روابط للدخول

دعوة عراقية لحل المشاكل مع إيران / العراق ينتقد قراراً تركيا / الصين تعارض ضرب العراق


- دعا العراق إيران إلى حل كافة المشاكل القائمة بينهما وخصوصا المتعلقة بالأسرى، وذلك لفتح الطريق أمام علاقات حسن جوار جيدة بين البلدين. - انتقدت صحيفة "الثورة" العراقية الحكومية اليوم الخميس موافقة البرلمان التركي على تمديد استخدام الطيران الأميركي والبريطاني للقواعد التركية. - أعلن وزير الخارجية الصيني في القاهرة معارضة بلاده لتوجيه ضربة عسكرية الى العراق في نطاق الحرب الجارية ضد الارهاب.

- دعا العراق إيران إلى حل كافة المشاكل القائمة بينهما وخصوصا المتعلقة بالأسرى، وذلك لفتح الطريق أمام علاقات حسن جوار جيدة بين البلدين.
وقال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري خلال استقباله وفدا إيرانيا برئاسة مسؤول اللاجئين في وزارة الداخلية الإيرانية حجة الإسلام حسن علي الأربعاء "نحن نؤكد على ضرورة العمل المشترك والتعاون لحل الملفات المشتركة من اجل تطوير العلاقة الراهنة ضمن حالة حسن الجوار".
وأضاف صبري الذي نقلت تصريحاته وسائل الإعلام العراقية أن "العلاقات التي تربط البلدين وشعبيهما الجارين تاريخية متمثلة بعوامل الدين والتاريخ فضلا عن الجغرافية".

- ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن العراق أعرب اليوم الأربعاء عن رغبته في تعزيز تعاونه مع تونس في جميع المجالات، وذلك بمناسبة زيارة وزير التجارة الخارجية التونسي طاهر صيود.
وأضافت الوكالة أن الوفد التونسي تلقى "تأكيدات من كبار المسؤولين العراقيين لرغبة العراق في تطوير التعاون في مختلف المجالات وإعطاء الأولوية للتعاون مع الأقطار العربية".
وأشارت الوكالة إلى أن الوفد التونسي الذي يضم ممثلين عن مؤسسات صناعية وتجارية أجرى جولة من المباحثات مع الجانب العراقي برئاسة وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح.

- انتقدت صحيفة "الثورة" العراقية الحكومية اليوم الخميس موافقة البرلمان التركي على تمديد استخدام الطيران الأميركي والبريطاني للقواعد التركية في إطار عملية "نورذرن واتش" لمراقبة منطقة الحظر الجوي التي فرضتها واشنطن ولندن شمال العراق.
وقالت الصحيفة الناطقة بلسان حزب البعث الحاكم إن "القرار التركي بتمديد مدة بقاء القوات الأميركية تحت اسم مراقبة مناطق حظر الطيران قرار آني وقصير النظر".

- وفي تركيا أكد رئيس الوزراء بولنت أجفيت أن واشنطن وعدت بلاده بالتداول معها في شأن أي خطوة تريد اتخاذها ضد العراق في نطاق الحرب الجارية ضد الإرهاب. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس الوزراء التركي أنه سيبحث خلال زيارته إلى واشنطن الشهر المقبل مسألة العراق مع كبار المسؤولين الأميركيين وأنه سيشرح لهم صراحة وجهة نظر بلاده التي تعارض أي خطوة ضد العراق تؤدي إلى تهديد وحدة تركيا.

- نفت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن تكون الدفاعات الجوية العراقية أصابت إحدى طائراتها أو إحدى الطائرات البريطانية في منطقة الحظر الجوي الجنوبي بصاروخ أرض –جو.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق باسم البنتاغون جيف ديفس أن الأنباء التي تحدثت عنها بغداد في هذا الخصوص غير صحيحة.

- بحث وزير الخارجية الصيني في القاهرة موضوع العراق مع نظيره المصري، معلناً معارضة بلاده لتوجيه ضربة عسكرية الى العراق في نطاق الحرب الجارية ضد الارهاب.
من جهة أخرى، يصل اليوم الى منتجع شرم الشيخ المصري أمير دولة قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثان في زيارة يبحث خلالها مع الرئيس المصري في عدد من القضايا بينها القضية العراقية.

- وصل وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد الى القاهرة للمشاركة في إجتماع لوزراء النفط الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

- من ناحية أخرى، بثّت وكالة فرانس برس أن الحكومة الأردنية وافقت على مشروع بناء أنبوباً لنقل النفط العراقي إلى الأردن.
ونقلت الوكالة عن وكالة أنباء بترا الأردنية الرسمية أن مجلس الوزراء الأردني وافق على المشروع في جلسة عقدها مساء أمس الأربعاء، مضيفة أن كلفة بناء الأنبوب الذي يبلغ طوله 750 كيلومتراً لنقل النفط من الحقول العراقية الى مصفى الزرقاء شمال شرق عمّان، تصل الى 350 مليون دولار.

- في بغداد، اتهمت منظمة مجاهدين خلق الإيرانية المعارضة التي تتخذ العراق مقراً، اتهمت من وصفتهم بمجموعة من عملاء إيران بإطلاق صواريخ على أحد معسكراتها في العراق.

- وفي موسكو، طالب المركز الروسي للتعاون مع العراق بتنظيم حملة احتجاج دولية ضد أي توجه أميركي نحو ضرب العراق عسكرياً في إطار الحرب الجارية ضد الإرهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG