية مع رسالة وجهها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى القيادة السعودية في الوقت الذي تردد بأن عمان تسعى نحو ضمان بديل لوارداتها النفطية في حال تعرض العراق إلى ضربة عسكرية محتملة.

- استؤنف نقل النفط العراقي إلى تركيا اليوم الاثنين عبر الحدود التركية العراقية بعد انقطاعه قرابة أربعة اشهر حسب ما علم من مصدر رسمي تركي. وستتمكن 100 شاحنة في مرحلة أولى من التوجه إلى شمال العراق لنقل النفط إلى تركيا حسب ما أوضح لفرانس برس مسؤول في محافظة ولاية سيرناك في جنوب شرقي تركيا التي تشمل سلطتها الإدارية نقطة خابور الحدودية.

على صلة

XS
SM
MD
LG