روابط للدخول

مشاورات روسية أمريكية بشأن العقوبات على العراق / بغداد تتجسس على موسكو / مستثمرون اردنيون يطالبون بمستحقاتهم المالية


- بدأ دبلوماسيون أميركيون وروس في موسكو مشاورات في شأن العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على العراق. - قام موظفو مكافحة الجاسوسية الروس بعرقلة عمليات مخابراتية لكل من تركيا وباكستان والعراق والسعودية. - طالب مستثمرون اردنيون حكومة بلادهم بمساعدتهم على تحصيل مستحقاتهم من الحكومة العراقية.

- ذكر رئيس الوزراء التركي (بلند إيجيفيت) الأربعاء أنه سوف يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات وسط توقعات بأن الولايات المتحدة قد تستهدف العراق في المرحلة المقبلة من الحرب ضد الإرهاب. وكالة (فرانس برس) نقلت عن (إيجيفيت) أن محادثاته مع الرئيس جورج دبليو بوش في الشهر القادم سوف تتناول احتمالات توسيع الحملة الدولية المناهضة للإرهاب لتشمل الإطاحة بنظام بغداد، وهو الأمر الذي تعارضه أنقرة.

- بدأ دبلوماسيون أميركيون وروس في موسكو الأربعاء مشاورات في شأن العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على العراق.
ويتوقع أن تتركز هذه المشاورات على مراجعة قائمة المواد التي يسمح للعراق باستيرادها، والتي ستخضع بدورها لموافقة لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن على أن يباشر العمل بها عند انتهاء المرحلة الحالية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) في الثلاثين من أيار عام 2002.

- أكد (هانز بليكس)، رئيس لجنة الأمم المتحدة للتفتيش عن الأسلحة في العراق "آنموفيك"، أكد مجددا حق اللجنة الدولية في المطالبة بالدخول الفوري إلى المنشآت التسليحية العراقية المشتبه فيها وذلك حال استئناف عمليات التفتيش في العراق. المسؤول الدولي رفض اتهامات وجهها العالم النووي العراقي المنشق خضر حمزة في صحيفة (نيويورك تايمز) بأن الاتفاقية المبرمة بين اللجنة الدولية والحكومة العراقية لا تسمح للمفتشين بطلب الدخول مباشرة الى المواقع التي يرومون زيارتها. وأشار (بليكس) الى خطأ هذا الرأي لافتا إلى أن قرار مجلس الامن يشدد على وجوب ضمان العراق تأمين الوصول المباشر وغير المشروط وغير المقيد الى المواقع المراد تفتيشها.

- أفادت وكالة اسوشيتدبرس من موسكو بأن بعض الدول التي تربطها بروسيا علاقات وثيقة، وبضمنها العراق، قامت بأعمال تجسسية او حاولت البدء فيها خلال العام الماضي.
(نيكولاي باتروشيف)، مدير جهاز الامن الفيدرالي الروسي، ذكر ان موظفي مكافحة الجاسوسية الروس قاموا بعرقلة عمليات مخابراتية لكل من تركيا وباكستان والعراق والسعودية.
واضاف ان الاجهزة الروسية تمكنت من حرمان هذه الدول من مخبرين كانوا يزودونها بمعلومات.

- حث وزير الدفاع الاميركي (دونالد رامسفلد) الثلاثاء دول حلف شمال الاطلسي على تحويل تركيزها ومواردها لمحاربة الارهاب في جميع أنحاء العالم.
(رامسفلد) لم يذكر العراق او أي بلد آخر بالاسم باعتباره هدفا ممكنا، لكنه وصف الدول التي تثير القلق لدى الادارة الاميركية. وقال ان اية دولة تدعم الارهاب العالمي وتسعى للحصول على الاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية، وعلى وسائل نقلها، يتوجب ان تثير القلق لدى دول حلف شمال الاطلسي، بحسب تعبيره.

- يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في القاهرة الخميس لمناقشة نزاع الشرق الاوسط. وتشير التوقعات الى ان بغداد ستركز على دعوة الرئيس العراقي على عقد قمة طارئة في مكة المكرمة.

- يفيد مراسلنا في عمان بأن ثمانية عشر مستثمرا اردنيا طالبوا حكومة بلادهم بمساعدتهم على تحصيل مستحقاتهم من الحكومة العراقية، مشيرين إلى ضرورة أن يتضمن البرتوكول التجاري بين العراق والاردن بندا ينص على استيفاء الديون.

- تبدأ وزارة الصحة العراقية الخميس حملة جديدة لتلقيح أكثر من نصف مليون طفل عراقي دون سن الخامسة ضد مرض شلل الأطفال.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن مدير عام دائرة صحة بغداد قوله إن الحملة سوف تنفذ بمشاركة مائة وواحد وثلاثين طبيبا وتسعمائة وخمسة فرق طبية وذلك لضمان نجاحها، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG