روابط للدخول

قمة الاتحاد الاوروبي في بلجيكا / اختاتف اسرائيلي بشأن العلاقة مع عرفات / تواصل القصف الامريكي لتنظيم القاعدة


- رؤساء دول الاتحاد الاوروبي يبدأون اليوم اعمال قمتهم في بلجيكا. - وزير الخارجية الاسرائيلي، ينتقد مواقف رئيس الوزراء، ارييل شارون، بشأن قطع العلاقات مع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات. - الطائرات الاميركية تواصل قصفها لسلسلة جبال تورا بورا، مستهدفة مخابئ تنظيم القاعدة.

- إفتتح رؤساء دول الاتحاد الاوروبي، صباح اليوم الجمعة، قمة، في قصر ليكن، القريب من العاصمة البلجيكية، بروكسل.
وكالات الانباء، اشارت، الى ان القمة تستغرق يومين، وستركز، بشكل اساسي، على مستقبل اوروبا، والاستعدادات، التي ستُتخذ لقبول اعضاء جدد في الاتحاد، بالاضافة الى الوضع في الاوسط.
هذا وقد ألقى رئيس البرلمان الاوروبي، نيكول فونتين، كلمة الافتتاح، انتقل بعدها، قادة الدول الخمسة عشرة، الاعضاء، الى استعراض الوضع الدولي، مـركزين على مسألتي الشرق الاوسط وأفغانستان.
الى ذلك اشارت وكالات الانباء، الى ان القمة ستناقش ايضا التحول الى استخدام اليورو، بالاضافة الى وضع الخطط النهائية لتشكيل قوة عسكرية اوروبية، قوامها، ستين الف عسكري.
هذا وسيلتقي رؤساء دول الاتحاد الاوروبي، يوم غد السبت، مع زعماء البلدان الاثني عشر، المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، بحلول عام الفين واربعة.
وفي المقابل، اشارت وكالات الانباء، الى ان آلافا من النشطاء المعادين للرأسمالية، تظاهروا اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، مطالبين بالسلام العالمي، والغاء التفاوت الاقتصادي بين الدول.

- واصلت الطائرات الاميركية، قصفها لسلسلة الجبال القريبة من منطقة تورا بورا، في شرق افغانستان، مستهدفة مخابئ تنظيم القاعدة، بزعامة اسامة بن لادن.
وكالات الانباء اشارت الى ان مطاردة اعضاء تنظيم القاعدة، واسامة بن لادن، اكتسبت، قوة جديدة، بعد ان عرضت الولايات المتحدة، يوم امس الخميس، شريط فيديو، قالت انه يثبت مسؤولية، اسامة بن لادن، عن هجمات الحادي عشر من ايلول الماضي.
على صعيد آخر سيطر مئات من مشاة البحرية الاميركية، على مطار قندهار، حماية له وللمنشآت التابعة للمطار، حسب تعبير وكالات الانباء،
التي نقلت ايضا، عن ضباط من البحرية الاميركية، ان تأمين المطار، سيقدم قاعدة جديدة، للرحلات الجوية العسكرية الامريكية الى افغانستان، بالاضافة الى انه سيمهد الطريق لنقل مساعدات الاغاثة الدولية الى الشعب الافغاني.

- نقلت وكالة اسوشيتد برس، عن حضرت علي، احد قادة التحالف، في المنطقة الشرقية من افغانستان، ان قواته تحاصر عددا كبيرا من اعضاء تنظيم القاعدة، اللذين فروا الى قمم سلسلة جبال تورا بورا.
القائد العسكري اشار ايضا، الى ان قواته، سيطرة على عدد من الكهوف في هذه الجبال، وانها تنشط في البحث عن اسامة بن لادن، الذي تتهمه واشنطن، بتنظيم اعتداءات الحادي عشر من ايلول، التي تعرضت لها الولايات المتحدة.

- أفادت وكالات الانباء، ان ستة فلسطينيين لقوا حتفهم في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، عندما هاجمت الدبابات الاسرائيلية، ثلاث قرى فلسطينية في الضفة الغربية قرب مدينة نابلس.
وعلى صعيد آخر، انتقد شيمون بيريز، وزير الخارجية الاسرائيلي، في تصريحات ادلى بها الى صحيفة يدعوت احرونوت، انتقد بشدة، موقف رئيس الوزراء، ارييل شارون، الذي يدعو الى قطع الاتصالات مع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات.
وكالات الانباء اشارت الى ان اسرائيل قطعت يوم امس الخميس، جميع اتصالاتها مع رئيس السلطة الفلسطينية، لكن الولايات المتحدة قالت انها ستواصل تعاملها مع عرفات، وتواصل كذلك جهودها لانهاء نحو خمسة عشر شهرا من العنف الذي سقط خلاله حتى الان اكثر من الف قتيل، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
الوكالة نقلت ايضا، تأكيد عرفات انه يبذل قصارى جهده، ولكنه لا يستطيع العمل بشكل مؤثر، مادامت اسرائيل، تستهدف قوات الشرطة الفلسطينية، والمؤسسات الامنية الاخرى التابعة للسلطة الفلسطينية، بحسب تعبير عرفات.

- صادقت ملكة بريطانيا، اليزابث الثانية، على قانون الطوارئ لمكافحة الارهاب، الذي يسمح للسلطات التنفيذية، باعتقال المشتبه بهم من الاجانب، بدون محاكمة، وذلك بعد مصادقة مجلسي العموم واللوردات البريطاني على القانون.
في المقابل، اشارت وكالات الانباء الى ان القانون واجه معارضة شديدة من قبل مجلس اللوردات، وكذلك من قبل نواب في المعارضة البريطانية، على اساس انه يُخل بالحقوق المدنية للافراد.

- دعا الرئيس الاميركي، جورج بوش، في رسالة وجّهـها الى المسلمين، بمناسبة عيد الفطر، دعــا شعوب العالم، من مختلف الاديان، الى مكافحة الارهاب.
بوش اضاف ايضا في كلمته، انه من خلال الجهود المشتركة، يمكن انهاء الارهاب وتخليص حضارتنا، من الاثار المدمرة للكراهية وعدم التسامح وفي نهاية الامر تحقيق مستقبل اكثر اشراقا للجميع.
وكالة رويترز للانباء، اشارت ايضا ان الرئيس الاميركي، لفت الى ان الملايين من الافغان، يعانون الجوع ويواجهون قساوة الشتاء، بسبب الديكتاتورية والجفاف، مشيرا الى الولايات المتحدة، تعمل بالتعاون مع العديد من الدول لتوفير الغذاء والدواء والملبس لشعب افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG