روابط للدخول

واشنطن تراقب الوضع بين الهند وباكستان / المطالبة بوقف الهجمات الجوية على افغانستان / قائمة أوروبية بالمنظمات الإرهابية


- وزير الدفاع الاميركي، يعلن ان واشنطن، تراقب عن كثب الوضع بين الهند وباكستان. - وزارة الدفاع الافغانية، قد تطلب من واشنطن وقف الهجمات الجوية على افغانستان. - الاتحاد الاوروبي يقر قائمة باسماء المنظمات التي يعتبرها ارهابية.

- طالب وزير الداخلية الهندي، لال كريشنا ادفاني، طالب المجتمع الدولي، تقديم الدعم لبلاده، في مواجهة المسلحين المسلمين، الذين تدعمهم باكستان، حسب قول الوزير، الذي اكد ان نيودلهي ستستمر في مواجهة الاصوليين الاسلاميين.
من جهة اخرى افادت وكالات الانباء، ان القوات العسكرية الهندية والباكستانية، تبادلت ليلة امس، اطلاق النار، على طول خط التماس، في كشمير، حيث نشر الطرفان، المزيد من الوحدات العسكرية، في الوقت الذي اعلنت فيه واشنطن، انها تعمل عبر القنوات الدبلوماسية على تهدئة الوضع بين الجانبين.
على الصعيد ذاته، اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد، ان الولايات المتحدة، تراقب عن كثب الوضع بين الهند وباكستان، مشيرا الى ان التوترات المتزايدة بين البلدين قد تضر بالحملة العسكرية التي تقودها واشنطن في افغانستان.
رامسفيلد اعلن ايضا، ان الولايات المتحدة، لا ترغب في ان تنقل باكستان، قواتها العسكرية المرابطة على الحدود مع افغانستان، الى امكان اخرى، تعيقها عن سد الحدود امام أي محاولة لهروب، أسامة بن لادن.

- أعلنت وزارة الدفاع الافغانية، اليوم، انها قد تدعو الولايات المتحدة، الى وقف القصف الجوي، في افغانستان، خلال الايام القليلة المقبلة.
صرح بذلك، المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية، محمد هابيل، موضحا، ان جميع المخابىء الحدودية، التابعة لحركة طالبان، ولاسامة بن لادن، قد تم تدميرها.
المسؤول الافغاني، اعلن ايضا، انه لم يبقى لدى حركة طالبان، سوى عدد قليل من العناصر المسلحة، التي يمكن القضاء عليها نهائيا في غضون الايام الثلاثة القادمة، وحينها لن يبقى لدى الولايات المتحدة، سببا لمواصلة علميات القصف على افغانستان، حسب تعبير المسؤول الافغاني.

- على صعيد آخر، اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية، محمد هابيل، اعلن في وقت سابق، ان اسامة بن لادن، قد فر الى باكستان، وانه مختبئ فيها تحت حماية أنصار الزعيم الاسلامي مولانا فضل الرحمن، الذي نفى، من جهته صحة الخبر.
وفي السياق ذاته اعلن وزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد، ان الولايات المتحدة، غير متأكدة من مكان وجود بن لادن، وفيما اذا كان قد فر من افغانستان، او قد فارق الحياة، بفعل الضربات الجوية الاميركية.

- الى ذلك نقلت وكالات الانباء، عن متحدث باسم الجيش الاميركي، ان الطائرات الحربية حطمت يوم امس، مركزا لقيادة حركة طالبان بالقرب من مدينة غازني، الواقعة على الطريق الرئيسي، بين كابول وقندهار.

- وفي اطار الحملة الدولية لمكافحة الارهاب، يجتمع اليوم في طشقند، رؤساء اربع دول من آسيا الوسطى، هي اوزبكستان، وطاجكستان، وقرغيزستان، كازخستان، لمناقشة عدة قضايا، بينها الارهاب، ومراقبة الحدود، والعلاقات الثنائية.

- وصف رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، بانه غير راغب في التوصل الى السلام مع الفلسطينيين.
جاء ذلك في معرض رد عرفات على تصريحات ادلى بها، شارون، يوم امس الخميس، اكد فيها انه لن تكون هناك أي مفاوضات مع الفلسطينيين، الى توقف السلطة الفلسطينية، بالكامل، الهجمات التي تتعرض لها اسرائيل، مؤكدا انه سيتولى بنفسه قيادة المباحثات مع الجانب الفلسطيني.
من جهة اخرى، قلل شارون، من قيمة الاتصالات التي جــرت بين وزير الخارجية الاسرائيلي، شيمون بيريز، والناطق باسم البرلمان الفلسطيني، احمد قريع، مشيرا الى عدم التوصل الى أي نتائج جديدة.

- على صعيد آخر اعلنت اسرائيل، انها سترفع الحصار العسكري، عن مدينة، بيت لحم في الضفة الغربية، لكنها ستبقي القيود المفروضة على المدن والبلدات الاخرى الواقعة تحت سيطرة الحكومة الفلسطينية.

- اعلنت الحكومة الاسبانية ان الاتحاد الاوروبي، أقــر قائمة مشتركة باسماء المنظمات التي يعتبرها ارهابية بينها حركتي حماس، والجهاد الاسلامي الفلسطينيتين.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، مشيرة الى ان مجلس الاتحاد الاوروبي، أدرج ايضا منظمة إيـتــا الانفصالية في اسبانيا، وحركات اخرى تابعة لها.
الوكالة أوضحت ايضا، ان قائمة المنظمات الارهابية ضمت منظمة الجيش الجمهوري الايرلندي، ومنظمة السابع عشر من نوفمبر اليسارية المتطرفة اليونانية.

- أقرت منظمة الدول المصدرة للنفط، اوبك، اليوم الجمعة، خفض انتاجها بمعدل مليون ونصف المليون، برميل نفط يوميا، خلال الاشهر الستة المقبلة.
الاتفاق تم خلال الاجتماع الخاص الذي عقده، اليوم في القاهرة، وزراء النفط في الدول الاعضاء في منظمة اوبك.

- وكالات الانباء نقلت ايضا، عن رئيس منظمة اوبك، وزير النفط الجزائري، شكيب خليل، قوله، ان خفض الانتاج سيبدأ اعتبارا من شهر كانون الثاني المقبل، ويستمر لمدة ستة اشهر.
ومن الجدير بالذكر ان وزراء النفط في دول اوبك، اتخذوا في الشهر الماضي، قرارا بخفض الانتاج، لدعم اسعار النفط في الاسواق العالمية، ودعوا الى إقناع البلدان المصدرة للنفط غير الاعضاء في اوبك، الى خفض الانتاج بمعدل نصف مليون برميل يوميا.

على صلة

XS
SM
MD
LG