روابط للدخول

الاستيلاء على جبال تورا بورا / اسرائيل تغير على أهدافٍ في قطاعِ غزة


- قوات التحالف الأفغاني تعلن استيلائها على جبال تورا بورا وسط عدم وجود أنباء عن مصير أسامة بن لادن، ووزيرُ الدفاع الأميركي يصل أفغانستان في زيارة مفاجئة. - طائراتُ الهيليوكوبتر الاسرائيلية تُغيرِ على أهدافٍ في قطاعِ غزة رداً على قصفٍ فلسطيني بقذائف الهاون.

- أعلنت قوات التحالف الأفغاني المدعومة من القوات الأميركية أنها استولت على آخر معاقل منظمة القاعدة في جبال تورا بورا شرق أفغانستان في الهجوم الكاسح الذي شنّته صباح اليوم (الأحد).
القائد الميداني محمد زمان قال إن لا معلومات لديه عن مصير اسامة بن لادن. لكنه أفاد ن نحو مئتي عنصر من القاعدة قتلوا في الهجوم وأُسر خمسة وعشرون آخرون. هذا في حين صرح قائد أفغاني آخر هو حضرة الله أن قواته تطارد فلول القاعدة في إتجاه الحدود الباكستانية. لكن لم تتوفر تأكيد مستقل لأي من الخبرين.
من ناحية أخرى، وصل اليوم الى مطار باغرام في شمال كابول وزيرُ الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد، وأجرى في المطار محادثاتٍ مع رئيسِ الوزراء الأفغاني المُعيّن حامد كرزاي. رمسفيلد أكد في محادثاته أن الولاياتِ المتحدة غير طامحة في أفغانستان، إنما جاءت لملاحقةِ الارهاب والمساعدة في تشكيلِ حكومةٍ أفغانيةٍ لا ترعى الارهاب.
يذكر أن رمسفيلد صرّح للصحافيين في طريقه الى أفغانستان بأن القواتِ الأميركية عَثرت في إحدى مقراتِ القاعدة في جنوبِ أفغانستان على وثائق ومواد مُهمة أُخضعت للإختبار لمعرفةِ صلتها بمكوناتٍ كيمياوية وبايولوجية وإشعاعية.
من جهةٍ أخرى، قالت السلطات الباكستانية إنها ألقت القبضَ على أكثرِ من ثلاثين مقاتلاً من القاعدة بعد هروبهم من تورا بورا الى باكستان عبر المناطق الحدودية.
من جهةٍ أخرى، أكد مسؤول أميركي أن القواتِ الأميركية التقطت صوتاً عبر الموجة القصيرة، يُعتقد أنه صوت بن لادن، ما يدفع الى الاعتقاد أن الأخير ما زال في المنطقة بحسب المسؤول الأميركي. لكن مع هذا لم يتأكد وجود بن لادن في تورا بورا.
على صعيدٍ آخر، يُتوقع أن تُعيدَ اليوم الولاياتُ المتحدة فتحَ مكاتبِها الديبلوماسية في كابول. كما يُتوقع أن يَرعى المبعوثُ الأميركي الخاص الى أفغانستان (جيمس دوبينس) في كابول مراسم إفتتاح السفارة الأميركية التي ستعمل بإعتبارها مكتب اتصال الى حين إستئناف العلاقات الديبلوماسية مع أفغانستان بعد بدء حكومتها الانتقالية مهامها في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
في السياق نفسه، غادر وزير الخارجية التركي إسماعيل جم الى أفغانستان عبر باكستان وذلك لإفتتاح سفارة بلاده في كابول.
في محور أفغاني آخر، حذر المرجع الديني الايراني الأعلى آية الله علي خامنئي من أن التدخلات الأجنبية لا يمكن أن تقود سوى الى مزيد من الصراعات الداخلية في أفغانستان.
خامنئي شدد في خطبة ألقاها في طهران بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أن تشكيل الحكومة الأفغانية يجب أن لا يخضع لأي تأثير من القوى الدولية. الى ذلك أكد أن الأفغان الذين قضوا حياتهم في الخارج يجب أن لا يتسلموا السلطة في الوقت الحالي لكونهم غير ملمين باوضاع أفغانستان ومشكلاتها.

- قصفت طائرات الهليوكوبتر الاسرائيلية صباح اليوم (الأحد) المقراتِ الأمنية الفلسطينية في معسكرِ جباليا للاجئين في قطاعِ غزة، ما أسفر عن إلحاقِ أضرارٍ بالبنايات من دون وقوع إصابات بشرية.
من ناحية أخرى، أغلقت السلطات الفلسطينية ثلاثةً وثلاثين مكتباً تابعاً للمنظمتين الاسلاميتين المتشددتين حماس والجهاد في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت الشرطة إن أمر الإغلاق صدر عن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بعد عملية إنتحارية ضد اسرائيل نفذتها المنظمتان.
يشار الى ان اسرائيل أعلنت بعد العملية قطعها لجميع العلاقات مع عرفات.

- يحضر وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إجتماعاً تعقده غداً (الإثنين) الهيئة الروسية الأطلسية المشتركة في بروكسل وذلك للبحث في علاقات بلاده مع الحلفاء الأطلسيين.
وكالة انترفاكس الروسية اشارت الى أن جدول أعمال الإجتماع الذي سيستغرق ثلاثة ايام يتضمن أيضاً البحث في الحملة الدولية ضد الارهاب والأوضاع في البلقان.
يشار الى ان إيفانوف سيغادر بعد الإجتماع الى العاصمة البريطانية لمحادثاتٍ هدفُها توقيعُ اتفاقٍ حول تطوير التعاون العسكري بين البلدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG