روابط للدخول

أوروبا تبدأ باستخدام اليورو / اسرائيل تعتقل 4 فلسطينيين / مسعى بريطاني لتخفيف التوتر بين الهند وباكستان


- أوروبا تبدأ استخدام عملتها الجديدة (اليورو) وسط إحتفاليات كبيرة بمقدم العام الجديد. - المبعوث الأميركي الى الشرق الأوسط يعود الى المنطقة، والقوات الإسرائيلية تعتقل أربعة فلسطينيين متهمين بالإنتماء الى حركة حماس. - رئيس الوزراء البريطاني الى باكستان في بداية جولة هدفها تخفيف التوتر بين نيودلهي واسلام آباد. والرئيس الأميركي يُشيد بجهود الرئيس الباكستاني في محاربة الارهاب.

- مع مستهل العام الجديد بدأت إثنتا عشر دولة أوروبية تداول عملتها الموحدة الجديدة (اليورو). وجرت مراسم التداول وسط إحتفاليات كبيرة بمقدم العام الجديد في ألمانيا وفرنسا والنمسا وإيطاليا واسبانيا، إضافة الى هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ واليونان وفنلندا وإيرلندا والبرتغال، وهي دول تضم نحو ثلاثمئة مليون انسان في منطقة اقتصادية تنافس الإقتصاد الأميركي.
زعماء الإتحاد الأوروبي أشادوا بالعملة الجديدة واعتبروها مؤشراً الى عهد جديد من الأمن والإزدهار سيحول أوروبا الى لاعب أكثر نفوذاً على المسرح العالمي.
أما الدول الثلاث الأخرى من اعضاء الاتحاد الأوروبي، بريطانيا والدانمارك والسويد، فإنها إختارت في المرحلة الحالية البقاء خارج دائرة العملة الجديدة.
في غضون ذلك، قال البابا يوحنا بولص في مراسيم أُقيمت في روما بمناسبة رأس السنة الميلادية، إن لا سلام من دون عدالة، ولا عدالة من دون تسامح. كما دان في كلمته الارهاب، خصوصاً الإرهاب الذي يتستر تحت غطاء الدين.

- أفادت السفارة الأميركية لدى اسرائيل بأن المبعوث الأميركي الى الشرق الأوسط أنطوني زيني سيعود الى المنطقة الخميس المقبل.
الناطق بإسم السفارة (بول باتين) صرح بأن زيني سيقضي في المنطقة خمسة أيام يحض خلالها الفلسطينيين على مواصلة تفكيك المنظمات المتطرفة، والاسرائيليين على رفع القيود عن سفر الفلسطينيين.
في غضون ذلك، إعتقلت القوات الاسرائيلية أربعة فلسطينيين يشتبه في كونهم من مسلحي حركة حماس وذلك شمال غربي مدينة جنين. من ناحية أخرى، قالت الإذاعة الاسرائيلية إن قوة سرّية إعتقلت جنوب غزة أحد أفراد القوة 17 إسمه رياض أياد متهم بإطلاق قذائف هاون على مستعمرات اسرائيلية.
الى ذلك، تعهد اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات في جنوب لبنان بتقديم التأييد الكامل للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في صراعه مع الحكومة الاسرائيلية.

- يصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاثنين المقبل الى إسلام آباد في مستهل جولة تقوده أيضاً الى الهند وبنغلاديش، وتهدف الى تخفيف حدة التوترات بين نيودلهي واسلام آباد.
وكان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أجرى أمس إتصالاً هاتفياً مع نظيره الباكستاني عبد الستار حضه فيه على إنهاء الأزمة مع الهند عبر محادثات السلمية.
على صعيد ذي صلة، أشادت اميركا والهند بإعتقال باكستان قادة منظمات يشتبه في مسؤوليتها عن هجمات ارهابية ضد الهند.
الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش قال إن الرئيس الباكستاني برويز مشرف يبذل جهوداً كبيرة للقضاء على الارهابيين. أما وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ فإنه وصف الإجراء الباكستاني بأنه خطوة في الإتجاه الصحيح.
يذكر أن السلطات الباكستانية ذكرت أنها اعتقلت أكثر من ثمانين من المشتبه فيهم بينهم قائد (لشكري طيبه) وأعضاء في منظمة (جيشي محمد). يشار الى أن نيودلهي تتهم المنظمتين بالمسؤولية عن هجوم مسلح ضد البرلمان الهندي في الشهر الماضي.
*) اعتباراً من اليوم (الثلاثاء) تنضم خمس دول جديدة الى عضوية مجلس الأمن هي سورية وبلغاريا وكاميرون وغينيا، بالإضافة الى مكسيكو، ليقضي كل منها مدة عامين في مجلس الأمن المؤلف من خمس عشرة عضواً. أما الدول العشر الأخرى فهي الدول الخمس دائمة العضوية روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، وخمس دول أخرى ذات عضوية مؤقتة مدتها عامين.

- إنضمت تايوان الى منظمة التجارة العالمية، مؤكدة أنها ستشرع في شكل تدريجي في تبادل تجاري مع غريمتها الصين.
رئيس الوزراء التايواني (تشانغ تشون هزيونغ) أعرب عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في توسيع نطاق إقتصاد بلاده على الصعيد العالمي، مشدداً على أن تايوان ستفي بالتزاماتها وتعهداتها في إطار المنظمة وتلعب دوراً نشطاً في التجارة العالمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG