روابط للدخول

تركيا تؤكد على وحدة العراق / تقديم خطة توزيع عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) / أزمة رياضية بين العراق والامارات


- شدد الرئيس التركي على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية. - اتهمت منظمة (مجاهدين خلق) الإيرانية من وصفتهم بـ "عملاء إرهابيين للنظام الإيراني" بشن هجوم صاروخي على أحد معسكراتها في العراق. - قدم العراق الى الامم المتحدة خطة توزيع عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) في مرحلته الحالية. - أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم قطع علاقاته ووقف كل تعاون مع نظيره الاماراتي.

- في تصريحات جديدة أدلى بها الأربعاء تعليقا على احتمال شن هجوم عسكري أميركي على العراق في إطار الحرب ضد الإرهاب، شدد الرئيس التركي (أحمد نجدت سيزر) على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.
ملاحظة الرئيس التركي وردت بعد يوم واحد من تصريح لرئيس الأركان التركية الجنرال (حسين كيفريك أوغلو) ذكر فيه أن عمليات عسكرية أميركية ضد العراق قد تؤدي إلى تقسيم البلاد وإقامة دولة كردية في شمال العراق، بحسب ما نقل عنه.

- اتهمت منظمة (مجاهدين خلق) الإيرانية المعارضة المسلحة من وصفتهم بـ "عملاء إرهابيين للنظام الإيراني" بشن هجوم صاروخي على أحد معسكراتها في العراق.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن بيان أصدرته الفئة الإيرانية المعارضة في بغداد الأربعاء أن الصواريخ التي أطلقت ليل أمس لم تصب المعسكر، وأن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات.
منظمة (مجاهدين خلق) ذكرت في بيانها أيضا أن الهجوم الأخير هو الثامن من نوعه خلال مائة يوم.

- ذكر وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أنه سيزور إيران الشهر المقبل في مسعى لإقامة علاقات حسن جوار والبحث في الملفات المعلقة بين البلدين الجارين منذ حربهما المدمرة بين عامي 1980 و1988. ونقلت وكالة (رويترز) عن الوزير العراقي أنه بحث الزيارة، وهي الأولى من نوعها منذ سنوات، مع نظيره الإيراني كمال خرازي على هامش المؤتمر الوزاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الدوحة في العاشر من كانون الأول الجاري.

- ذكرت صحيفة عراقية ان تقديم الرئيس جورج دبليو بوش المساعدة العسكرية للدول التي تكافح الارهاب يظهر أن واشنطن تصعد الكراهية في ارجاء العالم. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن صحيفة (بابل) التي يملكها النجل الأكبر للرئيس العراقي ان الرئيس بوش، بدلا من محاولة تفهم مشاكل العالم الحقيقية للمساعدة في ايجاد حلول مناسبة لها، فأنه يرسل الجنود الى الدول الاخرى استعدادا للقتال، بحسب ما نقل عنها.

- قدم العراق الى الامم المتحدة خطة توزيع عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) في مرحلته الحالية.
وكانت بغداد وقعت اتفاقية مع المنظمة الدولية في الثالث من كانون الاول الحالي لتجديد هذا البرنامج لفترة ستة اشهر اخرى تمتد حتى نهاية شهر أيار القادم.

- يفيد مراسلنا في موسكو بأن لجنة التعاون الروسية العراقية تعتزم عقد الجلسة الاعتيادية القادمة في الشهر المقبل لتدارس سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

- ومن عمان، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن المملكة الاردنية الهاشمية والكويت وقعتا اتفاقا للتجارة الحرة بين البلدين. فيما طالب الصناعيون الاردنيون الجهات المسؤولة في بلادهم بعقد اتفاق مماثل مع بغداد.

- في مؤشر إلى نشوب ازمة رياضية بين العراق ودولة الامارات العربية المتحدة، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم قطع علاقاته ووقف كل تعاون مع نظيره الاماراتي بعد امتناع فريق (الوحدة) الاماراتي عن اللعب في بغداد امام فريق (الزوراء) في اطار مسابقة كأس الاندية الآسيوية لكرة القدم. وكالة (فرانس برس) نقلت عن وكالة الانباء العراقية الرسمية ان قرار الاتحاد العراقي لكرة القدم يتضمن وقف انتقال اللاعبين والمدربين الى الاندية الاماراتية واقامة المباريات الودية في الامارات.

على صلة

XS
SM
MD
LG