روابط للدخول

صدام يطالب بعثاته الدبلوماسية بحسن تمثيل العراق / وفد من الشيوخ الأميركيين في أنقرة / البحرين تدرس طلب زيارة وزير الخارجية العراقي اليها


- طلب الرئيس العراقي من رؤساء البعثات الدبلوماسية العراقية في الخارج أن يكونوا نموذجا يمثل العراق وقيادته. - يناقش في أنقرة وفد من الشيوخ الأميركيين مع كبار المسؤولين الأتراك الحملة العسكرية الأميركية ضد الإرهاب في أول محطة لهم في جولتهم على وسط آسيا. - أعلن مصدر بحريني مسؤول لوكالة فرانس برس أن البحرين تدرس طلب الحكومة العراقية الخاص بقيام وزير خارجيتها ناجي صبري بزيارة إلى المنامة.

- طلب الرئيس العراقي من رؤساء البعثات الدبلوماسية العراقية في الخارج أن يكونوا نموذجا يمثل العراق وقيادته.
وقد اعطى صدام حسين توجيهاته هذه لدى اجتماعه مساء أمس مع هؤلاء الدبلوماسيين الذين تم استدعاؤهم إلى بغداد للمشاركة في ورشة عمل أقامتها وزارة الخارجية العراقية بهدف تطوير عمل البعثات الدبلوماسية.
من جهة اخرى دان الرئيس العراقي صدام حسين أمس الخميس ما وصفه بتقصير القادة العرب في دعم الفلسطينيين الذين يتعرضون لضغوط جمة إسرائيلية وأميركية.ورأى الرئيس العراقي أن باستطاعة العرب استعادة الكثير من حقوقهم حتى بدون حرب ولكن ليس عن طريق المبعوثين الاميركيين معتبرا أن هذه الطريقة لن توصل إلى أي نتيجة.

- قالت صحيفة الثورة الناطقة بلسان حزب البعث الحاكم في العراق ان المبعوث الاميركي للشرق الاوسط انتوني زيني عاد الى المنطقة ليزيد من الضغوط على الفلسطينيين لصالح اسرائيل كما فعل جميع من سبقوه.

- أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أنه سيقوم قريبا بزيارة إلى بغداد باعتبار أن العراق عضو في الجامعة ومن الضروري زيارته.
إلا أن موسى لم يحدد موعد هذه الزيارة واكتفى بأنها ستتم قريبا.

- يناقش في أنقرة وفد من الشيوخ الأميركيين مع كبار المسؤولين الأتراك الحملة العسكرية الأميركية ضد الإرهاب في أول محطة لهم في جولتهم على وسط آسيا.
ومن المتوقع أن يستمع الشيوخ الأميركيون التسعة الذين يزورون انقرة إلى معارضة تركية لتوسيع الحملة بحيث تشمل العراق بعد أفغانستان، لان انقرة تخشى من أن يؤدي إسقاط الرئيس العراقي صدام حسين إلى فراغ في السلطة يمكن أن يشجع الكرد على انتهاز فرصته في إقامة دولة مستقلة لهم.

- أعلن مصدر بحريني مسؤول لوكالة فرانس برس أن البحرين تدرس طلب الحكومة العراقية الخاص بقيام وزير خارجيتها ناجي صبري بزيارة إلى المنامة.
وعلم من مصدر عراقي رسمي أن وزير الخارجية العراقي سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة إلى البحرين بدعوة رسمية من نظيره البحريني الشيخ محمد بن مبارك الذي سيجرى محادثات معه لتعزيز العلاقات الثنائية.
ويأتي الإعلان عن زيارة الوزير العراقي للبحرين بعد اقل من أسبوعين من انتهاء اجتماعات قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في مسقط ودعت بغداد لتطبيق كافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة باجتياح القوات العراقية للكويت.

- أعلن مصدر في وزارة الخارجية العراقية إن العراق وإيران اتفقا على توزيع استمارة العودة الطوعية الخاصة بالنازحين العراقيين واللاجئين الإيرانيين برعاية الأمم المتحدة.
وأضاف أن اللقاءات السابقة بين الطرفين العراقي والإيراني سعت إلى توفير كل السبل لإنجاح هذه العملية وتسهيل عودة جميع النازحين واللاجئين الراغبين في ذلك.

- أشاد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد يوم أمس الخميس بالتعاون بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واصفا قرار المنظمة النفطية خفض إنتاجها بالإيجابي.
وقال إن قرار أوبك الأخير بتخفيض الإنتاج قرار جيد وفاعل ونأمل أن يحسن في أسعار السوق النفطية بعد أن تردت كثيرا في الأشهر الثلاثة الأخيرة الماضية.

- اتهمت بغداد اليوم الخميس لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة بهدر الأموال العراقية عبر دفع التعويض مرتين لنفس الأشخاص في مئات الحالات.

- اعتبرت صحيفتان عراقيتان أمس الخميس أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المتهم بالإرهاب هو ابرز شخصيات العام 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG