روابط للدخول

العراق في مباحثات تركية اميركية / جنود اميركيون في قطر والكويت / نشر قوات تشيكية في الكويت


- أكد رئيس الوزراء التركي بلند إيجفيت أنه سيثير مع المسؤولين الأميركيين موضوع العراق عند زيارته العاصمة الأميركية منتصف الشهر المقبل. - انتقل عشرون ألف جندي أميركي ممن شاركوا في حرب إخراج القوات العراقية من الكويت عام 1991 إنتقلوا الى الكويت وقطر. - معلومات حول قرار الحكومة التشيكية نشر وحدتين عسكريتين تشيكيتين في الكويت.

- توقعت وكالة فرانس برس للأنباء أن يحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من عواقب إعلان الحرب ضد العراق وذلك في زيارته المرتقبة الى العاصمة البريطانية غدا الجمعة.

- تصريحات جديدة لمستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي تؤكد فيه أن عراقا من دون الرئيس صدام حسين هو الخيار الأفضل للعراقيين والعالم. وأكدت غوندوليزا رايس أن أي توصية لم ترفع الى الرئيس جورج دبليو بوش بشأن ما يمكن عمله ضد العراق، مشددة في الوقت نفسه على أن النظام العراقي ما يزال يهدد أمن المنطقة ومصالح الولايات المتحدة.

- كرر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تحذيره واشنطن من توسيع نطاق حربها لتشمل العراق. لكنه حض بغداد في الوقت نفسه على التعاون مع المفتشين الدوليين والسماح بعودتهم.
وكالة اسوشيتد برس للأنباء نقلت عن أنان إشارته الى عدم توفر أدلة تثبت تورط العراق في العمليات الارهابية التي استهدفت واشنطن ونيويورك في الحادي عشر من ايلول الماضي.

- أكد رئيس الوزراء التركي بلند إيجفيت أنه سيثير مع المسؤولين الأميركيين موضوع العراق عند زيارته العاصمة الأميركية منتصف الشهر المقبل، مؤكداً أنه سيحمل معه الى الولايات المتحدة أفكاراً في شأن التعامل مع بغداد.

- لفتت صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية الى أن عشرين ألف جندي أميركي شاركوا في حرب إخراج القوات العراقية من الكويت عام 1991 إنتقلوا الى الكويت وقطر، وسط تكهنات مفادها أن الولايات المتحدة تحضّر مسرحاً جديداً للحرب ضد الإرهاب هدفه العراق.

- في الإطار نفسه، أشارت وكالة الأنباء التشيكية الى أن رئيس لجنة الدفاع في البرلمان التشيكي بيتر نيكاس إتهم رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ التشيكي ميخائيل زانتوفسكي بإفشاء معلومات سرية عن قرار الحكومة التشيكية نشر وحدتين عسكريتين تشيكيتين في الكويت.
لكن زانتوفسكي أكد أن نشر الوحدتين في الكويت ليس سراً ولا يعني أن الهدف منه هو قرار دول التحالف الغربي نقل الحرب ضد الارهاب في إتجاه العراق.

- ينهي مسؤولون أميركيون وروس مداولاتهم في موسكو في شأن العراق وسط تكهنات بتقارب في وجهات النظر. وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء ذكرت أن الجولة الأولى من هذه المداولات تطرقت الى قائمة البضائع التي يحظر على العراق استيرادها. أما وكالة فرانس برس فأشارت الى أن روسيا عارضت في السابق تعديل العقوبات المفروضة على العراق، لكنها اصبحت الآن تؤيد التعديل مع حرصها على التشديد على أهمية إقناع بغداد بالسماح للمفتشين الدوليين بالعودة الى العراق.

- بثت وكالة فرانس برس أن السودان يؤيد النداء الذي وجهه الرئيس العراقي لعقد قمة عربية طارئة للبحث في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية السوداني مصطفى اسماعيل أن الخرطوم ترحب بعقد القمة على أراضيها كخيار ثالث مطروح الى جانب الخيارين الآخرين: مكة المكرمة والقاهرة.

- كشف منشق عراقي يقول إنه مهندس مدني عن أنه ساعد قبل ما يقرب من عام مضى، في تجديد مواقع سرية في العراق تستخدم للأسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية وقال في حديث نشرته صحيفة نيويورك تايمز إن هذه المواقع موجودة في أماكن عدة بينها موقع تحت مستشفى في العاصمة بغداد.

- في بغداد صرح اليوم وزير النفط العراقي، عامر محمد رشيد بأنه ليس هناك ما يمنع تجدي البروتوكول التجاري والنفطي مع الأردن.
وأضاف الوزير في تصريحات أدلى بها للفضائية العراقية أن الجانبين يتفقان في مثل هذا الوقت من كل عام على كل التفصيلات وليس هناك من خلافات بينهما حول المبادئ الأساسية للاتفاق.

على صلة

XS
SM
MD
LG