روابط للدخول

خلافات روسية اميركية حول العراق / معارضة أوروبية لاستهداف العراق / أضواء على زيارة (كروكر) لشمال العراق / قراءة في تصريحات (رايس) / أجيفيت في واشنطن


- مقابلة مع خبير سياسي روسي حول علاقات روسيا وأميركا، والأسباب التي تعيق نجاح الدولتين في ردم هوة الخلاف بينهما في هذا الخصوص؟ - حوار مع الكاتب العراقي في الشؤون الأوروبية العربية إسماعيل زاير حول مدى تأثير المعارضة الأوروبية لاستهداف العراق على القرار الأمريكي. - أضواء على زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركي (راين كروكر) لشمال العراق. - متابعة لموقف الجماعات الكردية من تغيير النظام القائم في العراق انطلاقا من المناطق الكردية. - قراءة في الأفكار الأميركية التي طرحتها مستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي في شأن العراق. - تقرير حول زيارة رئيس الوزراء التركي إلى واشنطن وعلاقتها بالشأن العراقي.

مستمعي الكرام، أهلا بكم في هذا اللقاء الجديد الذي نعرض فيه لعدد من التطورات التي شهدها الملف العراقي خلال الأسبوع المنصرم وجرت تغطيتها من خلال برامج إذاعة العراق الحر في براغ.

--- فاصل ---

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن توقعه في أن تستشير الولايات المتحدة موسكو قبل اتخاذها إجراءات في اتجاه توسيع نطاق الحرب، محذراً واشنطن من استهداف العراق عسكرياً.
وكالة رويترز للأنباء ذكرت أن الرئيس الروسي أكد في مقابلة أجرتها معه صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية أن أهم أولويات الحرب هو تجفيف المنابع المالية لشبكات الإرهاب.
بوتن شدد على أن الحرب ضد الإرهاب لن تنتهي في حدود العمليات العسكرية الجارية في أفغانستان. لكن مع هذا لا يتوفر لدى موسكو أدلة أو معطيات واضحة تؤكد تورط العراق في تمويل الجماعات الإرهابية التي يحابها المجتمع الدولي على حد تعبير الرئيس الروسي.
في الإطار نفسه، تحدث مراسلنا في موسكو ميخائيل آلان دارينكو الى خبير سياسي روسي وأثار معه عدداً من الأسئلة المتعلقة بالشأن العراقي في علاقات روسيا وأميركا، والأسباب التي تعيق نجاح الدولتين في ردم هوة الخلاف بينهما في هذا الخصوص؟

(رسالة موسكو من يوم الاثنين)

--- فاصل ---

في السياق ذاته، أجرى الزميل سامي شورش الحوار التالي مع الكاتب العراقي في الشؤون الأوروبية العربية إسماعيل زاير المقيم في أمستردام، وسأله عما إذا كانت المعارضة الأوروبية لاستهداف العراق ستؤدي في النهاية إلى إجبار الأميركيين للبحث عن حلول سياسية غير عسكرية للمشكلة العراقية مع المجتمع الدولي:

(مقابلة من يوم الاثنين)

--- فاصل ---

ألقت تصريحات جديدة للناطق باسم الخارجية الأميركية أضواء جديدة على زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركي، راين كروكر، لشمال العراق، إذ أكد أن مهمة راين كروكر كانت البحث في إمكان أو فرص تغيير النظام في بغداد.
مراسلنا في واشنطن، وحيد حمدي، تابع التطورات ووافانا بالتقرير التالي:

(رسالة واشنطن من يوم الثلاثاء)

ومتابعة للموضوع كنت اتصلت بالدكتور محمود عثمان، وهو شخصية سياسية كردية مستقلة، وسألناه رأيه في موقف الجماعات الكردية من تغيير النظام القائم في العراق انطلاقا من المناطق الكردية فقال:

(مقابلة من يوم الثلاثاء)

--- فاصل ---

أكدت مستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي غوندوليزا رايس أن أي توصية لم ترفع إلى الرئيس جورج دبليو بوش بشأن ما يمكن عمله ضد العراق، مشددة في الوقت نفسه على أن النظام العراقي ما يزال يهدد أمن المنطقة ومصالح الولايات المتحدة.
وأوضحت غوندوليزا رايس في مقابلة أجرتها معها صحيفة الحياة اللندنية أن واشنطن تركز على أفغانستان في المرحلة الحالية، أما خيارات التعامل مع بغداد فإنها عديدة، جازمة أن العالم والعراق سيكونان في حال أفضل من دون صدام حسين.
في إطار الأفكار الأميركية التي طرحتها رايس في شأن العراق، تحدث الزميل سامي شورش إلى الخبير السياسي والقانوني اللبناني الدكتور شبلي ملاط وسألناه أولاً عن تفسيره لتأكيد واشنطن أن الرئيس العراقي ما يزال يشكل خطراً وتهديداً للأمن الإقليمي والعالمي، وإشارتها في الوقت نفسه إنها لم تتخذ بعدُ قراراً في شأن طريقة التعامل مع العراق.

(مقابلة من يوم الخميس)

--- فاصل ---

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء التركي بلند إيجفيت أنه سيثير مع المسؤولين الأميركيين موضوع العراق عند زيارته العاصمة الأميركية منتصف الشهر المقبل، مؤكداً أنه سيحمل معه الى الولايات المتحدة أفكاراً في شأن التعامل مع بغداد. التفاصيل مع مراسلتنا في أنقرة سعادت اوروج:

(رسالة أنقرة من يوم الخميس)

--- فاصل ---

سيداتي سادتي هذا ما يسمح به الوقت لبرنامج اليوم، نعود ونلتقي معكم في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG